وثيقة قانونية تؤكد أن بريكست سيشكل حاجزاً أمام إبرام لندن صفقات تجارية خارجية
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

في حال وافقت بريطانيا على دعم الترتيبات الجمركية الواردة في اتفاقية الخروج

وثيقة قانونية تؤكد أن "بريكست" سيشكل حاجزاً أمام إبرام لندن صفقات تجارية خارجية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وثيقة قانونية تؤكد أن "بريكست" سيشكل حاجزاً أمام إبرام لندن صفقات تجارية خارجية

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن ـ سليم كرم

كشفت صحيفة بريطانية، عن وثيقة مسربة لمشورة قانونية بشأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكست)، أصدرتها لجنة التدقيق الأوروبية من قبل محامين محليين، يحذرون فيها من أن "المملكة المتحدة ستواجه حاجزًا قويا أمام إبرامها صفقات تجارية مع الولايات المتحدة أو الدول الأخرى غير التابعة للاتحاد الأوروبي، إذا ما وافقت البلاد على دعم الترتيبات الجمركية الواردة في اتفاقية بريكست".

وحسب صحية "إندبندنت"، فقد نشرت هذه المعلومات الواردة في الوثيقة أمس الاثنين، قبل ساعات من الموعد المقرر لاطلاع المدعي العام جيفري كوكس على تقرير مجلس العموم حول نصيحته بشأن اتفاق خروج بريطانيا الذي تم التفاوض عليه في مايو/ ايار. وتقول الوثيقة المؤلفة من27  صفحة والمؤرخة بتاريخ 26 نوفمبر / تشرين الثاني ، إن "المملكة المتحدة سوف تستجيب لقواعد الجمارك في الاتحاد الأوروبي إذا دخلت في إجراءات الدعم". وتضيف أن هذا "سيكون حاجزًا أمام المملكة المتحدة لإبرام اتفاقيات تجارية منفصلة بشأن البضائع مع دول أخرى".

وأصبح دعم إيرلندا الشمالية، الجزء الأكثر إثارة للجدل في اتفاقية الانسحاب الملزمة قانونًا التي وقعتها تيريزا ماي في مايو/أيار الماضي مع الاتحاد الأوروبي ، لأنها تربط المملكة المتحدة بقواعد الاتحاد الأوروبي من أجل الحفاظ على حدود مفتوحة في أيرلندا، إذا لم يتم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة.

في الأسبوع الماضي ، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشكل غير متوقع أنه يعتقد أن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستكون "صفقة كبيرة للاتحاد"، وأن المملكة المتحدة "قد لا تكون قادرة على التجارة مع الولايات المتحدة" نتيجة لذلك.

وأثناء قمة "مجموعة العشرين" التي انعقدت في الارجنتين خلال عطلة نهاية الأسبوع ، قالت ماي إن "الرئيس الأميركي كان على خطأ". وأضافت: "أنا سعيدة جدًا بإبلاغ الرئيس ترامب وغيره بأنه سيكون لدينا سياسة تجارية مستقلة ، وسنتمكن من إجراء صفقات تجارية حرة".

ومن المتوقع أن يتم استجواب كوكس بشكل مكثف من قبل أعضاء البرلمان حول ما تقوله نصائحه القانونية حول "بريكست" ، وسط انتقادات بأن المملكة المتحدة لا يمكنها الخروج من الترتيبات الجمركية دون إذن من الاتحاد الأوروبي.

ودافع المدعي العام البريطاني جيفري كوكس الاثنين، عن اتفاق بريكست الذي توصلت اليه لندن مع الاتحاد الاوروبي بوصفه يضمن انسحابا "سلميا ومنظما" من التكتل، رغم اقراره بأنّه يتضمن بنودا "غير مرضية" وليست على مستوى التوقعات.

وقال كوكس، الذي تحدث أمام البرلمان بناء على طلب من النواب وقبل تصويت حاسم على الاتفاق الاسبوع المقبل، إنّ "النص يشكل "تسوية معقولة".

وانتقد الكثير من النواب اتفاق "شبكة الأمان" الذي يحافظ على حدود ايرلندا مفتوحة بغض النظر عن نتيجة مفاوضات التجارة المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي. وبموجب هذا الاتفاق، تبقى بريطانيا كلها في شراكة ضمن الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الاوروبي، لكن ايرلندا الشمالية وحدها ستبقى أقرب الى انظمة السوق الاوروبية المشتركة.

وقال كوكس: "سنلتزم الاتفاق إلى أجل غير مسمى إذا دخل حيز التنفيذ"، وتابع أنّه "ليس هناك حق احادي الجانب لأي طرف لإنهاء الاتفاق". وردا على الانتقادات الموجهة لهذا الجانب من الاتفاق، قال كوكس "كنت أوّد رؤية حق أحادي الجانب في إلغاء شبكة الامان. كنت افضل رؤية بند ينهيها إذا انهارت المفاوضات". وتابع: ان الاتفاق يتضمن "عناصر ليست على مستوى التوقعات، عناصر غير مرضية لنا"، لكنه تابع "لا اعتقد أننا سنبقى عالقين فيه للأبد على الارجح".

وتحدث كوكس بعد كبير المستشارين اوليفر روبنز، الذي قاد المفاوضات مع بروكسل وأبلغ لجنة برلمانية أنّ شبكة الأمان كان "ضرورة غير مريحة نسبيا للطرفين". وقال روبنز: إن "الوزراء طلبوا منا أن ننظر في مدى واسع من الخيارات حول كيفية انهاء شبكة الامان وهو ما قمنا به"، وذلك بعد تقارير صحافية ذكرت أنّه عارض الاتفاق.

ومن المقرر أن يصوت النواب على اتفاق بريكست في 11 كانون الأول/ديسمبر، قبل انسحاب بريطانيا المقرر من الاتحاد في 29 آذار/مارس المقبل.

يذكر أن "حزب العمال" المعارض، طالب الحكومة بنشر الاستشارات القانونية الكاملة التي تلقتها بخصوص الاتفاق، حتى يتسنى للنواب اتخاذ قرارا بعد اطلاع أوسع على تفاصيله.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وثيقة قانونية تؤكد أن بريكست سيشكل حاجزاً أمام إبرام لندن صفقات تجارية خارجية وثيقة قانونية تؤكد أن بريكست سيشكل حاجزاً أمام إبرام لندن صفقات تجارية خارجية



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab