فولكس فاغن تقرّ بفضيحة غش وسهمهما يفقد ربع قيمته في بورصة فرانكفورت
آخر تحديث GMT05:27:08
 العرب اليوم -

بعد تحقيقات حول تلاعب بمعدلات التلوث الصادرة عن سيارات الديزل

"فولكس فاغن" تقرّ بفضيحة غش وسهمهما يفقد ربع قيمته في بورصة فرانكفورت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "فولكس فاغن" تقرّ بفضيحة غش وسهمهما يفقد ربع قيمته في بورصة فرانكفورت

فولكس فاغن
برلين - العرب اليوم

فقَد سهم شركة سيارات "فولكسفاغن"، وهي أضخم شركة سيارات في أوروبا، ربع قيمته تقريبًا في بورصة فرانكفورت يومي أمس الثلاثاء وأول من أمس، بعد إعلان الولايات المتحدة بدء تحقيقات بيئية وجنائية حول تلاعب فرع الشركة بمعدلات التلوث الصادرة عن سيارات الديزل المباعة، ومسارعة رئيس الفرع الأميركي ورئيس مجلس إدارة الشركة في ألمانيا على الاعتراف بالأمر، وبذلك تكون الشركة تكبدت في اليومين الماضيين خسارة موجعة في البورصة قيمتها 27 مليار يورو.

ويمكن أن تقصم عملية الخداع هذه ظهر الشركة، وتؤثر سلبًا ليس فقط في أعمالها بل في الاقتصاد الألماني عمومًا، على حد ما تخوّف منه معهد البحوث الاقتصادية في برلين "دي إي في" الذي توقع أن "يكون لتبعات الفضيحة تأثير مباشر في ارتفاع معدل البطالة في ألمانيا"، في حال اضطرت الشركة إلى إغلاق عدد من مصانعها بسبب فقدان سمعتها وصدقيتها وهروب الزبائن منها.

ورجّحت مصادر أميركية مطلعة أن تصدر المحكمة الناظرة في القضية حكمًا على الشركة بدفع غرامة تصل إلى 18 مليار دولار، من دون احتساب دعاوى الزبائن على الشركة لمطالبتها بتعويضات تصل في الولايات المتحدة بسرعة إلى مليارات من الدولارات، وفي حال انطبق ذلك على دول أخرى يعتقد خبراء أن الفضيحة "قد تكسر في النهاية ظهر الشركة التي تملك حكومة ولاية سكسونيا المنخفضة قسماً من رأس مالها، وتجعل منها قزما بعد تاريخ طويل وحافل جعل منها أسطورة منذ إنتاجها "سيارة الشعب"، وهي الترجمة الفعلية لاسمها الحالي أيضًا.

وبعد قيام وكالة الحماية البيئية الأميركية بفتح تحقيق في الأمر على الفور، أعلنت وزارة العدل الأميركية بدء تحقيق آخر يتعلّق بارتكاب خداع عن سابق تصوّر وتصميم لبيع سيارات ديزل على أنها سيارات صديقة للبيئة، كما أكد مشرّعون أميركيون أن أعضاء لجنة في مجلس النواب الأميركي سيعقدون جلسة في شأن انبعاثات سيارات الديزل التي تنتجها "فولكسفاغن" خلال الأسابيع المقبلة، وستناقش "اللجنة الفرعية للإشراف والتحقيقات" في المجلس مشكلات سيارات الديزل التي باعتها الشركة في الولايات المتحدة بين عامي 2008 و2015.

واتهمت وكالة الحماية البيئية الشركة، بتزويد سيارات الديزل برنامج "سوفت وير" يُظهر لدى إجراء اختبار التلوث انبعاث مواد ملوثة أقل من التلوث الفعلي الصادر أثناء سيرها على الطرق، وسارعت الشركة إلى استدعاء أكثر من نصف مليون سيارة مباعة في الولايات المتحدة لتغيير "السوفت وير"، وإلى وقف بيع كل طرازات الديزل المعنية بالأمر.

ويتعلق الأمر هنا بمحركات سيارات ديزل تحمل رقم "أي أ 189" يبلغ عددها وفقاً لناطق باسم الشركة، 11 مليون سيارة بيعت في دول عدة، واعترف الناطق بأن شركته لجأت "بعد تحقيق داخلي أجرته أخيراً إلى وضع 6,5 مليار يورو في صندوق خاص كاحتياط"، ما فسره مراقبون بأنه لدفع تكاليف التصليحات التي ستترتب عن استدعاء ملايين السيارات المعنية.

وفي وقت أعلنت وزارة المواصلات الألمانية أمس "التحقيق" بدورها في ما إذا كانت الشركة تلاعبت بمعدلات تلوث سيارات الديزل في ألمانيا، صرح مسؤولو كوريا الجنوبية أنهم سيفتحون بدورهم تحقيقاً في الأمر، ويمكن السبحة أن تكر في الصين أيضًا، التي تُعتبر أكبر سوق سيارات للشركة الألمانية، صرّفت فيها 40 في المائة من مبيعاتها العام الماضي، ما جعلها تحتل المرتبة الثانية في العالم بعد "تويوتا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فولكس فاغن تقرّ بفضيحة غش وسهمهما يفقد ربع قيمته في بورصة فرانكفورت فولكس فاغن تقرّ بفضيحة غش وسهمهما يفقد ربع قيمته في بورصة فرانكفورت



أزياء محتشمة لرمضان 2021 من وحي حنان مطاوع

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:38 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 العرب اليوم - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 11:50 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 العرب اليوم - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 08:49 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

أرخص وأفضل الأماكن لقضاء عطلة 2021
 العرب اليوم - أرخص وأفضل الأماكن لقضاء عطلة 2021

GMT 08:37 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 العرب اليوم - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 09:34 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

Isuzu تتحدى تويوتا بسيارة مميزة أخرى

GMT 09:54 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 20:50 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أضرار الفيمتو على جسم الإنسان

GMT 10:35 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

سوري يخترع سيارة تسير بالماء بدلا من الوقود

GMT 16:15 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab