مصفاة ياسرف تصدر 300 ألف برميل من الديزل في أولى شحناتها
آخر تحديث GMT03:57:37
 العرب اليوم -

دخلت المملكة العربية السعودية سوق المنتجات النفطية عبر الوقود

مصفاة "ياسرف" تصدر 300 ألف برميل من الديزل في أولى شحناتها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصفاة "ياسرف" تصدر 300 ألف برميل من الديزل في أولى شحناتها

مصفاة "ياسرف"
الرياض – العرب اليوم

دخلت المملكة العربية السعودية إلى سوق المنتجات النفطية بقوى عبر الوقود الأهم عالميًا، إذ دشنت شركة "ياسرف" (ينبع أرامكو سينوبك للتكرير المحدودة)، أولى شحناتها من منتجات المصفاة الواقعة في مدينة ينبع الصناعية، التي احتوت على 300 ألف برميل من وقود الديزل النقي.

وتُعد مصفاة ياسرف الثانية في السعودية التي تعلن عن تصدير شحنات من الديزل إلى الخارج، ففي كانون الثاني/ يناير من العام الماضي، أعلنت مصفاة ساتورب، ومقرها مدينة الجبيل الصناعية، تصدير أول شحنة من الوقود إلى كينيا.

وبحسب مراقبين ومحللين في قطاع الطاقة، فإن السعودية تجني ثمار خطة التحول من تسويق النفط الخام إلى تسويق المنتجات التي تعطي عائدًا أكبر وتضمن لها الأسواق المستهلكة.

وأوضح المحلل النفطي السعودي، سداد الحسيني، أنَّ "الكميات المصدرة ضخمة وعلى المستوى العالمي، ولا يوجد دول يمكنها أن تنافس السعودية في هذا القطاع، وستزيد الكميات المصدرة مع مرور الوقت ودخول مصفاة جازان مرحلة التشغيل"، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".

كانت السعودية قد خططت لبناء 3 مصاف ضخمة، بطاقة تكريرية تبلغ 1.2 مليون برميل يوميًا، أنجزت اثنتين "ساتورب" و"ياسرف، والثالثة مصفاة جازان في طور الإنجاز، وجميع المصافي الثلاث تستهدف الأسواق الخارجية.

وكانت السعودية تستورد ما بين 2.2 إلى 3 ملايين برميل شهريًا من وقود الديزل، وحققت الاكتفاء منه في مطلع عام 2014.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة "ياسرف"، المهندس خالد جاسم البوعينين، أنَّ "الشركة تُعد من أكبر المصافي العالمية وأكثرها تطورًا، وتتميز بأنها مصفاة تحويلية متكاملة، تنتج أجود أنواع الوقود البترولي النقي حسب أعلى وأدق المعايير والمواصفات الدولية"

وأوضح أنَّ "المصفاة امتداد لاستراتيجية أرامكو السعودية لتكرير النفط الخام للحصول على أعلى قيمة مضافة للثروة الطبيعية التي تتمتع بها البلاد، وتفي بمتطلبات الأسواق المحلية والعالمية، بمنتجات ذات قدرة تنافسية تضمن إمدادات مستقرة، وكذلك كإحدى ركائز الشراكة الاستراتيجية مع (سينوبك)، أكبر عملاء أرامكو السعودية في أسواق النفط الخام".

وأضاف رئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة "ياسرف"، المهندس محمد الشمري "اليوم نشهد نتاج ثمار جهد سنوات من التخطيط والتصميم وعمليات الإنشاء والتشغيل المعقدة للحصول على منتجات ذات قيمة مضافة من النفط الخام، يتمثل في انطلاق الشحنة الأولى من وقود الديزل النقي وعالي الجودة، التي تلتزم بالمواصفات العالمية الأكثر صرامة، حيث ستتبعها شحنات أخرى من منتجات عدة تلبي متطلبات الأسواق المحلية والعالمية، وستكون المصفاة بمثابة مشروع محوري لتوسعة قاعدة الصناعات في مدينة ينبع الصناعية على وجه الخصوص، والسعودية بشكل عام".

يذكر أنَّ "ياسرف" مشروع مشترك بين "أرامكو" السعودية وشركة تشاينا بتروكيميكال كوربوريشن "سينوبك"، وتشغل مساحة قدرها 5.2 مليون متر مربع في مدينة ينبع الصناعية التي تقع على البحر الأحمر،، وتبلغ حصة "أرامكو" فيها 62.5%، وحصة سينوبك 37.5%.

وتُعد "ياسرف" من أحدث معامل التكرير العالمية التي تتمتع بقدرة تنافسية كبيرة على الصعيد الدولي من خلال طاقتها الإنتاجية في القدرة على تكرير نحو 400 ألف برميل من الخام العربي الثقيل يوميا، وتحويلها بالكامل إلى منتجات بترولية نقية وعالية الجودة، مثل: الجازولين، والديزل، والبنزين، وحبيبات الكبريت، والفحم البترولي، وفق أعلى المواصفات العالمية.

ووفرت مصفاة "ياسرف" فرصًا وظيفية تقدر بنحو 1200 وظيفة مباشرة و5 آلاف وظيفة غير مباشرة، إذ بلغ معدل السعودية أكثر من 73%، كما صرفت نسبة كبيرة من إجمالي قيمة المشروع داخل السعودية، من خلال أعمال هندسية تفصيلية، وتوريد المواد من مصنعين وموردين محليين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصفاة ياسرف تصدر 300 ألف برميل من الديزل في أولى شحناتها مصفاة ياسرف تصدر 300 ألف برميل من الديزل في أولى شحناتها



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بإطلالاتها الساحرة في الإمارات

دبي ـ العرب اليوم

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 18:11 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لماذا تبكي كثيرات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها

GMT 02:36 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك اسكاليد 2020 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

GMT 23:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "ToTOk" للمكالمات المجانية مازال متاحا على هذه الهواتف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab