السلطات السعودية تُمهل العمال اليمنيين في المملكة 3 أشهر لتسوية أوضاعهم
آخر تحديث GMT09:22:48
 العرب اليوم -
سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية
أخر الأخبار

عقب احتجاجات في صنعاء طالبت بإلغاء تعديلاتها الأخيرة على قانون العمل

السلطات السعودية تُمهل العمال اليمنيين في المملكة 3 أشهر لتسوية أوضاعهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السلطات السعودية تُمهل العمال اليمنيين في المملكة 3 أشهر لتسوية أوضاعهم

صورة من الارشيف للعماة الأجنبية في السعودية

صنعاء ـ علي ربيع قررت السلطات السعودية، السبت، تأجيل تطبيق التعديلات الأخيرة التي أدخلتها على قانون العمل السعودي والمتعلقة بالعاملين الأجانب في المملكة مدة ثلاثة أشهر، ما يمثل خيبة أمل بالنسبة للشارع اليمني الذي كان شهد أخيراً احتجاجات واسعة نددت بهذه التعديلات وطالبت الرياض بإلغائها. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، السبت،"إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجه السبت كلاً من وزارة الداخلية ووزارة العمل بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في المملكة مدة أقصاها ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاعهم".
وتقضي تلك التعديلات بمنع أي عامل أجنبي من العمل لغير الشخص السعودي أو الجهة التي استقدمته للعمل معها في المملكة، كما تقضي بمعاقبة السعوديين المخالفين، وتغريم العمال الأجانب المخالفين وترحيلهم إلى بلادهم.
وفي حين يتوقع أن يشكل هذا القرار السعودي بالتأجيل لمدة ثلاثة أشهر فقط،  خيبة أمل للجانب اليمني، الذي أثارته أخيراً تلك التعديلات على قانون العمل السعودي، وسط احتجاجات واسعة في الشارع الرسمي والشعبي، وخرجت مظاهرات في العاصمة اليمنية صنعاء  للتنديد بها، داعية لإلغائها أو استثناء العمالة اليمنية من الخضوع لطائلتها، في حين اكتفت الجهات الرسمية اليمنية بالدعوة للهدوء، ووعدت بإجراء محادثات رسمية مع الجانب السعودي لبحث حلول للمشكلة.
ويعمل في السعودية، المجاورة لليمن، من جهة الجنوب، نحو مليوني عامل يمني، دخل أغلبهم إليها بشكل رسمي عبر شركات لاستقدام العمالة، لكن مئات الآلاف منهم باتوا يعملون مع غير الجهات أو الأشخاص الذين قاموا باستقدامهم للعمل لحسابهم.
كما يوجد بحسب تقديرات غير رسمية نحو مليون يمني آخرين تسللوا إلى الأراضي السعودية بطرق غير شرعية، حيث يعملون بأجور متدنية في المناطق ا النائية، في الزراعة والرعي، لكنهم بموجب التعديلات الأخيرة على قانون العمل السعودي سيفقدون أعمالهم، بسبب العقوبات التي تضمنها بحق أرباب العمل المخالفين ، في حين كانت السلطات السعودية في السابق تكتفي بترحيل من توقفهم من العمال الأجانب غير الشرعيين دون أن تعاقب رب العمل السعودي الذي  تضبطهم يعملون لصالحه.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات السعودية تُمهل العمال اليمنيين في المملكة 3 أشهر لتسوية أوضاعهم السلطات السعودية تُمهل العمال اليمنيين في المملكة 3 أشهر لتسوية أوضاعهم



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab