توقعات بمنافسة شرسة مقبلة ودعوة لخفض التكاليف لتحقيق أرباح
آخر تحديث GMT16:22:36
 العرب اليوم -
الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية التحالف العربي يعلن تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون صوب جازان التحالف العربي يعلن إحباط هجوم جديد من الحوثيين على السعودية
أخر الأخبار

الضغوط تلاحق شركات الاتصالات بسبب عدم الاستقرار

توقعات بمنافسة شرسة مقبلة ودعوة لخفض التكاليف لتحقيق أرباح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - توقعات بمنافسة شرسة مقبلة ودعوة لخفض التكاليف لتحقيق أرباح

شركات الاتصالات
أبها – العرب اليوم

انعكست الحالة التي تمر بها شركات الاتصالات وتقنية المعلومات من عدم استقرار إداري، وبطء في الوصول إلى العملاء، وتشبع السوق وعدم تقديم خدمات إضافية، واتباع أسلوب التعرفة الثابتة، على نتائج القطاع في الربع الثالث من العام الحالي 2015، إذ تراجعت أرباح الشركات 39% مقارنة بالربع المماثل من عام 2014، فيما سجلت شركات خلال الأشهر التسعة من العام الحالي بنسبة 31% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وسط توقعات بأن يتعرض القطاع لضغوط ما لم تستطع خفض تكاليفها.

الخبير في الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور أحمد سندي، أكد أن نتائج قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لم تكن مستغربة، نظرا لتشبع السوق 200%، مشيرا إلى أن الحصول على خدمات جديدة أصبح أصعب من السابق، لافتا إلى أن التحدي الجديد للقطاع هو تقديم خدمات جديدة.

وأضاف سندي أن خدمة نقل المعلومات والبيانات هو المجال الكبير لنمو للقطاع في مقابل خفض الأسعار، مبينا أن قيام الحكومة الإلكترونية وتوسع البنوك في الخدمات التجارية الإلكترونية أدى إلى رفع الطلب إلى نقل البيانات.
وتوقع الدكتور سندي أن السوق سيدخل في منافسة شرسة، لافتا إلى أن القطاع سيتعرض لضغوط ما لم يستطع خفض تكاليفه مستقبلا. أما عن دخول شركات جديدة إلى القطاع، أكد سندي أن شركات المشغل الافتراضي لا تستطيع المنافسة سوى في الخدمات والنقاط المجمعة، وسيكون المشغلون الأصليون هم اللاعبون الرئيسيون المستفيدون من حصة السوق.

و عزا خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور أحمد سحاب الأسباب الحقيقية التي أدت إلى تدني نتائج الربع الثالث من عام ٢٠١٥، إلى توجه السوق إلى التعرفة الثابتة "flat rate"، والذي بدوره يجعل المشترك صاحب فاتورة مستقرة ودفع ثابت، إضافة إلى تدني دخل الخدمات المضافة بعد توافر معظم الخدمات على الهواتف الذكية.

وأكد الدكتور سحاب أن من أسباب الانخفاض أيضا، هو عدم تقديم شركتي موبايلي وزين خدمات شاملة للقطاعين التجاري والعام، إذ تعدّ في الفترة الحالية، الأكثر نموا في مجال الاتصالات والأكثر نهما وحاجة إلى حلول الاتصالات من قطاع المستهلك، إضافة إلى استحواذ شركة stc علي قطاع النواقل والمشغلين في المملكة، جعلها تستحوذ على حصة من دخل المشغلين.

وأضاف الدكتور سحاب، أن ضمن الأسباب التي أدت إلى انخفاض أرباح القطاع، عدم الاستقرار الإداري في الشركات، وبطء الوصول إلى العميل بالخدمات الجديدة، لافتا إلى أن جميع هذه الأسباب منفردة أو مشتركة أثرت سلبا في عمليات الاستحواذ على العملاء، والخروج بمنتجات وخدمات جديدة ترفع مستوى الدخل. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بمنافسة شرسة مقبلة ودعوة لخفض التكاليف لتحقيق أرباح توقعات بمنافسة شرسة مقبلة ودعوة لخفض التكاليف لتحقيق أرباح



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 04:02 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

ديمبلي يضع برشلونة على بعد نقطة واحدة من أتليتيكو

GMT 09:54 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 07:27 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

"بيجو" تكشف عن الجيل الثالث الجديد من سيارات 308

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 04:44 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحد أكثر الكواكب سوادًا في المجرة يتجه نحو الموت الناري
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab