انخفاض تراجع الأوراق الماليّة في سوق أبوظبي ومؤشر دبي يتخطى 2 آلاف نقطة
آخر تحديث GMT12:50:17
 العرب اليوم -

استحوذ "أرابتك" على 51% من السيولة وأداء سلبي للبنوك القياديّة

انخفاض تراجع الأوراق الماليّة في سوق أبوظبي ومؤشر دبي يتخطى 2 آلاف نقطة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انخفاض تراجع الأوراق الماليّة في سوق أبوظبي ومؤشر دبي يتخطى 2 آلاف نقطة

سوق دبي للاوراق المالية
أبو ظبي ـ العرب اليوم

تجاوز المؤشر العام لسوق دبي المالي حاجز 5 آلاف نقطة، الإثنين، قافزًا إلى 5018 نقطة، بزيادة نسبتها 0.54 %، وسط ارتفاع شهية التداول، لاسيما على سهم "أرابتك"، المرتفع إلى 4.77 دراهم، وسط تداولات مكثفة تجاوزت بقيمة الصفقات المبرمة عليه 920 مليون درهم، مستحوذًا على نحو 51 % من إجمالي السيولة المسجلة في السوقين، التي وصلت قيمتها إلى 1.8 مليار درهم، فيما انخفضت في سوق أبوظبي للأوراق المالية حدة التراجع التي كادت أن تتحول إلى ارتفاع، لولا الأداء السلبي لبعض أسهم البنوك القيادية، التي دفعت بالمؤشر العام للإغلاق عند مستوى 5156 نقطة، بخسارة محدودة، لم تتجاوز نسبتها 0.05 %.

 

وربحت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة في سوق الإمارات المالي 400 مليون درهم، مغلقة عند مستوى 809.6 مليارات درهم.

 

وجاء النشاط الكبير على "أرابتك" وسط عودة الحديث عن التوصل إلى اتفاق مبدئي لبيع جزء من حصة الشريك الاستراتيجي في الشركة، الأمر الذي لم تؤكده الجهات المعنية، وبقي حتى الآن في إطار الشائعات المتداولة في أوساط المستثمرين والمضاربين، الذين قاموا بضخ المزيد من الأموال على السهم.

 

وانعكس النشاط الذي سجله "أرابتك" إيجابيًا على أداء غالبية أسهم القطاع العقاري التي سجلت مكاسب جيدة، ومن ضمنها سهم الاتحاد العقارية، المرتفع بنسبة 3.3 % إلى 2.16 درهم، في الساعة الأخيرة من الجلسة، وتبعه سهم ديار، مغلقًا عند 1.25 درهم.

 

وأكد مدير شركة أوراق الإسلامية للخدمات المالية عطا المفارجة، أنَّ تخطي مؤشر دبي لحاجز مقاومة مهم للغاية، لكنهم بحاجة إلى تحسن العامل النفسي لدى المستثمرين الذين يجب زيادة وعيهم، والابتعاد عن الشائعات التي ما زالت تساهم في وجود حالة من التوتر في السوق.

 

وأشار إلى أنَّ "المؤشرات بإمكانها الصعود إلى مستويات أعلى خلال الأيام المقبلة في حال استمرار تسحن أحجام السيولة، وعدم تركزها على أسهم محدودة".

 

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 71 من أصل 120 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 35 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 24 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

 

وواصل سهم "شركة أرابتك القابضة" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطًا، حيث تم تداول أكثر من 920 مليون درهم موزعة على 193.49 مليون سهم من خلال 3742 صفقة.

 

وجاء سهم "شركة الاتحاد العقارية" في المركز الثاني، حيث تم تداول ما قيمته 162.01 مليون درهم موزعة على 76.21 مليون سهم من خلال 1031 صفقة.

 

وفي مستهل تداولات سوق دبي المالي أخذت الأسهم بالصعود تدريجيًا، وسط تواصل ضخ الجزء الأكبر من السيولة على أسهم العقار وفي مقدمتها بالطبع "آرابتك" بعدما عاد الحديث مجددًا عن وجود اتفاق مبدئي لشراء نسبة من حصة الشريك الاستراتيجي في الشركة، وهي القضية التي ما زالت تسيطر على فكر المتداولين منذ أكثر من شهر.

 

وشجعت عودة السيولة إلى السوق إلى مستوياتها السابقة عمليات المضاربة وجني الأرباح السريعة، والتي تركزت على أسهم العقار والاستثمار ما جعل هذه الأسهم تتحرك ضمن هامش تذبذب كبير طيلة ساعات الجلسة، وكانت النتيجة تقليص مكاسب بعضها في نهاية التعاملات والدفع بشريحة أخرى منها للإغلاق على تراجع، لكن بنسبة طفيفة للغاية.

 

وخلال نصف الساعة الأولى من الجلسة جرى ضخ أكثر من 200 مليون درهم على سهم "أرابتك"، مما أوحى بما سيكون عليه وضع السهم، الذي أخذ الارتفاع، مما لفت إليه الانتباه لليوم الثاني على التوالي، وساهم بالتالي في إقبال المتداولين عليه، الأمر الذي دفعه للصعود إلى مستوى 4.84 دراهم لكن عمليات جني الأرباح قلصت من مكاسبه، مغلقًا في النهاية عند 4.77 دراهم بزيادة نسبتها 3.7 % وسط تجاوز قيمة الصفقات المبرمة عليه أكثر من 920 مليون درهم، مستحوذًا بذلك على نحو 61 % من إجمالي السيولة المتداولة في السوق.

 

وعلى الرغم من الافتتاح الأخضر لسهم إعمار واستمرار تحسنه حتى بلغ 11.40 درهمًا إلا إن عمليات المضاربة عليه دفعته للتخلي عن جميع مكاسبه والعودة للتراجع إلى 11.20 درهمًا بانخفاض قدره 5 فلوس، مقارنة مع اليوم السابق، فيما شهد سهم الاتحاد العقارية نشاطًا قويًا في الساعة الأخيرة، عأكسًا اتجاهه، وصاعدًا إلى 2.16 درهم، بنمو نسبته 3.3 %، بعدما كان يتداول على خسارة لأكثر من ساعتين، فيما سيطرت الإيجابية أيضًا على حركة سهم "ديار" المغلق عند 1.25 درهم.

 

وفي شأن حركة أسهم الاستثمار، فقد نجح سهم السوق بالبقاء ضمن قائمة الأسهم النشطة، بالغًا مستوى 3.60 دراهم رغم عمليات الكر والفر التي نفذت عليه من طرف المضاربين، كذلك صعد سهم دبي للاستثمار إلى 3.71 دراهم، ودعم التحسن الذي سجله سهم الاتصالات المتكاملة المرتفع إلى 5.62 دراهم مكاسب السوق بصورة عامة إلى جانب بعض أسهم التأمين التكافلي، لاسيما "أمان"، الذي عاد لبلوغ مستوى 0.914 درهم وسلامة 81 فلسًا.

 

ومع استمرار النشاط في السوق، فقد نجح المؤشر العام للسوق في كسر حاجز 5 آلاف نقطة مغلقًا عند 5018 نقطة، بزيادة نسبتها 0.54 % مقارنة مع اليوم السابق، وبحسب معطيات التحليل الفني، فقد بات المؤشر مرشحًا لاجتياز نقاط مقاومة جديدة لاسيما مع التحسن في شهية التداول.

 

وبدعم من النشاط الكبير المسجل على سهم ارابتك فقد قفزت قيمة السيولة المتداولة في دبي، الإثنين، إلى 1.5 مليار درهم، وعدد الأسهم المتداولة 467 مليون سهم نفذت من خلال 8236 صفقة.

 

وواصل اللون الاخضر استحواذه على المساحة الأكبر من شاشة العرض، حيث ارتفعت أسعار أسهم 18 شركة من إجمالي أسهم 31 شركة جرى تداولها مقابل تراجع أسعار أسهم 10 شركات ومحافظة أسهم 3 شركات على أسعارها السابقة.

 

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، انخفضت حدة التراجع التي كادت أن تتحول إلى ارتفاع لولا الأداء السلبي لبعض أسهم البنوك القيادية التي دفعت بالمؤشر العام للإغلاق عند مستوى 5156 نقطة، بخسارة محدودة لم تتجاوز نسبتها 0.05 % مقارنة مع جلسة الأحد.

 

وجاء الضغط الأكبر على السوق من سهم بنك الخليج الأول المنخفض إلى 18.90 درهمًا من جديد، إلى جانب بنك أبوظبي الوطني الخاسر نحو 1.7 % من قيمته والمغلق عند 14.25 درهمًا، وكذلك مصرف أبوظبي الإسلامي 6.82 دراهم في حين واصل سهم بنك أبوظبي التجاري صعوده إلى 8.95 دراهم مقتربًا من كسر حاجز 9 دراهم، وحقق سهم بنك الاتحاد تحسنًا جيدًا بعدما وصل إلى 6.88 دراهم، وكان سهم الواحة الأكثر تحقيقًا للمكاسب والتي بلغت 6.5% قافزًا إلى 3.12 دراهم.

 

وفي قطاع العقار أظهر سهم الدار تماسكًا مائلًا للارتفاع عند مستوى 4.05 دراهم في حين سيطر الهدوء على بقية الأسهم، وأغلق سهم إشراق دون تغيير عند 1.30 درهم، وكذلك رأس الخيمة العقارية 1.01 درهم.

 

ولم يطرأ تغيير أيضًا على أسهم قطاع الطاقة التي اكتفت بإغلاقاتها السابقة وبواقع 70 فلسًا لسهم دانة غاز و1.17 درهم لسهم أبوظبي للطاقة.

 

وارتفعت قيمة التداولات في أبوظبي إلى 319 مليون درهم، ووصل عدد الأسهم المتداولة 92 مليون سهم، نفذت من خلال 2176 صفقة.

 

وبلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، 117.150 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 113.130 مليون درهم، فيما سجلت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين 323.270 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 329.770 مليون درهم.

 

وفي شأن المستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 143.800 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 177.480 مليون درهم خلال الفترة نفسها.

 

ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب 584.220 مليون درهم لتشكل ما نسبته 38.330% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 620.380 مليون درهم لتشكل ما نسبته 40.710% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 36.170 مليون درهم كمحصلة بيع.

 

وأعلنت شركة الواحة كابيتال، في بيان لسوق أبوظبي المالي، أن مجلس الإدارة سوف يعقد اجتماعه، الثلاثاء، لمناقشة إعادة شراء الشركة لجزء من أسهمها، إلى جانب مستجدات العمل بالشركة.

 

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق تنفيذ عملية تحوّط لنصف حصتها في شركة "إيركاب القابضة"، وهي أكبر شركة مستقلة لتأجير الطائرات في العالم والمدرجة في بورصة نيويورك.

 

وكشف مصدر قريب من الرئيس التنفيذي السابق لأرابتك حسن اسميك، الإثنين، أنّ "اسميك اتفق من حيث المبدأ على بيع جزء على الأقل من حصته في شركة البناء التي مقرها دبي إلى صندوق آبار للاستثمار التابع لحكومة أبوظبي".

 

وأشار المصدر إلى أنّ "الصفقة ستعلن قريبًا"، لكنه رفض الإفصاح عن حجم الحصة أو السعر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انخفاض تراجع الأوراق الماليّة في سوق أبوظبي ومؤشر دبي يتخطى 2 آلاف نقطة انخفاض تراجع الأوراق الماليّة في سوق أبوظبي ومؤشر دبي يتخطى 2 آلاف نقطة



اعتمدت أقراطًا ذهبية وتسريحة شعر ناعمة

كيت ميدلتون تتألَّق بالكنزة الصفراء في آخر ظهور لها

لندن ـ العرب اليوم

GMT 07:57 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

علامتان بالأنف تدل على الإصابة بـ فيروس كورونا

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab