سلال يصدر تعليمات لضمان تشغيل أبناء جنوب الجزائر بعد مطالبتهم برحيله
آخر تحديث GMT20:35:08
 العرب اليوم -

شملت تخفيض نسبة فوائد القروض وتوحيد الأجور و جرد المهن المفقودة

سلال يصدر تعليمات لضمان تشغيل أبناء جنوب الجزائر بعد مطالبتهم برحيله

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سلال يصدر تعليمات لضمان تشغيل أبناء جنوب الجزائر بعد مطالبتهم برحيله

سلال يصدر تعليمات رسمية لضمان تشغيل أبناء جنوب الجزائر

الجزائر- خالد علواش أصدر الوزير الأول عبد المالك سلال تعليمات رسمية في الجزائر، تضمن العمل لأبناء الجنوب وتركز على تدابير لإنعاش التشغيل، وأكدت مصادر "أن التعليمات شملت تخفيض نسبة الفوائد للقروض الممنوحة لأبناء الجنوب، وكذلك تلزم بتوحيد الأجور،و جرد المهن المفقودة وضمان التدريب، و تعتبر هذه التعليمات إلزامية وهي قفزة في تاريخ التشغيل في الجزائر؛ حيث تمنع صراحة أي مفاضلة أو تمييز في حق أبناء الجنوب، وتلزم المؤسسات التدريب العمال غير المؤهلين، وشدد الوزير الأول على أن أي توظيف من خارج منطقة الجنوب يعد ممنوعًا إلا بترخيص رسمي.
وترأس الوزير الأول عبد المالك سلال، الأحد، اجتماعًا وزاريًا مشتركًا مهمًا، يضمّ العديد من القطاعات، في حضور وزير الداخلية والجماعات المحلية دحو ولد قابلية، والعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الطيب لوح، إلى جانب مديري الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، و"الوكالة الوطنية للتأمين عن البطالة"، لدراسة جملة من المشاريع الخاصة بولايات الجنوب، وفي مقدّمتها ملف التشغيل، ويأتي هذا اللقاء بعد تطور الملف ومطالبة شباب الجنوب الجزائري الحكومة بحلول جذرية أو الرحيل، مهددين بتنظيم مسيرة مليونية في 14 آذار/مارس الجاري.
وفي هذا السياق، أشار وزير الداخلية و الجماعات المحلية دحو ولد قابلية خلال حفل تنصيب الولاة الجدد السبت الماضي في الجزائر العاصمة إلى أن الشغل يعد "المشكلة الرئيسية" المطروحة في ولايات الجنوب، داعيًا إلى تدريب "كامل و سريع" لصالح الشباب العاطل الذي ليس له مؤهلات، وذكر على سبيل المثال ولاية ورقلة حيث تقوم المؤسسات الناشطة في المنطقة بتوظيف "بطرق ملتوية و دون موافقة وكالة التشغيل في الولاية".
وأضاف ولد قابلية إن "التشريع و التنظيم لا يسمحان في الوقت الراهن بمواجهة هذا الوضع لكن سيتم إعطاء تعليمات لاحقًا حتى تتم عمليات التوظيف على مستوى هذه المؤسسات بموافقة الوكالة" (الوكالة الوطنية للتشغيل).
وحذر الوزير من أنه "في حال عدم احترام هذا الإجراء فإن التوظيف يعتبر باطلاً و لاغيًا".من جهة أخرى أشار إلى أن قطاع المحروقات "لا يمكنه تلبية كل طلبات العمل بالجنوب" لافتا إلى ضرورة توجيه طلبات الشغل إلى قطاعات أخرى كالزراعة و الصناعات التقليدية.و لفت إلى أنه تم إعطاء تعليمات لمؤسسات عمومية كبرى بخلق فروع خاصة بالجنوب.
يذكر أن  الجزائر شهدت موجهة احتجاج شنها فاعلون وناشطون مطالبين برحيل الوزير الأول الذي وصف الشباب المنتفضين في 24 شباط/ فبراير الماضي بـ "الشرذمة"، وكانت زعيمة حزب "العمال" لويزة حنون اتهمت أطرافا خارجية باستغلال شباب الجنوب الذي يعاني مشاكل عدة، مستغلة في ذلك الأوضاع الصعبة التي تعرفها مناطق الجنوب الجزائري حيث أعطت مثالا عن ذلك في "الشعارات الغريبة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، والتي تدعو إلى انفصال الجنوب عن الجزائر.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلال يصدر تعليمات لضمان تشغيل أبناء جنوب الجزائر بعد مطالبتهم برحيله سلال يصدر تعليمات لضمان تشغيل أبناء جنوب الجزائر بعد مطالبتهم برحيله



استطاعت أن تجسد روح الموضة الجديدة على أفضل وجه

تقرير يرصد الظهور الأول لـ كيت موس على غلاف "فوج" بإطلالة من شانيل

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 14:16 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تعرف على تفاصيل أول لقاح مكتشف لعلاج كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab