كتاب وأدباء وفنانون وصحافيون يُعلنون مشاركتهم في العصيان المدني في السودان
آخر تحديث GMT18:22:46
 العرب اليوم -

دعا له ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي في 19 كانون الأول الجاري

كتاب وأدباء وفنانون وصحافيون يُعلنون مشاركتهم في العصيان المدني في السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كتاب وأدباء وفنانون وصحافيون يُعلنون مشاركتهم في العصيان المدني في السودان

تحالف المعارضة السودانية يعلن دعمه لدعوة العصيان المدني
الخرطوم – محمد إبراهيم

أعلن تحالف المعارضة السودانية في الداخل دعمه الكامل، لدعوة العصيان المدني، التي دعا لها ناشطون يوم 19 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وكشفت لأول مرة فئات جديدة عن مشاركتها في العصيان، وأكد أكثر من 67 ممثلًا ومخرجًا و50 كاتبًا وأديبًا، وأكثر من 160 من الصحافيين، انحيازهم ودعمهم لدعوات العصيان المدني.

ووصف تحالف قوى الإجماع الوطني، حديث الرئيس عمر البشير، بتحدي دعاة العصيان المدني بالمواجهة في الشارع، بأنه "حديث غير مسؤول واعتراف صريح بقتل شهداء ايلول/سبتمبر 2013"، عندما سقط عشرات القتلى في احتجاجات على رفع الدعم الحكومي عن الوقود. وقال التحالف المعارض، إن "حديث كسلا يؤكد ما جاء في مذكرة قوى الإجماع المطالبة بتنحي وإزاحة النظام ورئيسه، لأنه فاقد الأهلية الأخلاقية والشرعية السياسية، وغياب الرضى والمشروعية الشعبية".

وأكد الرئيس البشير في أول خطاب جماهيري له، منذ إعلان الحكومة إجراءات اقتصادية قاسية الأثنين الماضي، أن الحكومة لا يمكن اسقطاها بـ "الواتساب"، قائلًا إنه لن يسلم البلاد للناشطين الذين يعارضون الحكومة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ودعا التعميم كل عضوية أحزاب التحالف والسودانيين إلى المشاركة بقوة في عصيان 19 كانون الأول/ديسمبر المقبل، "لأن ذلك شرف وفرض عين، لكل من يريد الخير لنفسه وأسرته ولوطنه". وأضاف "يجب أن يترافق مع ذلك تصعيد متواصل للحركة الجماهيرية بتوسيع واستكمال لجان المقاومة في الأحياء والمناطق والمدن، في العاصمة والأقاليم، واستكمال بناء النقابات البديلة ولجان المهنيين وبناء مركز موحد للقيادة".

وتوحد ناشطون على "واتساب وفيسبوك وتويتر" في الدعوة لعصيان مدني يوم 19 كانون الأول/ديسمبر الجاري، بعد أن شهدت الخرطوم في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي استجابة جزئية لدعوات العصيان. وأعلنت أحزاب وقوي سياسية معارضة وحركات مسلحة، عن دعمها للعصيان المدني، وانخراط عضويتها في لجان العصيان، داعية السودانيين إلى المشاركة والإطاحة بنظام البشير. وأوضح التحالف أنه شرع في تعميم وتوزيع مذكرة المطالبة بتنحي النظام ورئيسه على الأحياء والمناطق، "لتتحول إلى فعل نضالي يومي للجان المقاومة في الأحياء والتوقيع عليها من قبل المواطنين، لإظهار التصميم الشعبي علي رفض النظام والمطالبة بإسقاطه.

وأكد ضرورة ذهاب النظام بعد أن أوصل الأزمة إلى ذروتها، وراهن على أن شباب "الكيبورد" وقواه السياسية "قادرة على إسقاط النظام عنوة واقتدار وبأمر الشعب وإرادته الغلابة. ولفت التحالف إلى أن هناك مناورات دولية وإقليمية بدأت تتحرك لإنقاذ النظام بالحديث مرة أخرى عن الحوار كطريق لحل الأزمة، وأردف "نعلن رفضنا القاطع لأي توجهات للتسوية مع النظام، تسعى إلى تعطيل حركة الجماهير الصاعدة، وتخذيل الإرادة الشعبية لإسقاط النظام". وأعلنت مجموعة من الدراميين "ممثلين ومخرجين" وقوفها التام ضد الظلم وضد القهر، وتضامنها التام مع خيار الشعب والعصيان المدني في تاريخ 19 كانون الأول/ديسمبر الجاري. وقالت المجموعة في بيان موقع من 67 فنانًا، "نعلن وقفتنا التاريخية هذه مع شعبنا الأبي الكريم لأجل أن يجد كل فرد من أفراد الشعب السوداني الأمن والأمان والطمأنينة والعدل". وتابع الدراميون "نعلن بوضوح لا مراء فيه انحيازنا التام لخيارات أمهاتنا وآبائنا وأخواننا وأخواتنا ووقوفنا ضد الظلم وضد القهر". وأعلن كتاب وأدباء انحيازهم الكامل لخيارات السودانيين، وحقهم في رفض الظلم وأساليب القهر الممارسة ضده من "نظام المؤتمر الوطني". وقال بيان صادر عن 50 كاتبًا وأديبًا تلقته "العرب اليوم"، "نؤكد انحيازنا التام لخيار السودانيين في تنفيذ العصيان المدني بتاريخ 19ديسمبر وأي خيار آخر".

وأضافوا "أن موقفنا ككتاب وأدباء سودانيين جزء من تطلعات الشعب السوداني الكريم، ورغبته في التخلص من هذا النظام الظالم، وتحقيق الاستقرار والسلم لهذه البلاد". وأكدوا أن البيان الذي وقع عليه 50 كاتبًا وأديبًا مفتوحًا، وقابل لزيادة عدد الموقعين حال رغب آخرون في الانضمام لدعم العصيان المدني. وتجري حاليا ترتيبات وسط الصحافيين، لإصدار قائمة بالمؤيدين للعصيان المدني وسط الصحافيين والإعلاميين وشملت القائمة المبدئية أكثر من 160 صحافيًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب وأدباء وفنانون وصحافيون يُعلنون مشاركتهم في العصيان المدني في السودان كتاب وأدباء وفنانون وصحافيون يُعلنون مشاركتهم في العصيان المدني في السودان



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - العرب اليوم

GMT 11:50 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 العرب اليوم - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 08:49 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

أرخص وأفضل الأماكن لقضاء عطلة 2021
 العرب اليوم - أرخص وأفضل الأماكن لقضاء عطلة 2021

GMT 08:45 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 العرب اليوم - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 09:54 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 العرب اليوم - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 11:45 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية
 العرب اليوم - 9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية

GMT 20:04 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

قرار هام من صندوق النقد الدولي لصالح 28 دولة

GMT 21:25 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 07:27 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

جيب تطلق الموديل الجديد من أيقونتها Compass

GMT 21:29 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

كيا EV6 رقم قياسي في أول يوم لطرح السيارة

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 10:14 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

طفل يغتصب فتاة صغيرة في أحد الحقول في آيرلندا
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab