انهيار الروبل الروسي نتيجة انخفاض صادرات قطاع الطاقة
آخر تحديث GMT12:31:28
 العرب اليوم -
الرئيس السوري بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول الجيش السوداني يسلم الحكومة الاثيوبية 61 أسيرا من منتسبي الجيش الإثيوبي عند معبر القلابات الحدودي سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية
أخر الأخبار

يؤثر على الاقتصاد العالمي والبنك المركزي يؤكّد عدم تدخله

انهيار "الروبل" الروسي نتيجة انخفاض صادرات قطاع الطاقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انهيار "الروبل" الروسي نتيجة انخفاض صادرات قطاع الطاقة

بورصة موسكو
موسكو ـ العرب اليوم

أعلن البنك المركزي الروسي أنّ أسواق العملات بدت نشطة، سعيًا لتوقيف أكبر هبوط للروبل ، منذ العجز عن سداد الديون في عام 1998.

وتراجعت بورصة موسكو، حتى انخفض الروبل مقابل الدولار الأميركي بنحو 6% في التعاملات المبكرة، منافسًا "الهريفنيا" الأوكرانية، كأسوء أداء لعملة في عام 2014، وهو ما يجسد "السقوط الحر" للعملة الروسية، في أسواق المال.

وخسرت روسيا الاتحاديّة أكثر من ثلثي صادراتها في قطاع الطاقة، فيما انخفضت تلكفة النفط الخام بنسبة 40% منذ الصيف، كما أن عمليات البيع تتسارع منذ أن أصدرت "أوبك" قرارات ضد قيود الإنتاج، في اجتماع الأسبوع الماضي، ومع تكثيف الضغط الهبوطي على الروبل، هناك تكهنات بعدم وجود أي تدخل من البنك المركزي.

وأوضح المحلّلون الاقتصاديون الروس، أنه "كان هناك أسباب لأعتماد نهج عدم التدخل، حيث يمكن رمي جزء من احتياطي روسيا الكبير في انخفاض الروبل السريع، ولكن تلك ممارسة مكلفة ودون جدوى، لاسيما أنّ التدخل سيجعل الأمور أكثر فاعلية عند الذهاب إلى السوق".

وأشاروا إلى أنَّ "ضعف العملة يجب أن يساعد على دعم النمو، ووضع بعض الضغط على الميزانية، عبر زيادة قيمة الروبل من احتياطات النفط الروسي".

وأبرزوا أنه "يشكل تراجع الروبل المستمر خطرًا على الاستقرار المالي العالمي بطريقتين كبيرتين، أولاً، لأنه يزيد من قيمة العملات الأجنبية من المطلوبات الأجنبية في روسيا، والتي تبلغ قيمتها نحو 200 مليار دولار، ثانيًا، سوف تستمر في تشجيع تراجع سعر الصرف مما سيدفع المواطنين الروس لتحويل الروبل إلى دولارات أو يورو ، وبالتالي زيادة خطر تدمير البنك المركزي".

يذكر أنَّ البنك المركزي الروسي في وضع أفضل مما كان عليه في عام 1998، والحكومة لديها القوة المالية لمساعدته للخروج من هذا المأزق، ولكن غرق أسعار النفط والروبل يجعل البنك عرضة للخطر.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انهيار الروبل الروسي نتيجة انخفاض صادرات قطاع الطاقة انهيار الروبل الروسي نتيجة انخفاض صادرات قطاع الطاقة



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab