السودان يأمر بتصدير نفط دولة الجنوب عبر أراضيه وسط ترحيب
آخر تحديث GMT05:34:35
 العرب اليوم -

جوبا تشيد بجهود وفدها في المفاوضات وتؤكد دعمها الاتفاق

السودان يأمر بتصدير نفط دولة الجنوب عبر أراضيه وسط ترحيب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السودان يأمر بتصدير نفط دولة الجنوب عبر أراضيه وسط ترحيب

احدا المنشأت النفطية في جنوب السودان

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق أصدر وزير النفط السوداني الدكتور عوض الجاز الأوامر لشركات البترول العاملة في جمهورية السودان لاتخاذ كل الإجراءات والتدابير المطلوبة لإعادة معالجة ونقل وتصدير النفط المنتج في جمهورية جنوب السودان، عبر منشآت السودان التي تشمل مراكز المعالجة المركزية وخطوط الأنابيب وموانئ التصدير على البحر الأحمر شرق البلاد، فيما أشاد مجلس الوزراء في جمهورية جنوب السودان في اجتماع ترأسه الرئيس سلفاكير ميارديت بالجهود الكبيرة التي بذلها وفد بلاده في المفاوضات مع السودان، وأكد المجلس، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، دعمه الكامل لمصفوفة اتفاقات التعاون الموقعة بين البلدين، معلنًا تشكيل لجنة رفيعة المستوى لمتابعة التنفيذ الكامل للاتفاق.
وأعرب وزير النفط في جنوب السودان استيفن ديو في تصريحات، الخميس، إلى "العرب اليوم" بترحيب بلاده بالخطوة، وقال في اعتقادي أن السودان وجنوب السودان فتحا صفحة جديدة في علاقاتهما السياسية والأمنية والاقتصادية، وأن القرار إيجابي، ومن شأنه إحداث الانفراج والتقارب المطلوب في علاقات البلدين، وأضاف ديو "أعتقد أننا نسير الآن على الطريق الصحيح، ولا بد أن تراعي قراراتنا المصالح المشتركة، والعلاقات القديمة التي تربط شعبينا".
وجاءت الخطوة من وزارة النفط السودانية تنفيذًا لنصوص اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين أخيرًا ووفقًا للتواقيت الواردة في مصفوفة التنفيذ، وكان جنوب السودان أوقف، بقرار من رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت العام الماضي، ضخ نفطه عبر الأراضي السودانية لسبب الخلاف بشأن رسوم العبور الواجب سدادها للحكومة السودانية، وتسبب إيقاف الضخ في مشكلات للسودان وجنوب السودان، لاعتمادهما بنسبة كبيرة على عائداته.
وتوقع ديو في تصريحات سابقة إلى "العرب اليوم" تدفق بترول بلاده عبر الأراضي السودانية قبل نهاية الشهر الجاري أو الأسبوع الأول من نيسان/ أبريل المقبل على أقصى تقدير، ويأتي الإعلان في أعقاب اختراقات إيجابية حدثت في اتجاه حل خلافات البلدين الأيام الماضية أبرزها انسحاب قواتهما من الحدود، وإقامة منطقة عازلة منزوعة السلاح بين البلدين. 
وقال وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان الدكتور برنابا مريال بنجامين "إن الاتفاق وجد الترحيب على المستويين الرسمي والشعبي"، واعتبره "خطوة مهمة في الطريق الصحيح لعلاقات أفضل بين الدولتين".
وكشف وزير النفط في جنوب السودان استيفن ديو في تصريحات إلى "العرب اليوم"، ظهر الخميس، تكوين لجنة مشتركة لحل مشكلة شركة النفط السودانية (سودابت)، التي استولت بلاده على أصولها أخيرًا. 
وقال ديو إن وفدًا من وزارته سيزور الخرطوم، السبت أو الأحد المقبلين، لمناقشة استئناف إنتاج وضخ نفط الجنوب عبر الأراضي السودانية، بالإضافة إلى الحوار مع الخرطوم بشأن قضية (سودابت).
واستمع مجلس الوزراء السوداني فى جلسته، الخميس، برئاسة الرئيس السوداني عمر البشير إلى تقرير من وزير الدفاع الفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين بشأن المحادثات التي جرت أخيرًا في أديس أبابا، بين السودان وجنوب السودان، بشأن الترتيبات الأمنية بين السودان ودولة جنوب السودان.
وأوضح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء الدكتور عمر محمد صالح في تصريحات له أن حسين تناول في تقريره الاتفاق الموقع بين البلدين، وتم بموجبه الانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح، والاتفاق على إنشاء آلية مشتركة للمراقبة تختص بالنظر في الشكاوى، بما في ذلك الشكاوى الخاصة بدعم وإيواء الحركات المسلحة، واعتبر الاجتماع بحسب الناطق باسم مجلس الوزراء الاتفاق خطوة مهمة لإنفاذ بقية الاتفاقات الأخرى الموقعة بين البلدين، مشيرًا إلى تمسك السودان بإنفاذ اتفاق الترتيبات الأمنية.
وأكد المكتب القيادي للحزب الحاكم في السودان (المؤتمر الوطني)، الخميس، دعمه الكامل للاتفاق الذي تم التوصل إليه أخيرًا مع دولة جنوب السودان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وحرصه على تنفيذه.
وقال مساعد الرئيس البشير نائب رئيس المؤتمر الوطني د. نافع علي نافع عقب اجتماع برئاسة البشير "إن الاجتماع أمَّن على ضرورة اهتمام الأطراف بإنفاذه عبر التعاون بين اللجان المختصة في البلدين"، مؤكدًا أن إنفاذ الاتفاق سيعود بالخير الكثير على البلدين. 
وذكرت اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاقيات التعاون بين السودان وجنوب السودان أن صدور هذه الأوامر من وزارة النفط يتم وفاءً لتنفيذ اتفاقات التعاون بين البلدين.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يأمر بتصدير نفط دولة الجنوب عبر أراضيه وسط ترحيب السودان يأمر بتصدير نفط دولة الجنوب عبر أراضيه وسط ترحيب



عرضت المخرجة دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

جينر و حديد تتألقان في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - العرب اليوم

GMT 16:18 2020 الجمعة ,21 شباط / فبراير

ابنة مخرج شهير تعلن اتجاهها للأفلام الإباحية

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 19:33 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

استمتع بقضاء شهر عسل مُميّز في جزيرة موريشيوس

GMT 03:42 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن أسباب الانتصاب عند الرجال في الصباح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab