وزارة الاسكان السعودية  تعلن عن منح 40 ألف مقعد للشباب من الجنسين
آخر تحديث GMT15:05:08
 العرب اليوم -

الوزير ماجد الحقيل يدشّن المعهد العقاري خلال حفلة أقامتها في مقرها

وزارة الاسكان السعودية تعلن عن منح 40 ألف مقعد للشباب من الجنسين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الاسكان السعودية  تعلن عن منح 40 ألف مقعد للشباب من الجنسين

وزارة الإسكان السعودية
الرياض - العرب اليوم

أعلن مسؤول في وزارة الإسكان السعودية، أن الوزارة ستمنح 40 ألف مقعد في المعهد العقاري السعودي للشباب السعودي من الجنسين، ليكونوا رافداً في هذا المجال، فيما ألمح إلى أن الوزارة ستمنح الأولوية للحاصلين على الرخصة من المعهد للعمل في مجال العقار بصفة عامة.

 وقال المشرف العام على المعهد العقاري محمد بن معمر للصحافيين أمس الاربعاء: إن القطاع العقاري يشكل أكبر عائد على الدخل القومي المحلي غير النفطي، فنهدف من خلال هذا المعهد رفع كفاءة الممارسين أو العاملين في المجال العقاري، وكخطوة أولى نعمل على خمس شهادات احترافية في مجالات مختلفة، حرصنا فيها على جودة التعليم، ووقعنا اتفاقات مع شهادات عالمية والمؤسسات العالمية المحترفة، ووضعنا في الموقع الإلكتروني جدول الدورات وكلفتها، وهي برسوم جداً منخفضة".

وأضاف: "المعهد يعنى بقطاع التدريب ورفع كفاءة الممارسين للعقاري، وهذا هو تركيزنا في هذه المرحلة، والمبادرات الأخرى تعمل عليها الوزارة بالتوازي، موضحًا في شأن ذي صلة: أنه "لا يوجد تعارض مع هيئة المقيمين العقاريين، ولا نستهدف أي من الدورات التي تقام في الهيئة، والتكاملية موجودة في جميع القطاعات الحكومية، ونعمل في روح رؤية 2030 على أن تعمل كل الجهات الحكومية بنسق واحد، وما يتم تقديمه في تقييم عمل كبير وجبار، ولا يوجد هدف في الدمج بين الطرفين".

وتابع: "أحد أكبر ممكنات التوطين في المجال العقاري، هو المعهد العقاري، لأن الحاصل على الشهادات الاحترافية من هذا المعهد سيكون له الأولوية في ممارسة النشاط العقاري، مع إضافة أن المعهد يهدف إلى تدريب نحو 40 الف متدرب ومتدربة خلال الخمسة الأعوام المقبلة، وهذا كفيل بضخ الكثير من الوظائف في هذا المجال.

ودشن وزير الإسكان ماجد الحقيل أمس الأربعاء المعهد العقاري السعودي، خلال حفلة أقامتها وزارة الإسكان، فيما يقدم المعهد العقاري السعودي بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني العديد من الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة في مجالات التشييد والبناء والعقار، التي ستسهم بدورها في تنظيم السوق وزيادة نسبة السعوديين العاملين في القطاع العقاري في المملكة. 

وأوضح الحقيل بأن المعهد العقاري السعودي كيان تعليمي مختص في تقديم العلوم العقارية، ويهدف إلى تأهيل العاملين في السوق العقارية، ومنحهم شهادات احترافية معتمدة تمكنهم من دخول سوق العمل بكفاءة عالية، وهو إحدى المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان التي تهدف إلى تحقيق رؤبة 2030، وذلك بالتعاون مع العديد من الشركاء وبيوت الخبرة المحليين والدوليين في المجال العقاري.

وأفاد بأن المعهد يأتي لتنظيم وتطوير السوق العقارية بالمملكة وفق أسس علمية ليكون عاملاً مهماً في إثراء القطاع، مشيراً إلى أن الوزارة سعت إلى وضع القواعد الأسـاسية لإطار تعاون استراتيجي بيـن القطاعات الحكومية والخاصة، وخصوصاً في مجال التدريب المهني المتعلقة بالمجالات العقارية والتشييد، وذلك للمساهمة في توفير التدريب المتميز للمواطنين من الذكور والإناث، وإيجاد قاعدة وطنية مؤهلة للعمل في المشاريع الحالية بوزارة الإسكان أو أي مشاريع مستقبلية بشكل عام وتنظيم بيئة العمل بالمجال العقاري وما يتعلق به، وإنجاح خطط وبرامج التوطين بالمملكة.

وأضاف: أن القطاع العقاري في المملكة يعتبر من أهم وأكبر القطاعات تأثيراً على النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي، وواجه هذا القطاع الكثير من التحوّلات الجذرية والتطوّرات التنظيمية، وتهدف الوزارة من خلال إطلاق المعهد العقاري السعودي إلى إحداث الأثر الإيجابي اجتماعيا واقتصادياً، وذلك من خلال توفير التدريب والتأهيل اللازم في هذا المجال، إذ سيقدم المعهد مجموعة من الدورات التدريبية والشهادات الاحترافية، التي ستسهم بدورها في توفير فرص عمل لأبناء وبنات الوطن، كما يسهم المعهد في توفير 40 ألف فرصة تدريبية خلال الأعوام الخمسة المقبلة بما يساعد في إيجاد آلاف فرص العمل للجنسين، كما يستهدف تنظيم القطاع العقاري السعودي وتحسين بيئة العمل فيه، وفق معايير عالمية تم تكييفها لتلائم البيئة والثقافة المحلية.

بدوره، أكد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد، أن المؤسسة العامة تسعى وفق استراتيجيتها لسد الفجوة بين مخرجات التدريب وحاجة سوق العمل وتطوير مجالات التدريب بالمملكة، وزيادة التنسيق والتشاركية مع جميع الجهات بالقطاعين العام والخاص. 

وأضاف أن مساهمة المؤسسة هي جزء من مبادراتها في عقد شراكات مع القطاع الحكومي والخاص لتوفير برامج تدريبية تحتاج إليها قطاعات التوظيف وتضمن فرصاً وظيفية مناسبة للسعوديين من الجنسين، وذلك تماشياً مع برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.

فيما نوّه محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان سليمان، بأهمية إطلاق المعهد العقاري السعودي، نظراً إلى دوره الفاعل في توفير التدريب اللازم للمواطنين وبالتالي إيجاد المزيد من فرص العمل، وكذلك إيجاد عدد من المنشآت المتخصصة في هذا القطاع.

من جانبه، أشار المشرف العام على المعهد السعودي العقاري محمد بن معمر بأن المعهد العقاري السعودي يسعى إلى رفع المستوى المعرفي والثقافي للعاملين في السوق العقارية، من خلال تقديم البرامج العقارية المتخصصة على يد أمهر الخبراء في المجال العقاري، مضيفاً بأن المعهد يسعى لتحقيق أهداف عدة، منها الإلمام بأنظمة وتشريعات السوق العقارية السعودية، وتطوير وتنظيم السوق العقارية السعودية، وكذلك خلق فرص وظيفية لأبناء وبنات الوطن، وأن يكون منصة عقارية لتبادل الخبرات والمعارف، وتنظيم المؤتمرات والمعارض ذات العلاقة. 

وبيّن بأن المعهد يستهدف جميع الأفراد الراغبين في التأهيل في السوق العقارية السعودية، وكذلك شركات الصيانة والتشغيل والمكاتب العقارية واتحاد الملاك، والوسطاء العقاريين، وشركات التطوير العقاري، وبناة المساكن، والمكاتب الهندسية.

وسيقوم المعهد بمنح شهادات احترافية ورخص معتمدة من وزارة الإسكان والشركاء الأكاديميين، وتشمل "شهادة مدير اتحاد ملاك معتمد"، وهي شهادة احترافية في إدارة اتحادات الملاك تصدر عن المعهد العقاري السعودي، ومعتمدة من الشريك الاستراتيجي المعهد الأميركي لاتحادات الملاك CAI، وكذلك "شهادة محترف إدارة مرافق"، وهي شهادة احترافية معتمدة في مجال إدارة المرافق، و"شهادة وسيط عقاري معتمد" وهي شهادة مهنية في مجال وساطة التأجير للوحدات السكنية، و"شهادة محترف بيع على الخريطة"، وهي شهادة احترافية في البيع عن الخريطة، تؤهل المتدرب بعد الحصول عليها للعمل في برنامج البيع على الخريطة، إضافة إلى "شهادة محترف فحص مباني" وهي شهادة احترافية في فحص المباني تصدر عن المعهد العقاري السعودي، معتمدة من الشريك الاستراتيجي للمعهد "سعودي آتشي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الاسكان السعودية  تعلن عن منح 40 ألف مقعد للشباب من الجنسين وزارة الاسكان السعودية  تعلن عن منح 40 ألف مقعد للشباب من الجنسين



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab