المساكن تفوق السكان في تسع مناطق داخل المملكة العربية السعودية
آخر تحديث GMT14:14:03
 العرب اليوم -

الوحدات السكنية تمتاز بالجودة التي تلبي قدرات المستحقين ورغباتهم

المساكن تفوق السكان في تسع مناطق داخل المملكة العربية السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المساكن تفوق السكان في تسع مناطق داخل المملكة العربية السعودية

وزارة الإسكان
الرياض _ العرب اليوم

كشفت إحصاءات حديثة في المملكة العربية السعودية، أنّ الفجوة بين السكان والمساكن داخل البلاد ضئيلة جداً خلافًا للتوقعات، وأن فائض المساكن في تسع مناطق في المملكة زاد على السكان بنسب تراوحت بين 4 و28 في المئة، وكانت الزيادة لمصلحة السكان ضعيفة جداً ولا تتعدى نسبتها 0.04 في المئة منذ عام 1992.

واعتمدت الإحصاءات الصادرة في دراسة لمركز الدراسات والبحوث في وزارة الإسكان في نتائجها إلى مخرجات الأرقام الموثقة من تعداد السكان في المملكة، إذ إن المسح الديموغرافي كشف عن مفارقات على مستوى المناطق الإدارية في المملكة، موضحاً أن جميع المناطق حققت تفوقاً لمصلحة المساكن على السكان باستثناء أربع مناطق، هي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وحائل، وجازان، التي حققت نقصاً في مخزونها الإسكاني خلال الـ24 عاماً الماضية.

وتشير الأرقام نفسها إلى تفوق المساكن على السكان في مناطق، مثل تبوك، والقصيم، ونجران، والحدود الشمالية، والشرقية، والجوف، وعسير، والرياض، والباحة، بنسب تراوحت ما بين 4 و28 في المئة. وفي آخر إصدار لنشرة الإسكان توثق الوزارة عبر أرقام صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء تراجع الأسعار بنسبة 20 في المئة في بعض التقديرات، والإيجارات
والمواد الإنشائية بأكثر من 10 في المئة.

وقال المتحدث باسم وزارة الإسكان سيف السويلم لـ«الحياة» إن الوزارة: «تقدم في مشاريعها التي تتوزع على مناطق المملكة وحدات سكنية ذات خيارات متنوعة، تشمل الفلل والشقق والتاون هاوس، متفاوتة المساحات بما يصل إلى 500 متر مربع، وكذلك متفاوتة الأسعار بمعدل يتراوح بين 250 و700 ألف ريال، وهو المعدل السعري الذي يتناسب مع فئات المستحقين للدعم السكني المتقدمين لبوابة إسكان».

وأشار السويلم إلى أن الوحدات السكنية تمتاز بالجودة التي تلبي قدرات المستحقين ورغباتهم، كما أن سعرها مدعوم من الوزارة ويقل عن القيمة السوقية الفعلية، إضافة إلى أنها تتيح للمستحقين إمكان التوسع وإضافة لمساتهم الخاصة بحسب الحاجة، وتم تخصيص وتسليم عدد منها ضمن المشاريع الجاهزة، ومشاريع البيع على الخريطة، خلال الدفعات السبع الماضية، ضمن برنامج «سكني»، الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج سكني وتمويلي في جميع المناطق خلال العام الحالي، وسيتواصل تخصيص المزيد من الوحدات المتنوعة خلال الدفعات المقبلة. وأكد السويلم أن الدفعات المقبلة ستشمل المزيد من المنتجات السكنية والتمويلية للوصول إلى العدد المستهدف في نهاية المطاف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المساكن تفوق السكان في تسع مناطق داخل المملكة العربية السعودية المساكن تفوق السكان في تسع مناطق داخل المملكة العربية السعودية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 العرب اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab