الاقتصاد الأميركي ينمو بوتيرة قياسية تتجاوز 33 في المائة خلال الربع الثالث
آخر تحديث GMT23:26:44
 العرب اليوم -

تجاوز تقديرات المحللين بعد أسوأ انكماش فصلي في التاريخ

الاقتصاد الأميركي ينمو بوتيرة قياسية تتجاوز 33 في المائة خلال الربع الثالث

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاقتصاد الأميركي ينمو بوتيرة قياسية تتجاوز 33 في المائة خلال الربع الثالث

الاقتصاد الأميركي
واشنطن - العرب اليوم

سجل اقتصاد الولايات المتحدة نموا بوتيرة قياسية بلغت أكثر من 33 في المئة خلال الربع الثالث من العام الجاري، متجاوزا تقديرات المحللين، بعد أسوأ انكماش فصلي في التاريخ، ما يطرح أسئلة عن تأثير هذه المعطيات على أصوات المقترعين في الانتخابات الأميركية المقررة يوم الثلاثاء المقبل.

وأظهرت تقديرات وزارة التجارة الأميركية للنمو في الربع الثالث، الخميس، أن الولايات المتحدة استعادت فقط حوالي ثلثي الإنتاج، الذي فقدته في وقت مبكر من هذا العام، عندما أدى تفشي فيروس كورونا إلى إغلاق الشركات، وإخراج عشرات الملايين من العمل وتسبب في أعمق ركود منذ الكساد الكبير.

وهذه المعطيات للناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة، هي آخر تقرير اقتصادي كبير قبل يوم الانتخابات، بعد حملة سعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى بنائها حول سجله الاقتصادي قبل انتشار الوباء، وقد حظي بالفعل على دعم عام قوي بسبب طريقة تعامله مع الاقتصاد.

وقبل خمسة أيام من الانتخابات، تباينت تفسيرات الحملتين الرئاسيتين لتقرير الناتج المحلي، وقال نائب الرئيس السابق، جو بايدن، إن التقرير يدل على أن اقتصاد البلاد متراجع جدا "وأن فشل الرئيس ترامب في التعامل يعني أن نمو الربع الثالث لم يكن كافيا"، وأضاف أن التعافي "يتباطأ إن لم يكن متوقفا."

لكن ترامب غرد على تويتر، معلنا أن معطيات الناتج المحلي الإجمالي الصادرة الخميس، هي "الأكبر والأفضل في تاريخ بلادنا"، وأن "العام المقبل سيكون رائعا".وأعرب ترامب عن شعوره "بالسعادة البالغة لظهور أرقام الناتج المحلي قبل الثالث من نوفمبر"، موعد الانتخابات.

ويقول كبير المستشارين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في العاصمة واشنطن، ويليام راينش، لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن "هذه الأرقام تبدو جيدة، لكنها لا تخبرنا بالوقائع كاملة، إذ إن الاقتصاد الأميركي كان قد تراجع كثيرا في الربع الثاني، بسبب الجائحة، ثم نما بقوة في الربع الثالث، ومن الأجدى مقارنة أوضاع الاقتصاد اليوم بما كانت عليه قبل عام".

ويضيف راينش أن "الرئيس دونالد ترامب تفاخر بالأرقام، وسيحظى بالمزيد من إعجاب مؤيديه"، لكن راينش يشدد على "ضرورة متابعة المعطيات الاقتصادية على المدى الطويل".

ويلفت راينش إلى أن "الأسواق المالية في وول ستريت تفاعلت مع الخبر اليوم إيجابيا، واستعادت بعض خسائرها التي سجلتها خلال اليومين الماضيين"، وقد تكون لهذا "انعكاساته على ميول الناخبين".

وعن مستقبل الاقتصاد الأميركي بعد الانتخابات، يقول راينش إن الأمر مرتبط بمدى انتشار فيروس كورونا، وأن "استمرار الجائحة هو العامل الأهم، وإذا استمرت خلال الشتاء والربيع القادمين فسينعكس ذلك سلبا على الاقتصاد الأميركي".

لكن راينش يردف أن "الرئيس ترامب لم يعارض في الأصل مقترح حزمة التحفيز الاقتصادي، الذي عرضه الديمقراطيون، وفي حال فوزه سيعمل على تمرير حزم تحفيزية، وكذلك سيفعل بايدن إذا فاز بدوره أيضا"، ما قد يكون كفيلا بإنعاش الاقتصاد.

وقد أعلنت الحكومة الأميركية، الخميس، أن عدد الساعين للحصول على إعانات البطالة انخفض قليلا الأسبوع الماضي إلى 751 ألفا، وهو أقل عدد من الطلبات الأسبوعية منذ مارس، لكنه لا يزال عند مستواه القياسي التاريخي.وعلى الرغم من أن معدل البطالة، عند 7.9 في المئة، انخفض بشكل كبير من 14.7 في المئة، مع بداية الركود الذي تسببت به الجائحة، إلا أنه لا يزال عند مستوى قياسي أيضا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد الأميركي ينمو بوتيرة قياسية تتجاوز 33 في المائة خلال الربع الثالث الاقتصاد الأميركي ينمو بوتيرة قياسية تتجاوز 33 في المائة خلال الربع الثالث



GMT 07:37 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

Civic الأسطورية من هوندا أصبحت أكبر وأكثر جاذبية

GMT 20:05 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

جي باور تحقن بي إم دبليو M2 COMPETITION بقوة خارقة

GMT 05:02 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

تويوتا تطلق سيارتها Yaris Cross الجديدة

GMT 04:15 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

هوندا تكشف عن سيفك 2022 الجديدة كليًا

GMT 06:49 2021 الخميس ,29 إبريل / نيسان

ساعة أبل Series 6 تهدد عرش "التفاحة الساحرة"

GMT 21:33 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

إيرادات "فيسبوك" ربع السنوية تفوق التوقعات

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 10:23 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

"كلوب هاوس" تطلق نسخة تجريبية على "أندرويد"

GMT 21:44 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab