“الفوسفات المغربي” يبرم مع “أدنوك” عقداً طويل الأجل لتوريد الكبريت
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

قبل أيام من موعد انطلاق مصنعه الضخم للأسمدة والمخصبات الزراعية

“الفوسفات المغربي” يبرم مع “أدنوك” عقداً طويل الأجل لتوريد الكبريت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - “الفوسفات المغربي” يبرم مع “أدنوك” عقداً طويل الأجل لتوريد الكبريت

جانب من مصنع الأسمدة للمجمع الشريف للفوسفات بمنطقة الجرف الأصفر الصناعية
الرباط ـ العرب اليوم

أعلن “المجمع الشريف للفوسفات المغربي"، الخميس، توصله إلى إبرام اتفاقية تموين طويلة الأجل بالكبريت مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، قبل أيام من موعد انطلاق مصنعه الضخم الجديد للأسمدة والمخصبات الزراعية في منطقة الجرف الأصفر (جنوب الدار البيضاء)، والذي تناهز طاقته الإنتاجية مليون طن من الأسمدة، ويستورد المجمع الشريف للفوسفات سنويا نحو 10 ملايين طن من الكبريت الخام، الذي يستعمله كمادة أولية لتصنيع حامض الكبريت، التي تعتبر مكونا أساسيا في تصنيع الأسمدة والمخصبات الزراعية الفوسفاتية. وخلال العام الماضي زودت “أدنوك” المجمع الشريف للفوسفات بنحو مليوني طن من الكبريت، أي ما يعادل 20 في المائة من حاجياته. وتهدف اتفاقية التموين الطويلة الأجل الجيدة بين الطرفين إلى تعزيز هذا التعاون وبحث آفاق جديدة للتعاون والشراكة الصناعية بينهما.

وتضمن الاتفاق مراجعة الكميات المستوردة من الكبريت سنويا، تحسبا لتصاعد حاجيات المجمع الشريف للفوسفات. فمع افتتاح مصنعه الجديد في الجرف الأصفر سترتفع القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 12 مليون طن من الأسمدة، ليصبح بذلك أكبر منتج للأسمدة والمخصبات الزراعية الفوسفاتية في العالم، ويعتزم المجمع الشريف للفوسفات مواصلة توسعه خلال السنوات المقبلة عبر افتتاح مصنع جديد للأسمدة بقدرة مليون طن كل سنة، بهدف بلوغ قدرة إنتاجية تناهز 18 مليون طن في أفق 2025، وخلال هذه الفترة يعتزم المجمع الشريف للفوسفات زيادة طاقته الإنتاجية من الحامض الفوسفوري من 6.6 مليون طن حاليا إلى 10.5 مليون طن في 2015.

وتأتي اتفاقية التموين الجديدة بالكبريت مع “أدنوك” لضمان استمرار سلسلة التوريد للمصانع الجديدة للأسمدة، وتعتبر “أدنوك” ثاني أكبر منتج للكبريت في العالم بقدرة إنتاجية تناهز 6 ملايين طن في السنة. وتحصل الشركة على الكبريت كمنتج ثانوي من عملياتها في مجال معالجة الغاز الحامض، حيث تقوم الشركة بتصديره من مرافقها الحديثة لمعالجة ومناولة الكبريت في الرويس إلى عملائها حول العالم. وتترقب شركة بترول أبوظبي الوطنية زيادة إنتاجها من الكبريت في السنوات المقبلة بارتباط مع مخططها التوسعي الطموح الهادف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في أفق 2030، وبمناسبة توقيع عقد التوريد مع المجمع الشريف للفوسفات، قال عبد الله سالم الظاهري، مدير دائرة التسويق والتجارة في “أدنوك”: “تسهم هذه الاتفاقية المهمة والفريدة من نوعها في مجال صناعة الكبريت في ترسيخ مكانة أدنوك كواحدة من أكبر مصدري الكبريت في العالم، كما تضمن توفير إمدادات مستدامة من مادة الكبريت إلى المغرب، وتعزز من العائد الاقتصادي الذي تحققه أدنوك”.

وتحدث مصطفى الوافي، نائب المدير العام للمجمع الشريف للفوسفات، عن الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدها المغرب منذ 2008 من أجل تثمين الفوسفات، الذي يعتبر الثروة المعدنية للبلاد، والذي يتوفر منه المغرب على نحو 70 في المائة من الاحتياطي العالمي. وأشار إلى اختيار المغرب في هذا المجال والرامي إلى تطوير صناعة رائدة عالميا في مجال الأسمدة والمخصبات الزراعية، وتعزيز مكانة المجمع الشريف للفوسفات كأكبر منتج للأسمدة في العالم. وأضاف قائلا: “لذلك، فإننا ملتزمون بمواصلة تطوير شراكة استراتيجية مع شركة أدنوك، أكبر مصدر للكبريت في العالم”، ويقدر الإنتاج العالمي من الكبريت حاليا بنحو 60 مليون طن في السنة، توجه نسبة 55 في المائة منها إلى صناعة الأسمدة والمخصبات، فيما توجه الحصة المتبقية للاستثمارات الصناعية المختلفة، خاصة صناعات استخراج اليورانيوم والألومنيوم والنحاس وتصفية الحديد.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

“الفوسفات المغربي” يبرم مع “أدنوك” عقداً طويل الأجل لتوريد الكبريت “الفوسفات المغربي” يبرم مع “أدنوك” عقداً طويل الأجل لتوريد الكبريت



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab