إرتفاع سعر الأراضي السكنية في عُمان  يزيد أسعار العقارات في السلطنة
آخر تحديث GMT08:11:53
 العرب اليوم -

إرتفاع سعر الأراضي السكنية في عُمان يزيد أسعار العقارات في السلطنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إرتفاع سعر الأراضي السكنية في عُمان  يزيد أسعار العقارات في السلطنة

العقارات السكنية في سلطنة عُمان
مسقط ـ العرب اليوم

كشف تقرير و إحصائيات حديثة نشرت اليوم أن الارتفاع في قيمة  الأراضي السكنية في سلطنة عمان أدّت بالمقابل إلى زيادة في  أسعار العقارات بشكل كبير منذ بداية العام 2023، الأمر الذي دفع بالجهات المعنية  للتدخّل من أجل ضبط إيقاع السوق حتى لا تحصل ارتدادات عكسية. وأشار تقرير حول نشاط القطاع، أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية الثلاثاء، إلى أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات ارتفاع خلال الربع الأول من هذا العام بواقع 8.4 في المئة على أساس سنوي، وبنحو 1.2 في المئة قياسا بالربع الأخير من 2022.

و وفق تقرير “مؤشر الأرقام القياسية لأسعار العقارات” الصادر عن مركز الإحصاء والمعلومات الحكومي، قادت أسعار الأراضي السكنية الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية بما قيمته 178.9 مليون ريال (465.3 مليون دولار).

في المقابل انخفض مؤشر أسعار الشقق في الفترة بين يناير ومارس الماضيين بنحو 9.6 في المئة، مسجلا ما قيمته 50.5 مليون دولار.

كما انخفض أيضا الرقم القياسي لأسعار الفلل بحوالي 6 في المئة ليبلغ 70.2 مليون دولار، والمنازل الأخرى بواقع 14.1 في المئة، مسجلا ما قيمته 15.9 مليون دولار.

وأثر نمو الأسعار على حجم الصفقات في القطاع، حيث انخفضت خلال الربع الأول بمقدار 12.1 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

وتظهر البيانات أن الأراضي السكنية استحوذت على ما نسبته 88.2 في المئة لتصرفات البيع العقارية مقابل نحو 5.4 في المئة للشقق السكنية و3.5 في المئة للفلل و2.9 في المئة للمنازل الأخرى.

ويعزى الإقبال المتزايد على شراء الأراضي في السلطنة إلى المشاريع الضخمة التي يتم إنشاؤها في القطاعات الإنتاجية والصناعية والخدمية، بجانب النجاح المتوقع لعدد كبير من المشاريع السياحية الضخمة.

ورجحت تقارير لمؤسسات استشارات دولية أن تؤدي الخطط التنموية، التي تندرج ضمن أجندة “رؤية 2040″، ولو أنها تسير بخطى متباطئة، إلى انتعاش المشاريع العقارية، لتلبية حاجات النمو السكاني مستقبلا.

9.6
في المئة نسبة مؤشر انخفاض أسعار الشقق في الفترة بين يناير ومارس الماضيين مسجلا ما قيمته 50.5 مليون دولار
وحتى تتمكّن من إعطاء جرعة تنشيط للقطاع، تراهن الحكومة على تنفيذ حزمة من البرامج والمبادرات على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة ضمن خطط التنويع الاقتصادي.

وكانت الحكومة قد أطلقت مطلع 2022 أول صندوق استثمار مخصص للاستثمار في القطاع، في خطوة لزيادة القيمة المضافة لهذا المجال الحيوي.

وأصدرت الهيئة العامة لسوق المال حينها تصريحا مبدئيا لإنشاء صندوق أمان ريتس لشركة أمان للاستثمار العقاري برأس مال يقدر بنحو 52 مليون دولار.

وتنظر السلطات إلى مثل هذه النوعية من الصناديق على أنها بوابة يجب تنظيمها بإحكام وضوابط وقواعد واضحة لدخول المستثمرين الأجانب لتنشيط سوق العقارات.

وتعمل الحكومة منذ العام 2021 على تنظيم السوق العقارية لاستقطاب الاستثمارات اللازمة للمساهمة في مشاريع التطوير وإيجاد بيئة مناسبة من خلال تنفيذ بعض المشاريع ذات الطابع العالمي بلمسات عُمانية.

وشرعت الجهات المعنية بالبلد في تنظيم مزاولة مهنة الوساطة العقارية وتسهيل إجراءات مراجعة واعتماد مشاريع التطوير العقاري والتنظيم والإشراف على جمعيات الملاك. وتشير البيانات الرسمية إلى أن عدد المطورين العقاريين المسجلين يبلغ أكثر من 40 مطورا عقاريا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إيرادات سلطنة عمان تتجاوز 11 مليار دولار في 4 أشهر

 

إيران تعرب عن استعدادها للتعاون مع سلطنة عمان في مكافحة المخدرات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إرتفاع سعر الأراضي السكنية في عُمان  يزيد أسعار العقارات في السلطنة إرتفاع سعر الأراضي السكنية في عُمان  يزيد أسعار العقارات في السلطنة



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab