اللجنة العليا المصرية ــ الأردنية تُوقع بروتوكولات تعاون وتبحَث توسيع نطاق الاستثمار المشترك بين
آخر تحديث GMT07:44:51
 العرب اليوم -

اللجنة العليا المصرية ــ الأردنية تُوقع بروتوكولات تعاون وتبحَث توسيع نطاق الاستثمار المشترك بين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اللجنة العليا المصرية ــ الأردنية تُوقع بروتوكولات تعاون وتبحَث توسيع نطاق الاستثمار المشترك بين

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي
القاهرة - العرب اليوم

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خصوصية العلاقات المصرية ــ الأردنية، مشيدا بالحرص المتبادل على انتظام الانعقاد الدورى للجنة العليا المصرية ــ الأردنية المشتركة منذ انطلاقها، باعتبارها أقدم اللجان المشتركة العربية، متطلعاً أن يُمثل الاجتماع انطلاقة جديدة لفتح آفاق إضافية للتعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين، بما يتواكب مع مقتضيات مواجهة تحديات العصر.

جاء ذلك خلال اجتماعات الدورة الـ 30 للجنة العليا المصرية ــ الأردنية المشتركة برئاسة رئيسى وزراء البلدين الدكتور مصطفى مدبولى، والدكتور بشر الخصاونة،والتى عقدت بمقر مجلس الوزراء وبحضور وفدى البلدين، حيث حضر من الجانب المصرى، وزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة، والتموين والتجارة الداخلية، والتعاون الدولى، والمالية، والنقل، والطيران المدنى، والتضامن الاجتماعى، والتجارة والصناعة، ومساعد وزير الخارجية للشئون العربية، وسفير مصر لدى الأردن، والرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس اتحاد الغرف الصناعية، ورئيس جمعية رجال الأعمال، وعدد من المسئولين وممثلى الجهات المعنية.

وحضر من الجانب الأردنى، وزراء: النقل، والدولة لشئون رئاسة الوزراء، والطاقة والثروة المعدنية، والمالية، والتنمية الاجتماعية، والصناعة والتجارة والتموين، وسفير الأردن لدى مصر، ونائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، ورئيس غرفة تجارة الأردن، ورئيس غرفة صناعة الأردن، وعدد من كبار المسئولين الأردنيين.

واستهل الدكتور مصطفى مدبولى، كلمته بالترحيب برئيس مجلس الوزراء بالمملكة الأردنية الهاشمية، وأعضاء الوفد الأردنى المرافق فى بلدهم الثانى مصر، كما نقل تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى أخيه العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى بن الحسين.

من جانب آخر، أشاد رئيس الوزراء بآلية التعاون الثلاثى التى تجمع البلدين مع جمهورية العراق الشقيقة، لافتاً إلى أنها الآلية التى تعكس الإرادة السياسية لدى مصر والأردن والعراق لتعزيز أطر وآليات العمل العربى المشترك على نحو يحفظ ويعظم مصالح شعوبنا الشقيقة.

وعلى صعيد التعاون الثنائى، أشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى أن الحكومة المصرية تؤمن بأن المجال لا يزال واسعاً لتعزيز التعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية، لاسيما على الصعيد التجارى والاستثمارى، مشيراً فى هذا السياق إلى أهمية تبادل قوائم السلع التصديرية وضمان توافقها مع المواصفات القياسية الجديدة للسلع التى تبنتها مصر، لافتاً إلى حرص مصر على سهولة تدفق وزيادة حركة التبادل التجارى مع الأردن.

وأكد رئيس الوزراء أيضاً حرص الحكومة على توسيع نطاق الاستثمار المشترك وتعزيز دور القطاع الخاص فى البلدين، وتوفير البيئة المناسبة التى تشجع على مزيد من الإنتاج، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسى فى هذا الصدد.

من جانبه، أعرب الدكتور بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردنى عن وافر شكره للرئيس عبدالفتاح السيسى، وللدكتور مصطفى مدبولى، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدا أن مصر والأردن يرتبطان بعلاقات استراتيجية طويلة الأمد، تعززت مع الوقت إلى أن بلغت مستويات غير مسبوقة.

وتطرق رئيس الوزراء الأردنى إلى توافق رؤى البلدين حيال التهديدات والمخاطر التى يتعرض لها الأمن القومى العربى، وسبل التعامل معها، وحرصهما على العمل بشكل مُشترك ومنسق لإيجاد حلول وتسويات سياسية لمختلف القضايا الإقليمية والأزمات التى تتعرض لها الدول العربية الشقيقة، كما أكد دعم مصر الكامل لحقوقها فى مياه النيل فى إطار الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

كما أسفرت اجتماعات الدورة الثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم المشتركة والبرامج التنفيذية وبروتوكول للتعاون بين الجانبين فى عدة مجالات بالإضافة إلى توقيع محضر اجتماعات اللجنة المشتركة.

وقال السفير نادر سعد المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء إنه تم توقيع مذكرتى تفاهم للتعاون بين الجانبين، تضمنت الأولى التعاون فى مجال المناطق اللوجستية، ووقعها من الجانب المصرى علـى المصيـلحى وزيـر التمـوين والتجـارة الداخليـة، ومـن الجانب الأردنى يوسف محمود الشمالى وزير الصناعة والتجارة والتموين.

وتضمنت مذكرة التفاهم الثانية التعاون فى مجال الحجر الزراعى ووقعها من الجانب المصرى الدكتورة رانيا المشـّاط وزيـرة التعـاون الدولـيّ ومن الجانب الأردنى الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية.

وأشار «سعد» إلى أنه تم توقيع البرنامج التنفيذى فى مجال التعليم العالى بين الجانبين، ووقعه من الجانب المصرى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلميّ، ومن الجانب الأردنى الدكتور محمد العسعس وزير المالية، كما تم توقيع البرنامج التنفيذى للتعاون بين الجانبين فى مجال الشباب للأعوام (2022 ــ 2024) ووقعه من الجانب المصرى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ومن الجانب الأردنى أيمن رياض مُفلح وزير التنمية الاجتماعية.

وأضاف أنه تم فى ختام الدورة الحالية لأعمال اللجنة توقيع بروتوكول تعاون بين الجانبين فى المجال الإعلامى وقعه من الجانب المصرى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومن الجانب الأردنى الدكتور إبراهيم الجازى وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء.

ووقع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية محضر اجتماعات الدورة الثلاثين للجنة العليا المصرية ــ الأردنية المشتركة، ويتضمن تفاصيل ملفات التعاون التى تم الاتفاق عليها خلال اجتماعات اللجنة والجداول الزمنية المقترحة للتنفيذ.

أعرب الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عن خالص تمنياته بالشفاء العاجل لأخيه الدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بعد إعلان وزير الإعلام الأردنى عن إصابة الدكتور بشر الخصاونة بفيروس كورونا، عقب اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، مع عدم ظهور أية أعراض للإصابة عليه.

تجدر الإشارة إلى أنه عقب إعلان إيجابية فحص الدكتور بشر الخصاونة، تم إجراء فحص كورونا السريع لأعضاء الوفد المصرى، الذى شارك فى اجتماعات اللجنة العليا أمس وثبتت سلبية فحوصهم.

قد يهمك ايضـــًا :

الحكومة الأردنية تصر على استمرار المدارس رغم "قلقها" من الوضع الوبائي

الحكومة الأردنية تعلن حالة وفاة واحدة في حادثة مستشفى الغاردنز في العاصمة عمان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة العليا المصرية ــ الأردنية تُوقع بروتوكولات تعاون وتبحَث توسيع نطاق الاستثمار المشترك بين اللجنة العليا المصرية ــ الأردنية تُوقع بروتوكولات تعاون وتبحَث توسيع نطاق الاستثمار المشترك بين



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 09:25 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

كايلور نافاس يُعلن رحيله عن سان جيرمان
 العرب اليوم - كايلور نافاس  يُعلن رحيله عن سان جيرمان

GMT 10:10 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

عدسات لاصقة "ذكية" لكشف أمراض العيون
 العرب اليوم - عدسات لاصقة  "ذكية"  لكشف أمراض العيون

GMT 22:29 2024 السبت ,11 أيار / مايو

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab