روسيا تصف تمديد العقوبات بـالمستفز وتؤكد أنَّها لن تعيد شبه الجزيرة لأوكرانيا
آخر تحديث GMT13:47:09
 العرب اليوم -
"الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية التحالف العربي يعلن تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون صوب جازان التحالف العربي يعلن إحباط هجوم جديد من الحوثيين على السعودية رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يعلن أن قوات بلاده قتلت ثاني أكبر شخص في تنظيم "داعش"
أخر الأخبار

تشمل تجميد أصولها وحظر الاستثمار الأوروبي والنشاطات السياحية في القرم

روسيا تصف تمديد العقوبات بـ"المستفز" وتؤكد أنَّها لن تعيد شبه الجزيرة لأوكرانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - روسيا تصف تمديد العقوبات بـ"المستفز" وتؤكد أنَّها لن تعيد شبه الجزيرة لأوكرانيا

شبه جزيرة القرم
موسكو ـ علي صيام

وصفت موسكو، قرار تمديد الاتحاد الأوروبي العقوبات التي يفرضها عليها بسبب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها العام الماضي، بأنه "استفزاز لن يساهم في إعادة شبه الجزيرة إلى أوكرانيا".

وكان الاتحاد مدد العقوبات لسنة أول أمس الجمعة، بعد يومين على قراره تمديد عقوبات اقتصادية أخرى مرتبطة بأزمة أوكرانيا حتى 31 كانون الثاني/ يناير 2016.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان لها: إن القرم ومدينة سيباستوبول جزء لا يتجزأ من الاتحاد، من روسيا. حان الوقت للاعتراف بذلك كواقع لا يمكن تغييره بوسائل استفزاز اقتصادي وسياسي، علمًا أن ضم روسيا القرم جاء بعد استفتاء أيده 97 في المئة من السكان المشاركين. مضيفة: العقوبات لا توفر آفاقاً، وتمديدها ينطوي على تمييز.

وتشمل العقوبات الممدة تجميد أصول، ورفض منح تأشيرات لقادة روس ومتمردين موالين لموسكو، لمسؤوليتهم في ضم القرم، كما تحظر أي استثمار أوروبي في شبه الجزيرة وتصدير سلع وتقنيات في مجالات النقل والاتصالات والطاقة أو تلك المرتبطة بالتنقيب عن النفط والغاز والمعادن. والنشاطات السياحية ممنوعة أيضًا في القرم، فضلًا عن استيراد أي سلع منها.

وكانت موسكو هددت أول أمس، كل دولة تجمد أموالاً روسية في الخارج بتدابير انتقامية. وقال الرئيس فلاديمير بوتين: "سندافع عن مصالحنا"، وذلك بعد تجميد حسابات لبلاده في فرنسا وبلجيكا بناء على طلب مساهمين في مجموعة "يوكوس" النفطية السابقة.

وكانت محكمة التحكيم في لاهاي قضت العام الماضي بدفع موسكو تعويضًا مقداره 50 بليون دولار (37 بليون يورو) للمساهمين في شركة "يوكوس" التي يملكها رجل الأعمال المعارض للكرملين ميخائيل خودوركوفسكي والموجود حاليًا خارج روسيا.

وقال بوتين لصحافيين على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ: "روسيا لا تعترف بسلطة هذه المحكمة، وستلجأ إلى القضاء".

وسبق ذلك تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن بلاده ستتخذ إجراءات مماثلة لتلك المتخذة في الدول الغربية "لأنها الطريقة الوحيدة لموسكو للتحرك على الساحة الدولية".

وأوضح لافروف أن الشركات وشخصيات اقتصادية معنية بعمليات المصادرة البلجيكية والفرنسية "يعتزمون مطالبة القضاء الروسي بتجميد موجودات شركات أجنبية تملك فيها الدولتان الفرنسية والبلجيكية أسهمًا". وطبقت فرنسا وبلجيكا عمليات المصادرة في الأسابيع الأخيرة.

وأعلن إيمانويل غايار، محامي شركة "جي أم أل" القابضة في باريس، أكبر مساهم سابقًا في "يوكوس"، بدء إجراءات تنفيذ الاعتراف بالحكم في مختلف البلدان، ومنها بريطانيا".

وفي بلجيكا، شملت الحسابات الروسية المجمدة تلك لسفارتها وممثلياتها الدائمة لدى الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي "ناتو" في بروكسيل.

وجرى تجميد حسابات في 40 مصرفًا في فرنسا، إضافة إلى 8 أو 9 مبانٍ، وفق ما أفاد تيم أوزبورن، المدير التنفيذي لشركة "جي أم أل"، الذي أضاف أن إجراءات مماثلة جارية في بريطانيا والولايات المتحدة وستنفذ في دول أخرى قريبًا.

ووصف لافروف تجميد الأصول الروسية في الخارج بأنه "غير قانوني، ولا أستبعد حصول ذلك عمداً بالتزامن مع المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ".

ونقلت وكالة "تاس" عن مستشار الكرملين أندريه بالوسوف قوله إن الوضع "مسيّس كثيراً، ونأمل في أن يتغلب المنطق وإلا يتفاقم الأمر ويذهب بعيدًا جدًا".

ونددت وزارة الخارجية الروسية ليل الخميس في بيان بـ "عمل غير ودي" من بلجيكا، واستدعت السفير البلجيكي لدى موسكو لمطالبته بتفسيرات. وردّت بلجيكا بأن قرار محكمة لاهاي "تمّ تنفيذه بلا تدخل حكومتها".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تصف تمديد العقوبات بـالمستفز وتؤكد أنَّها لن تعيد شبه الجزيرة لأوكرانيا روسيا تصف تمديد العقوبات بـالمستفز وتؤكد أنَّها لن تعيد شبه الجزيرة لأوكرانيا



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 04:02 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

ديمبلي يضع برشلونة على بعد نقطة واحدة من أتليتيكو

GMT 09:54 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 07:27 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

"بيجو" تكشف عن الجيل الثالث الجديد من سيارات 308

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 04:44 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحد أكثر الكواكب سوادًا في المجرة يتجه نحو الموت الناري
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab