تراجع حجم صادرات النفط من الدول الست في منطقة الخليج العربي في تموز
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

بلغت الكمية 18,39 مليون برميل يوميًا مقارنة بـ 19,68 في حزيران

تراجع حجم صادرات النفط من الدول الست في منطقة الخليج العربي في تموز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تراجع حجم صادرات النفط من الدول الست في منطقة الخليج العربي في تموز

حفارات النفط
نيويورك - العرب اليوم

تراجع حجم صادرات النفط من الدول الست من منطقة الخليج العربي الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول/أوبك في شهر يوليو/تموز، مقارنة بشهر يونيو/حزيران بحسب ما أظهرته بيانات تتبع ناقلات النفط التي تقوم وكالة "بلومبيرغ" بجمعها وتحليلها شهريًا.

وأظهرت أرقام "بلومبيرغ" أن صادرات النفط من منطقة الخليج، والتي تشمل ست دول أعضاء في أوبك، وهي السعودية والكويت والإمارات وقطر وإيران والعراق، انخفضت بشكل واضح في يوليو/تموز. وصدرت منطقة الخليج 18.39 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، هبوطًا من 19.68 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران. وكان معدل تصدير يوليو/تموز هو الأقل منذ يناير/كانون الثاني هذا العام.

وانخفضت الصادرات من كل الدول في منطقة الخليج ما عدا العراق الذي تمكن من زيادة صادراته في يوليو/تموز إلى مستوى قياسي بعد أن اتفقت دول "أوبك" وحلفائها في شهر يونيو/حزيران على زيادة إنتاجهم بنحو مليون برميل يومياً ابتداء من أول يوم في شهر يوليو/تموز.

ويبدو أن إيران بدأت تشعر بأثر العقوبات الأميركية المرتقبة عليها، حيث انخفضت شحناتها النفطية إلى زبائنها في أوروبا، فيما هبطت صادراتها من المكثفات "نوع خفيف جداً من النفط" بنحو النصف مقارنة بشهر يونيو/حزيران. وصدرت إيران الشهر الماضي بشكل عام نحو 2.39 مليون برميل يومياً من النفط، مقارنة بنحو 2.58 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران

وبحسب تحليلات بلومبيرغ لحركة الناقلات، فقد انخفضت الصادرات من منطقة الخليج إلى الصين، إلى مستوى 2.92 مليون برميل يوميًا، من 3.08 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران. فيما انخفضت بشكل طفيف إلى الولايات المتحدة لتصل إلى 1.26 مليون برميل يوميًا، هبوطًا من 1.27 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران.

وشهدت كوريا الجنوبية أكبر تراجع في الصادرات، حيث تم تصدير 1.75 مليون برميل يوميًا إليها من الخليج في يوليو/تموز، مقارنة بنحو 2.59 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران. ولا تزال الهند تستورد النفط بشكل كبير هذا العام، حيث ارتفعت الصادرات من منطقة الخليج إليها إلى 2.91 مليون برميل يوميًا، مقارنة بنحو 2.8 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران.

وانخفضت صادرات السعودية في يوليو/تموز إلى 6.88 مليون برميل يوميًا نزولًا من 7.48 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، فيما زاد العراق صادراته إلى رقم قياسي بلغ 3.55 مليون برميل يوميًا ارتفاعًا من 3.5 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي.

- إنتاج روسيا يزداد

من جهة أخرى، أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية الخميس أن إنتاج روسيا اليومي من النفط ارتفع 150 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز عن الشهر السابق، ليتجاوز بذلك الكمية التي تعهدت روسيا بزيادتها بعد اجتماع منتجي النفط العالميين في فيينا في يونيو/حزيران الماضي.

وبموجب اتفاق مبدئي بين أوبك ومنتجين مستقلين، وافقت موسكو على خفض الإنتاج 300 ألف برميل يوميا من مستوى 11.247 مليون برميل يوميا المسجل في أكتوبر/تشرين الأول 2016. وبعدما ارتفعت أسعار النفط إثر تطبيق تخفيضات الإنتاج، قررت أوبك والمنتجون المستقلون في 22 يونيو/حزيران في فيينا زيادة الإنتاج مليون برميل يوميا، تبلغ حصة روسيا فيها 200 ألف برميل يوميا اعتبارا من أول يوليو/تموز.

وكشفت بيانات وزارة الطاقة أن إنتاج روسيا النفطي ارتفع إلى 47.429 مليون طن في يوليو/تموز، مقارنة مع 45.276 مليون في يونيو/حزيران. ويعادل هذا 11.21 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من 11.06 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران. وبهذا تصل الزيادة في إنتاج روسيا إلى 263 ألف برميل يوميا مقارنة مع التخفيضات المتفق عليها قبل عامين.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الأربعاء إن زيادة موسكو للإنتاج يهدف إلى الحفاظ على استقرار سوق النفط/العالمية في إطار التحركات المشتركة للدول الأعضاء في أوبك وغير الأعضاء. وصرح نوفاك الأسبوع الماضي بأن روسيا تعتزم زيادة الإنتاج ما بين 200 و250 ألف برميل يوميا، وأن أوبك والمنتجين المستقلين بقيادة السعودية وروسيا سيجتمعون مجددا في سبتمبر/أيلول المقبل لمناقشة الاتفاق الراهن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع حجم صادرات النفط من الدول الست في منطقة الخليج العربي في تموز تراجع حجم صادرات النفط من الدول الست في منطقة الخليج العربي في تموز



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab