السعودية والعراق يتفقان على إنجاز مشروع الربط الكهربائي وصندوق مشترك بثلاثة مليارات دولار
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

السعودية والعراق يتفقان على إنجاز مشروع الربط الكهربائي وصندوق مشترك بثلاثة مليارات دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية والعراق يتفقان على إنجاز مشروع الربط الكهربائي وصندوق مشترك بثلاثة مليارات دولار

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ‏نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي
الرياض - العرب اليوم

أعلنت السعودية والعراق، اليوم، في بيان مشترك عقب مباحثات رسمية عقدها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ‏نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، في الديوان ‏الملكي بقصر اليمامة بالرياض، الاتفاق على إنجاز مشروع الربط الكهربائي لأهميته للبلدين.‏كما كشف البيان السعودي العراقي، الاتفاق على تأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك يقدر رأس ماله بـثلاثة ‏مليارات دولار، إسهاماً من المملكة في تعزيز الاستثمار في المجالات الاقتصادية في العراق بما يعود بالنفع ‏على الاقتصادين السعودي والعراقي وبمشاركة القطاع الخاص من الجانبين‎.‎

كما اتفق الجانبان بحسب البيان المشترك، على التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة وتفعيل وتسريع ‏خطة العمل المشتركة، تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي العراقي، مع ضرورة الاستمرار في التعاون وتنسيق ‏المواقف في المجال البترولي، ضمن نطاق عمل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) واتفاق (أوبك +)، مع ‏الالتزام الكامل بمقتضيات الاتفاق، وآلية التعويض، وبجميع القرارات التي تم الاتفاق عليها، بما يضمن استقرار ‏أسواق البترول العالمية‎.

وتعزيز التنسيق في مجال الدعم والتأييد المتبادل في إطار الدبلوماسية متعددة الأطراف‎.

إضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار للشركات السعودية ودعوتها الى توسيع نشاطاتها في العراق وفي مختلف ‏المجالات وفي جهود إعادة الإعمار‎.

وثمنت جمهورية العراق مشاركة المملكة في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق الذي عقد خلال الفترة ما بين ‏‏12إلى14فبراير (شباط) 2018، وتعهداتها ومساهمتها فيه، وجرى الاتفاق على التنسيق بين الجانبين للاتفاق ‏على سبل وأوجه الدعم المشار إليه.. كما ثمنت المبادرات التي قدمتها المملكة للعراق في مجال مواجهة جائحة ‏كورونا (كوفيد – 19).‏

وأشاد العراق بإعلان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، عن مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق ‏الأوسط الأخضر اللتان سيجري إطلاقهما قريبا والتي تعبر عن توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض ‏والطبيعة تحقيقا للمستهدفات العالمية، مع التأكيد على العمل مع المملكة لكل ما يحقق لهذه المبادرات أهدافها‎.

وتم توقيع اتفاقيات ثنائية شملت (اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي، واتفاقية للتعاون في مجال التخطيط ‏التنموي للتنوع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص، واتفاقية تمويل الصادرات السعودية‎).

كما تم توقيع مذكرتي تفاهم وتعاون شملت (مذكرة تفاهم بين شبكة الاعلام العراقي وهيئة الإذاعة والتلفزيون ‏السعودية، ومذكرة تعاون بين دارة الملك عبد العزيز في المملكة ودار الكتب والوثائق الوطنية في جمهورية ‏العراق‎).

وعلى صعيد القضايا الإقليمية، اتفق الجانبان على تكثيف التعاون والتنسيق وتبادل وجهات النظر بخصوص ‏المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، وبما يسهم في دعم وتعزيز الأمن ‏والاستقرار في المنطقة، وضرورة إبعادها عن التوترات وأسبابها، والسعي المشترك لإرساء دعائم الأمن ‏والاستقرار المستدام‎.

وشدد الجانبان على أمن وسلامة واستقرار المنطقة، وحث جميع دول الجوار الالتزام بمبادئ حُسن الجوار، ‏والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول‎.

وفي هذا الاطار أكد رئيس الوزراء العراقي على دعم مبادرة المملكة العربية السعودية لانهاء الأزمة في اليمن‎.

وأشاد الجانبان بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، بنتائج اللقاء الذي جرى بين خادم الحرمين الشريفين ‏ورئيس مجلس الوزراء العراقي -عبر الاتصال المرئي-ـ، وأكد الجانبان على أهمية ما تم بحثه والتفاهم عليه ‏أثناء ذلك اللقاء خاصة فيما يتعلق بتعزيز العلاقات بين المملكة والعراق وتعزيز أعمال مجلس التنسيق ‏السعودي العراقي‎ .

وأعربا عن ارتياحهما لمستوى التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين، مؤكدين عزمهما على استمرار وتعميق ‏أوجه التعاون والتنسيق بينهما بما يخدم المصالح المشتركة في مختلف المجالات لاسيما السياسية والأمنية ‏والعسكرية والتجارية والاستثمارية والثقافية والسياحية، مشيدين بإنجازات المجلس التنسيقي العراقي السعودي وما ‏تمخض عنه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم، وأهمية حث الوزارات والجهات المعنية من الجانبين للمتابعة وتفعيل ‏جوانب التعاون بما يتيح الاستثمار الأمثل لجميع الإمكانات والفرص المتاحة لتعزيز التكامل بين البلدين، ‏والتضامن في مواجهة التحديات المشتركة، والبناء على ما سبق تحقيقه من نتائج إيجابية في الزيارات المتبادلة ‏بين مسؤولي البلدين خلال الفترة الماضية"‏‎ .‎

وأكدت السعودية والعراق حرصهما على التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات ‏التفاهم التي تم التوصل اليها بين البلدين، وحث الوزارات والجهات المعنية في البلدين على بذل مزيدًا من ‏الجهود، لضمان سرعة إتمام تلك الاتفاقيات وتنفيذها، مؤكدين استمرار التعاون والتنسيق المشترك في مواجهة ‏خطر التطرف والإرهاب بوصفهما تهديداً لدول المنطقة والعالم، عبر تبادل الخبرات والتجارب بين الجهات ‏والمراكز الأمنية المختصة في البلدين، واتفقا على المضي بدعم جهود العراق بالتعاون مع التحالف الدولي ‏للتصدي لبقايا تنظيم داعش الإرهابي، كما أكد الجانبان على أهمية التعاون المشترك في تأمين سلامة الحدود ‏بين البلدين‎.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ولي العهد السعودي يصطحب رئيس الوزراء العراقي في جولة بعربة صغيرة

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يعين اللواء الركن سمير عبدالله الصبري قائداً لمحور تعز قائداً للواء 145 مشاه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية والعراق يتفقان على إنجاز مشروع الربط الكهربائي وصندوق مشترك بثلاثة مليارات دولار السعودية والعراق يتفقان على إنجاز مشروع الربط الكهربائي وصندوق مشترك بثلاثة مليارات دولار



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!

GMT 02:03 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نيران المنطقة ومحاولة بعث التثوير

GMT 18:07 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الحكماء الثلاثة

GMT 17:50 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

فرصة ذهبية لاستعادة شعبية الحكومة

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح

GMT 00:57 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

على جدار الامتنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab