قطاع النفط في السعودية يؤكد عدم تأثره بهبوط الأسعار العالمية
آخر تحديث GMT03:05:58
 العرب اليوم -

محققًا إيرادات احتلت المرتبة الثانية بعد آسيا

قطاع النفط في السعودية يؤكد عدم تأثره بهبوط الأسعار العالمية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قطاع النفط في السعودية يؤكد عدم تأثره بهبوط الأسعار العالمية

أحد المنشآت النفطية السعودية
الرياض ـ محمد الدوسري

كشف مسؤولون في قطاع النفط في السعودية،أن هبوط أسعار الخام العالمية،لن يؤثر في الخطط الاستثمارية طويلة المدى للشركات المنتجة،موضحين أن توسعات واستثمارات جديدة ستقوم بها المملكة في قطاع النفط والغاز على مستوى عالمي وفي الولايات المتحدة تحديدًا.

واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو،المهندس خالد الفالح،أن التقلبات الدورية لأسواق النفط لن تخرج الاستراتيجيات طويلة الأجل لشركة أرامكو عن مسارها، موضحًا أن المملكة لديها خطط واستراتيجيات واضحة في سياق الاستثمارات في قطاع النفط والغاز،وستعمل على تحقيقها.

وأعلن الرئيس التنفيذي في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"،المهندس محمد الماضي،عن استثمارات مرتقبة للشركة في قطاع الغاز الصخري الأميركي، موضحًا أن هذه الاستثمارات سيتم الإعلان عنها قريبًا ،متوقعًا أن تتأثر أرباح الشركة إذا استمرت أسعار النفط بالهبوط.

وأوضح الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات،الدكتور عبدالوهاب السعدون،أن العام 2013 شكل نقطة تحول لقطاع الكيماويات،على مستوى العالم، مما يدل على تخطيه آثار الأزمة الاقتصادية العالمية،بعدما أثبتت منطقة الخليج قدرتها على منافسة قادة القطاع، حيث سجلت ثاني أكبر نسبة نمو في المبيعات على مستوى العالم،مشيرًا أن المملكة استأثرت أكبر منتج للبتروكيماويات في المنطقة بنسبة 74.9% من إجمالي ناتج قطاع الكيماويات في المنطقة،حيث بلغت مبيعاتها 66.9 مليار دولار، تلتها قطر في مبيعات قدرها 11.5 مليار دولار .

ونوّه السعدون ،أن جميع الأرقام تشير بالتفاؤل إلا أنه لا يزال أمام المنتجين في المنطقة الكثير من التحديات والفرص التي يجب علينا النظر والإمعان فيها.

واعتبر السعدون،أن ظهور المواد الخام ذات التكلفة المنخفضة في مناطق أخرى حول العالم،إثر انتشار استخراج الغاز الصخري ،وبعد أن كانت هذه الميزة حكرًا على قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون،بات لزامًا أن يتم التركز بشكل أكبر على الابتكار، مؤكدًا أن النمو سيظل حليف هذا القطاع، غير أنه يتوجب علينا تطوير عملياتنا بشكل مستمر كي نبقى ضمن دائرة المنافسة ونحقق أرباحًا مستدامة على مدى عقد أو عقدين أو ثلاثة عقود من الآن.

وأورد الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)،معلومات في تقرير نشره في المؤتمر،تشير أن حجم مبيعات قطاع الكيماويات في منطقة دول مجلس التعاون قد وصل إلى 89.4 مليار دولار في العام 2013.

وأشار التقرير أن ناتج البتروكيماويات في المنطقة بين عامي 2012 و2013 حقق نموًا كبيرًا بنسبة وصلت إلى 7.3%، أي ما يعادل 6 مليارات دولار، وخلص التقرير أن إجمالي إيرادات المبيعات التي حققها القطاع في المنطقة،يأتي في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد آسيا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع النفط في السعودية يؤكد عدم تأثره بهبوط الأسعار العالمية قطاع النفط في السعودية يؤكد عدم تأثره بهبوط الأسعار العالمية



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

أبرز موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أكثر 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 22:00 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أغرب 6 قصص عن اغتصاب نساء لرجال بالقوة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab