زايد للإسكان يعتمد مبادرة جديدة لتقليص مدة الحصول على المساعدات السكنيّة
آخر تحديث GMT03:01:31
 العرب اليوم -

تضمنت مِنَحاً وقروضاً تنوعت ما بين بناء جديد واستكمال وصيانة مسكن

"زايد للإسكان" يعتمد مبادرة جديدة لتقليص مدة الحصول على المساعدات السكنيّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "زايد للإسكان" يعتمد مبادرة جديدة لتقليص مدة الحصول على المساعدات السكنيّة

برنامج الشيخ زايد للإسكان
دبي - العرب اليوم

بدأ برنامج "زايد للإسكان" بتجربة مبادرته في تقليص أعوام انتظار الحصول على المساعدة السكنية خلال عامين من تاريخ تقديم الطلب، وحصل 17 مستفيداً على مساعدات سكنية تقدموا بطلب الحصول عليها، وتمت الموافقة على طلباتهم خلال عامين.

وأكدت المهندسة جميلة محمد الفندي، المديرة العامة لبرنامج الشيخ زايد للإسكان، أن البرنامج وضع خطة عمل متكاملة، بدأت بوضع آلية جديدة لتقديم طلب الحصول على المساعدة السكنية، ومعايير لتوزيع مساكن المجمعات السكنية، ضمن مشاريع المجمعات السكنية التي يشرف على إنشائها البرنامج في معظم إمارات الدولة، إلى جانب معايير جديدة للحصول على قيمة المساعدة السكنية التي يصل سقفها الأعلى إلى 800 ألف درهم.

واعتمد البرنامج في اجتماع أعضاء مجلس الإدارة الخامس في أواخر الأسبوع الماضي 2163 مساعدة سكنية، بقيمة مليار و157 مليون درهم، في بادرة تعد ضمن خطة الأجندة الوطنية 2021، من خلال تقليص زمن الحصول على المساعدة السكنية.

وتضمنت الموافقات السكنية الأخيرة مِنَحاً وقروضاً تنوعت ما بين بناء جديد، واستكمال مسكن، وإنشاء مسكن، وإضافة، وصيانة في المسكن، وكان من بين الموافقات 17 مستفيداً حصلوا على مساعدات سكنية خلال سنتين من تقديم الطلب.

من جانبه، أشار المهندس محمد أحمد المحمود، المدير التنفيذي لشؤون الإسكان، إلى أن البرنامج وضع آلية جديدة لتقديم طلب الحصول على المساعدة السكنية التي تضم إما صيانة مسكن، أو إضافة لمسكن قائم، أو بناء مسكن جديد، ويشترط أن يكون مقدم الطلب مالكاً لأرض.

وقد باشر في الأعمال، وأن يكون أنجز ما يقارب قيمة المساعدة السكنية، أو أن يتقدم بما يثبت امتلاكه المبلغ المطلوب منه تنفيذه، قبل الاستفادة من مبلغ المساعدة السكنية الصادر من البرنامج أو السكن، ضمن مساكن المجمعات السكنية، بحيث يتم تحديد نموذج المسكن المطلوب بناء على المعايير الخاصة بتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية.

وأوضح المحمود أن البرنامج حدد معايير جديدة لتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية، وعلى أساسها ستتم دراسة طلبات المواطنين وتحديد المستحقين، وتشمل هذه الآلية مجموعة أولويات، وهي البدء بالأسر التي لا تملك مسكناً، والاعتماد على حجم الأسرة، والأسرة الممتدة في تحديد الأولويات، وتشمل المعايير مسكناً يضم طابقاً أرضياً وأول.

ويضم 4 غرف للحاصلين على قرض، وعدد أفراد أسرهم أكثر من 5، ويمتلكون أو لا يمتلكون أرضاً سكنية، أو مسكناً ذا طابق أرضي، ويضم 3 غرف للحاصلين على قرض أو إنشاء مسكن، وعدد أفراد أسرهم أقل من 5، ويمتلكون أو لا يمتلكون أرضاً سكنية، أو مسكناً ذا طابق أرضي، ويضم غرفتين للحاصلين على قرار إنشاء مسكن لفئة محددة.

وقالت المهندسة جميلة محمد الفندي إن البرنامج أقر أخيراً شروط استحقاق جديدة، تتمثل في أن مقدمي الطلبات من فئة بناء جديد واستكمال مسكن، سيتم التعامل مع طلباتهم فور إحضار ما يثبت مقدرتهم المالية ورخص البناء وعقد مقاولة مصدق من البلدية، أما مقدمو الطلبات ممن لا يملكون أراضي سكنية.

فيمكنهم استخراج الأراضي السكنية حال تم اعتماد موافقاتهم السكنية، وذلك من البلديات المحلية، وتوفير المستندات المطلوبة، أو تحويل طلب المساعدة السكنية إلى مسكن حكومي، ضمن مشاريع المجمعات السكنية التي يشرف على إنشائها البرنامج في معظم إمارات الدولة، وسيحصل مقدمو الطلبات على مساكن، كل حسب إمارته.

ومقدمو الطلبات الراغبون في الحصول على مساعدة لشراء مسكن، عليهم إحضار عقد مبدئي مع البائع، وفي حال تجاوز المبلغ قيمة المساعدة السكنية، فيشترط تقديم مستند المقدرة المالية.

سليمان سالم الكعبي، من إمارة الفجيرة، يقول إنه انتظر سنة واحدة فقط للحصول على المساعدة السكنية، وتمت دراسة طلبه مباشرة بعد تقديمه، وتمت دراسة الطلب مباشرة بعد تقديم كل المستندات المطلوبة، وقدم طلب المساعدة السكنية بعد عقد قرانه مباشرة، واستخراجه خلاصة قيد الأسرة.

ويتابع الكعبي أن الصعوبة الوحيدة التي واجهته هي المعلومات غير الكاملة عن الطلب لدى مركز الاتصال، ما دعاه إلى إعادة تفصيل الطلب.

بدوره، أوضح أمين عبدالله البلوشي، من إمارة الفجيرة، أنه تقدم بطلب المساعدة السكنية منذ عامين، وكان يتابع طلبه باستمرار، واستيفاء جميع الشروط والإجراءات، وتوفير كل المستندات المطلوبة، ما أسهم في سرعة حصوله على المساعدة السكنية، وشكر البلوشي كل من أسهم في التطور الإداري الكبير في البرنامج.

وتقول سعاد ناصر الصلاحي، من إمارة الشارقة، إنها انتظرت عامين فقط للحصول على الموافقة على المساعدة السكنية، إذ قامت بالتسجيل في الموقع الإلكتروني للبرنامج، ثم بدأت بمتابعة إجراءات سير الطلب باستمرار، ولم تواجه أي صعوبات في تقديم الطلب، ولكنها أقرت أن مبلغ المساعدة السكنية الذي حصلت عليه، وهو 500 ألف درهم، كان غير كافٍ لبناء المسكن.

ويعتبر عبدالله عبدالرحمن الحديدي، من إمارة الشارقة، أن توفير الأوراق المطلوبة، ومتابعة إجراءات سير الطلب، أسهما في الموافقة على الحصول على المساعدة السكنية، إذ أقدم الحديدي على طلب الحصول على المساعدة السكنية بعد عقد قرانه مباشرة، وشكر القائمين على البرنامج ودعمهم اللامحدود.

قال حسين عبدالله البشر، مدير إدارة الاتصال الحكومي بالبرنامج، إن البرنامج وفّر خط اتصال مباشراً مع المستفيدين، للرد على كل استفساراتهم حول كل ما يدور عن كيفية الإجراءات الواجب اتباعها، بعد صدور الموافقة السكنية من خلال مركز الاتصال الذي يعمل مدة 12 ساعة يومياً خلال أيام العمل الرسمية على الرقم 80092933.

وأشار محمد عبداللطيف لوتاه، المدير التنفيذي للخدمات المساندة، إلى أن البرنامج يقدم خدمة «وفّر» التي تخول المستفيدين من المساعدات السكنية الحصول على خصومات تصل إلى 50% من القيمة الأساسية المعروضة في الأسواق، ويمكن للمستفيدين تعبئة نموذج الحصول على تخفيض لأسعار مواد البناء، واعتماده من البرنامج، وتقديمه للشركة للحصول على نسبة الخصومات.

 وبلغ عدد الاتفاقيات التي أبرمها البرنامج من خلال الخدمة 131 شركة، تقدم أسعاراً مخفضة للمستفيدين، وتحقق استراتيجية البرنامج الرامية إلى خفض تكاليف البناء.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زايد للإسكان يعتمد مبادرة جديدة لتقليص مدة الحصول على المساعدات السكنيّة زايد للإسكان يعتمد مبادرة جديدة لتقليص مدة الحصول على المساعدات السكنيّة



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - العرب اليوم

GMT 11:50 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 العرب اليوم - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 08:49 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

أرخص وأفضل الأماكن لقضاء عطلة 2021
 العرب اليوم - أرخص وأفضل الأماكن لقضاء عطلة 2021

GMT 08:45 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 العرب اليوم - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 09:54 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 العرب اليوم - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 11:45 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية
 العرب اليوم - 9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية

GMT 20:04 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

قرار هام من صندوق النقد الدولي لصالح 28 دولة

GMT 21:25 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 07:27 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

جيب تطلق الموديل الجديد من أيقونتها Compass

GMT 21:29 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

كيا EV6 رقم قياسي في أول يوم لطرح السيارة

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 10:14 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

طفل يغتصب فتاة صغيرة في أحد الحقول في آيرلندا
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab