الهيئة السعودية للمواصفات تكشف أن ثلث السلع المستوردة مخالفة
آخر تحديث GMT16:34:59
 العرب اليوم -

تنوعت بين مركبات وأجهزة ومواد في مختلف مجالات الاستهلاك

الهيئة السعودية للمواصفات تكشف أن ثلث السلع المستوردة مخالفة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الهيئة السعودية للمواصفات تكشف أن ثلث السلع المستوردة مخالفة

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس
الرياض - عبد العزيز الدوسري

بلغ معدل السلع غير المطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية 35 % من إجمالي السلع التي فحصتها هيئة المواصفات والمقاييس خلال العام الماضي، والتي تنوعت بين مركبات وأجهزة ومواد في مختلف مجالات الاستهلاك المحلي.

رصدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس سلعا غير مطابقة بواقع 35 % من إجمالي المنتجات التي فحصتها منذ بداية العام.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة السعوديــة للمــواصفـات والمقاييس والجودة المدير العام لفرع الهيئة بالمنطقة الشرقية طامس الحمادي، وأبان إن عدد المركبات التي تم فحصها خلال العام 1436، وصل إلى قرابة 36 ألف مركبة، وتم رفض 171 مركبة لعدم مطابقتها المواصفات والمقاييس والجودة السعودية، وذكر التقرير أن الهيئة اعتمدت 449 مواصفة قياسية سعودية جديدة، إضافة إلى تحديث وتعديل 2224 مواصفة أخرى، وفيما يخص الأجهزة المعايرة بالمختبرات فقد فحصت المختبرات 669 جهازا، بينما حصلت 17 منشأة على التراخيص اللازمة من الهيئة لاستعمال علامة الجودة على منتجاتها، فيما بلغ مجموع الطرازات التي تم إصدار تراخيص لها 30144 طرازا، كان نصيب المكيفات منها 21725 ما يمثل نسبة 72 %، و الثلاجات 5390 بنســبــة 17 %، وجـــاءت الغسالات بنسبة 10 % بـ 3029 غسالة.

وأضاف الحمادي حرص الهيئة على إطلاع التجار والموردين والمصنعين على المواصفات الجديدة أوالتحديثات على المواصفات القياسية السعودية المعتمدة، مبينا أنه تم تنظيم 30 ورشة عمل لتوعية التجار في مواضيع مختلفة من بينها اللوائح الفنية الخاصة بالحواجز الأمامية والخلفية والجانبية للشاحنات والمقطورات، وتسجيل المحركات الكهربائية الخاصة بتصنيف كفاءة الطاقة، إضافة إلى ورشة عمل عن استبدال بطاقة كفاءة الطاقة القديمة لأجهزة "الثلاجات" والمجمدات وغيرها.
 
وذكر الحمادي بشأن أسباب وصول المنتجات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس أن للمصنع والتاجر والمستورد دورا محوريا وهاما في التأكد من مطابقة السلع للمواصفات القياسية قبل طرحها في الأسواق، وأن الهيئة قامت برسم منهجية متكاملة لتقويم المطابقة وضبط السلامة للسلع المعروضة للمستهلك في المملكة بما يتلاءم مع التزاماتها في منظمة التجارة العالمية، وتعتمد تلك المنهجية على ثلاثة أركان هي: الجهات الرقابية وهي التي تتحمل الدور الأهم في الرقابة على نفاذ السلع للأسواق، والتجار والمصنعون الذين يتحملون مسؤولية التأكد من مطابقة السلع للمواصفات القياسية قبل استيرادها أوتصنيعها ومن ثم طرحها في الأسواق ومعالجة أي خلل يطرأ عن ذلك، والمستهلكون الذين يتمثل دورهم في تدعيم نشاطات الرقابة والتغذية.
 
فحص العينات:
• 5,480 عينة.
• 1,937 عينة منها غير مطابقة للمواصفات، بنسبة 35 %.
• 3,543 عينة مطابقة للمواصفات، بنسبة 65 %.
• عدد المركبات 36 ألف مركبة.
• تم رفض 171 مركبة لعدم مطابقتها المواصفات.
• اعتماد 449 مواصفة قياسية سعودية جديدة.
• تحديث و تعديل 2224 مواصفة أخرى.
• 17 منشأة حصلت على تراخيص علامة الجودة على منتجاتها.
• مجموع الطرازات التي تم إصدار تراخيص لها 30144 طرازا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهيئة السعودية للمواصفات تكشف أن ثلث السلع المستوردة مخالفة الهيئة السعودية للمواصفات تكشف أن ثلث السلع المستوردة مخالفة



GMT 05:23 2024 الجمعة ,24 أيار / مايو

عائشة بن أحمد تعلن اعتزالها التمثيل مؤقتًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab