مصر الأولى على مستوى استقطاب الاستثمار العقاري الأجنبي في القارة الأفريقية
آخر تحديث GMT05:03:23
 العرب اليوم -

عدد الشركات الإماراتية في "سيتي سكيب مصر" يزداد ثلاثة أضعاف

مصر الأولى على مستوى استقطاب الاستثمار العقاري الأجنبي في القارة الأفريقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر الأولى على مستوى استقطاب الاستثمار العقاري الأجنبي في القارة الأفريقية

الاستثمار العقارى فى مصر
القاهرة - سعيد الفرماوي

في وقت تحظى فيه أفريقيا بمكانتها كثاني أكبر وجهة في العالم للاستثمار الأجنبي العالمي، تستقطب مصر اهتمام المطورين والمستثمرين الدوليين للاستفادة من الفرص المتاحة في القطاع العقاري المصري، من خلال ضخ استثمارات متوسطة وطويلة الأجل وإعادة بيع تلك الاستثمارات، لتحقيق معدلات نمو وعائد مرتفع على رأس المال.

ويُعدّ معرض "سيتي سكيب مصر" الذي تُنظّم دورته الخامسة بين 16 أيلول/سبتمبر المقبل و19 منه في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، أقوى المعارض العقارية في السوق المصرية، محققًا معدلات نمو منذ انطلاقه عام 2010 حتى 2014 نسبتها 23 في المائة، إضافة إلى زيادة عدد العارضين الأجانب في المؤتمر والمستثمرين الإماراتيين، إذ تمثل نسبة العارضين الأجانب نحو 20 في المائة.

وأكد مدير مكتب شركة "جي أل أل – مصر" للاستشارات العقارية (إحدى الشركات العارضة) أيمن سامي، ثقته في الاقتصاد المصري وقدرته على "تحقيق معدلات نمو جيدة في كل قطاعاته وتحديداً في القطاع العقاري"، ورأى أن سوق العقارات السكنية "شهدت طلبًا قويًا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مدعومًا بعودة الثقة في السوق مرة ثانية واستقرار الأوضاع السياسية والأمنية، ما أفضى إلى زيادة سنوية في أسعار الوحدات بنسبة 30 في المائة"، وتوقع أن "يسجل قطاعا الإسكان الإداري والتجاري نمواً جيداً خلال الأعوام المقبلة".

وتحتل القارة الأفريقية المركز الثاني كأكبر منطقة جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر بعد آسيا، لتستحوذ على نسبة 17.1 في المائة من حجم الاستثمار الأجنبي العالمي نهاية عام 2014، واحتلت مصر المركز الأول في قائمة جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين البلدان الأفريقية، مدعومة بالإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية، إضافة إلى المردود الإيجابي من مؤتمر القمة الاقتصادية في آذار/مارس الماضي والدعم المقدم خلالها، والاستمرار في جذب استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي خصوصاً من الإمارات والمملكة العربية السعودية.

وتستحوذ قطاعات الاستثمار العقاري والمقاولات والضيافة على الحصة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة حاليًا، مدعومة بتنفيذ مشاريع مرتبطة بتلك القطاعات أبرزها حفر قناة السويس الجديدة، وبدء إنشاء موانئ وتنفيذ خطوط جديدة لمترو الأنفاق، وتشير الإحصاءات إلى اهتمام كبير من دول مجلس التعاون الخليجي بالاستثمار العقاري في مصر، ويُتوقع أن يزداد عدد زوارها للمعرض بنسبة 40 في المائة، إلى جانب ازدياد عدد الشركات الإماراتية العارضة في "سيتي سكيب مصر" ثلاثة أضعاف العام الماضي.

ورجح المدير الإقليمي لشركة "كوليرز انترناشيونال" الراعي المشارك في مؤتمر ومعرض "سيتي سكيب – مصر" إيان ألبرت، أن "ينتعش الاقتصاد المصري عمومًا والقطاع العقاري تحديدًا في الفترة المقبلة، تدعمه القوة السكنية الكبيرة التي تملكها السوق، ما يجعل الطلب على العقار مرتفعاً خلال الأعوام المقبلة، على أن يعاود القطاع السياحي نموه"، وذكر رئيس قطاع التسويق والمبيعات في شركة "إعمار مصر" نبيل عماشة، أن المعرض هو "الحدث العقاري الأبرز في السوق العقارية المصرية، والذي تطور ليصبح مركزاً لصناعة العقارات".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر الأولى على مستوى استقطاب الاستثمار العقاري الأجنبي في القارة الأفريقية مصر الأولى على مستوى استقطاب الاستثمار العقاري الأجنبي في القارة الأفريقية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab