وفد تجاري مكسيكي في الولايات المتحدة للتفاوض بشأن نافتا
آخر تحديث GMT00:09:35
 العرب اليوم -
أخر الأخبار

رغبة مشتركة في إنهاء المحادثات هذا الشهر

وفد تجاري مكسيكي في الولايات المتحدة للتفاوض بشأن "نافتا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وفد تجاري مكسيكي في الولايات المتحدة للتفاوض بشأن "نافتا"

وزير الاقتصاد إلديفونسو غواخاردو
واشنطن - العرب اليوم

استأنف الوفد المكسيكي الذي يتفاوض على اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية (نافتا) محادثاته مع المسؤولين الأميركيين في واشنطن الأربعاء، وفق ما أفاد وزير الاقتصاد إلديفونسو غواخاردو.

وقال الوزير المكسيكي الذي يقود الفريق المفاوض لإذاعة «غروبو فورميولا» مساء الثلاثاء "سنبدأ لقاءاتنا بعد ظهر الأربعاء عقب وصولنا إلى واشنطن" , وذكر غواخاردو أن يسوس سياد، الذي عينه الرئيس المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور خليفة له، سيرافقه إلى المفاوضات.

وأكّد مسؤولون أميركيون ومكسيكيون نيتهم إنهاء المحادثات هذا الشهر , وأفاد ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر الشهر الماضي بأنه لا يزال يُفضل إدخال بند يقضي بانتهاء أجل الاتفاقيات التجارية التي تبرمها بلاده في مهلة خمس سنوات قابلة للتجديد.

وشكل إصرار الولايات المتحدة على هذا البند عقبة أمام محادثات «نافتا» في وقت سابق هذا العام بعدما رفضته كندا والمكسيك ,وانطلقت المحادثات العام الماضي بعدما طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب إصلاح اتفاق "نافتا" وهدد بالانسحاب والتفاوض بعد ذلك على اتفاقيات ثنائية منفصلة. ولم تشارك كندا في محادثات واشنطن التي ركزت على حل المسائل الثنائية بين المكسيك والولايات المتحدة.

لكن وزيرة خارجية كندا ورئيسة فريقها المفاوض كريستيا فريلاند أكدّت الأحد أنها على اتصال بشركائها، مشيرةً إلى استعدادها لاستئناف المفاوضات بشأن "نافتا" فور الإمكان مع الولايات المتحدة والمكسيك، وفق ما أوردت وسائل الإعلام الكندية.
وقالت فريلاند "إننا مستعدون للتقدم بأسرع ما يمكن"، وأضافت "كندا مستعدة ومصممة على التفاوض في أي مكان وفي أي وقت" , وأبدت فريلاند "رغبة كبيرة" في إنجاز هذه المفاوضات التي تكثفت بعد الانتخابات المكسيكية الشهر الماضي، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام الكندية.

وأكدت المكسيك وكندا الشهر الماضي عزمهما على إبقاء الاتفاق ثلاثيا رغم تلويح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإبرام اتفاقات ثنائية , وبدأت المفاوضات لتعديل "نافتا" في منتصف أغسطس / آب 2017 بطلب من ترامب الذي يعتبر هذه الاتفاقية مسؤولة عن إلغاء آلاف الوظائف في الولايات المتحدة.

واتفقت الدول الثلاث على وجوب تحديث النص الساري منذ 1994 غير أن المحادثات اصطدمت بتشدد مطالب إدارة ترامب الداعية، إلى تبني بند يتيح للأطراف كل خمس سنوات وضع حد للاتفاقية , وتشكو إدارة ترامب من أن "نافتا" أدت إلى انتقال مئات الآلاف من فرص العمل في مجال التصنيع إلى مصانع في المكسيك، حيث أجور العمال منخفضة , وتريد الإدارة الأميركية زيادة أجور العمال المكسيكيين وتطالب بزيادة الأجزاء التي يتم تصنيعها في أميركا الشمالية في السيارات والشاحنات الخفيفة التي يتم إنتاجها في الدول الأعضاء في "نافتا".
وتوقفت المحادثات في منتصف يونيو / حزيران الماضي  بعد سبع جولات تفاوض، مع اقتراب الانتخابات المكسيكية التي جرت في الأول من يوليو / تموز.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد تجاري مكسيكي في الولايات المتحدة للتفاوض بشأن نافتا وفد تجاري مكسيكي في الولايات المتحدة للتفاوض بشأن نافتا



أجمل إطلالات دوقة كمبردج البريطانية كيت ميدلتون

لندن - العرب اليوم

GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 16:26 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

بايدن يعتزم التراجع عن خفض الضرائب الذي أقره ترمب

GMT 14:29 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

معالجات إنتل و AMD تتضمن ثغرات جديدة

GMT 00:06 2021 السبت ,24 إبريل / نيسان

"فيراري" تقدم أول سيارة كهربائية في 2025

GMT 20:50 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أضرار الفيمتو على جسم الإنسان

GMT 02:47 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

ساعات ذكية تنافس الكاميرات والحواسيب

GMT 21:44 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

تويوتا تعلن عن طراز "كراون" في معرض شنغهاي
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab