وزير المال يؤكد ضرورة ميكنة الموازنة والإيرادات لإحكام الرقابة على الإنفاق العام
آخر تحديث GMT12:31:28
 العرب اليوم -
الرئيس السوري بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول الجيش السوداني يسلم الحكومة الاثيوبية 61 أسيرا من منتسبي الجيش الإثيوبي عند معبر القلابات الحدودي سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية
أخر الأخبار

قيادات الوزارة عرضت عليه خطط قطاعات الضرائب والجمارك في المرحلة المقبلة

وزير المال يؤكد ضرورة ميكنة الموازنة والإيرادات لإحكام الرقابة على الإنفاق العام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير المال يؤكد ضرورة ميكنة الموازنة والإيرادات لإحكام الرقابة على الإنفاق العام

الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المال الجديد

القاهرة ـ أكرم علي عرضت قيادات وزارة المال، خطط قطاعات الوزارة، بخاصة قطاعات الضرائب والجمارك، والموازنة العامة، والإيرادات السيادية على الوزير الجديد المرسي السيد حجازي، الذي أكد ضرورة تطوير كافة أنظمة المالية العامة للدولة، بما يسمح بإحكام الرقابة على الإنفاق العام والإيرادات السيادية ومتابعتها لحظيًا، وقال في بيان صحافي الاثنين "إنَّه يأمل في تكاتف جميع العاملين بوزارة المالية وبذل أقصى جهد لتجتاز مصر المرحلة الصعبة التي تواجهها".
وطلب الوزير من كل القطاعات إعداد تقرير تفصيلي وشامل حول خططها للمرحلة المقبلة وموقف المشروعات التي تنفذها ورصد المشكلات والعوائق التي تعترضها، فيما كشف رئيس قطاع موازنات الهيئات والوحدات الاقتصادية سيد اسماعيل عن تحقيق بعض القطاعات  لفائض في موازنتها في النصف الأول من العام المالي الحالي.، فيما أشار رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة عاطف ملش إلى أنَّ القطاع يتابع بصورة منتظمة موقف الإنفاق الفعلي لمخصصات الجهات العامة مثل هيئة البترول  والسلع التموينية واتحاد الاذاعة والتليفزيون.
وقال إنَّ مشروع موازنة العام المالي المقبل 2013/2014  سيبدأ إعدادها الشهر الجاري ومن المنتظر الانتهاء من المشروع المبدئي للموازنة الجديدة منتصف شباط / فبراير المقبل.
وأكدَّ رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية كارم محمود إنَّ برامج ميكنة الموازنة العامة نجحت في ميكنة 70 وحدة موازنية و 400وحدة حسابية ، تشمل جميع الجامعات الحكومية وجهات وزارة المالية بالكامل ويجري حاليًا استكمال أعمال الميكنة لكافة الهيئات الموازنية والوحدات بالجهاز الإداري للدولة حيث من المنتظر الإنتهاء من ذلك نهاية العام الحالي وهذا النظام يهدف لعدم تجاوز أي بند من بنود الموازنة العامة حيث تتم الدورة المستندية الكترونيًا بنظام أوراكل بما لا يسمح بأي تجاوز في الصرف.
وأوضح رئيس هيئة الخدمات الحكومية لطفي شندي أنَّ الهيئة تشرف على كافة مشتريات الدولة للتأكد من الالتزام بقانون المناقصات والمزايدات، مشيرًا إلى أنَّه يتم إعداد خطة  للشراء المركزي تنفذ على 3 سنوات.
وقال إنَّ الهيئة تدرس تطوير قانون المزايدات والمناقصات لإجراء اصلاح تشريعي له ضمن استراتيجية لتطوير عمل الهيئة والتي تقوم بعدة عمليات تتضمن التفتيش على كافة المخازن العامة على مستوى الجمهورية بجانب تنظيم مزادات لبيع مصادرات الجمارك من السلع والبضائع وحصيلتها تؤول للخزانة العامة ، مشيرًا إلى إمكانية تنظيم 3 أو 4 مزادات شهريًا.
من جانبه قال ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن المصلحة نجحت حتى الخميس الماضي في تحقيق حصيلة بقيمة 98 مليار و147 مليون جنيه مقابل 69 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي السابق، مؤكدًا انَّ الأشهر المقبلة سيتزايد خلالها إقبال الممولين على السداد خاصة مع نهاية مارس وأبريل المقبلين باعتبارهما شهري الحصيلة الضريبية.
وأضاف، هناك جهدًا كبيرًا لتطوير أداء المصلحة خاصة في مجال حصر الأنشطة الاقتصادية والفحص، مشيرًا إلى تطوير 29 مكتب لتقديم خدمات ضرائب المبيعات والدخل في نفس الوقت بحيث يتعامل الممول مع مأمورية واحدة فقط.
وبالنسبة لخطط التطوير أشار إلى أن المصلحة تستهدف التحول لتطبيق ضريبة القيمة المضافة لتحل محل نظام ضريبة المبيعات، وتقديم كافة الخدمات الضريبة بصورة الكترونية تماما بحلول عام 2014 ودون تدخل بشري على الاطلاق، لافتًا إلى أنَّ المصلحة يمكنها الآن تلقي الإقرارات الضريبية الكترونيًا في ضرائب المبيعات والدخل ، كما لديها مشروع يعمل بالفعل للسداد الالكتروني للضريبة.
وذكر محمد الصلحاوي رئيس مصلحة الجمارك إلى أن المصلحة تنفذ مشروعا لميكنة كافة عملياتها ينتهي تنفيذه نهاية العام المالي الحالي، بما يضمن احكام الرقابة على كافة المنافذ الجمركية ويحد من التهريب.
وقال "محمد عامر رئيس قطاع الحسابات الختامية إلى أنَّ الموازنة والحساب الختامي وجهين لعملة واحدة ، حيث يتولى القطاع اعداد الحساب الختامي للموازنة العامة وأيضًا للهيئات والوحدات الاقتصادية ، كما نقوم باعداد بيان متابعة شهري يتضمن جميع استخدامات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة كما يتضمن موارد تلك الجهات وما تم اقتراضه لتمويل العجز الكلي الذي يمثل الفارق بين الموارد والاستخدامات.
وقال حسن عباس رئيس مصلحة الضرائب العقارية ان المصلحة تحصل نوعين من الضرائب، الأول ضريبة الأطيان الزراعية والمسجل بها نحو 7 ملايين فدان، وأضاف إنَّ النوع الثاني من الضرائب ضريبة المباني والوحدات العقارية والملاهي ، وحتى الآن تعمل المصلحة في ظل القوانين القديمة فيما يعرف باسم ضريبة العوائد، أما القانون الجديد رقم 196 لسنة 2008 فسوف يتم تطبيقه أول يوليو المقبل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير المال يؤكد ضرورة ميكنة الموازنة والإيرادات لإحكام الرقابة على الإنفاق العام وزير المال يؤكد ضرورة ميكنة الموازنة والإيرادات لإحكام الرقابة على الإنفاق العام



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab