السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015
آخر تحديث GMT00:21:08
 العرب اليوم -
وزارة الصحة البحرينية تعلن عن تسجيل ثاني إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد تشخيص حالة مواطنة بحرينية قادمة من إيران الولايات المتحدة تبحث مع كوريا الجنوبية تخفيض مستوى التدريبات المشتركة بسبب المخاوف من فيروس كورونا ارتفاع عدد الاصابات التي وصلت الى مجمع الشفاء الطبي الى 8 اصابات مختلفة جراء التصعيد الاسرائيلي شرق غزة عدد من الإصابات الطفيفة وصلت إلى مستشفى الشفاء الطبي جرّاء سقوط شظايا القبة الحديدية على منازل المواطنين شرق مدينة غزة المراسل العسكري ألموغ بوكير يؤكد"دعوات بغلاف غزة، لتنظيم تظاهرة حاشدة، الثلاثاء للمطالبة بالحسم العسكري في قطاع غزة" نقل عدد من الاصابات بعد سقوط احدي شظايا القبة علي منازل المواطنيين شرق الشجاعية صفارات الإنذار تدوي في ناحال عوز جيش الاحتلال يعزز بطاريات القبة الحديدية في الجنوب بمزيد من صواريخ الاعتراض سرايا القدس تعرض فيديو مصور لرشقات صاروخية تجاه مدن ومغتصبات العدو الكويت تعلن ارتفاع عدد حالات "كورونا" وتوقف النشاط الرياضي
أخر الأخبار

رفضت خفض إنتاج النفط فانقلبت السياسة الدوليَّة

السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015

النفط السعودي
الرياض ــ محمد الدوسري

وقع اختيار موقع "ذا أميركان إنترست" على السعودية لتكون ضمن القوى السبع العظمى التي يتوقع أن تكون ذات تأثير واضح على مجريات الأحداث العالمية خلال عام 2015.

وتعد السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي تم إدراجها في المجموعة التي ضمت كذلك الولايات المتحدة وألمانيا والصين واليابان وروسيا والهند.
وأشار الموقع إلى أنه تم اختيار تلك البلاد نظرا لما تمتلكه حكوماتها من قدرة على السيطرة على مجريات الأمور داخلها وما لها من أثر ملحوظ على العالم وعلى الدول المحيطة بها.

ولفت إلى أن قائمته التي وضعها للقوى العظمى ليس لها علاقة بالدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أو بالقوى الإقتصادية العظمى المعروفة لأن غالبية الدول القوية في العالم تتجه دومًا لاتخاذ القرار الذي يناسب مصالحها دون الالتفات لرغبات المنظمات العالمية، ما يدعو للتساؤل في بعض الأحيان عن جدوى تلك المنظمات.

وذكرت الصحيفة أنه تم اختيار المملكة ضمن القوى العالمية العظمى خلال عام 2015 نظرا للدور المحوري الذي لعبته المملكة خلال عامي 2013 و2014 ومن المتوقع أن يستمر أيضا خلال عام 2015.

وسبق أن قدمت المملكة العون لبعض الدول العربية في عام 2013، من أجل ضمان الحفاظ على استقرارها الداخلي ودحض المؤامرات التي حاولت بعض الجهات نسجها من أجل قلب موازين القوى في تلك الدول ومن ثم زعزعة استقرار منطقة الشرق الاوسط بأسرها.

وأكد أن دور المملكة خلال عام 2014 كان الأقوى على الإطلاق إذ تسبب قرارها برفض فكرة خفض إنتاجها من النفط في قلب السياسة الدولية، مضيفا أن قوة المملكة التي اشتهرت بما تملكه من مساحات صحراوية شاسعة ظهرت جلية بما أحدثه قرارها الأخير المتعلق بالنفط من ثورة في التوازن "الجيوسياسي" وإعادة هيكلة الاقتصاد العالمي، الأمر الذي عجزت عن فعله القوى العالمية المعروفه باقتصادها القوي وعتادها العسكري الضخم.

وأبرز الموقع أن المملكة تمكنت على الصعيد الإقليمي، من إنجاز الكثير من المهام الصعبة التي قد تعجز قوى أخرى عن إنجاز مثلها في محيطها الإقليمي، كما اهتم بتسليط الضوء على الجهد السياسي الكبير الذي بذلته المملكة في سبيل تكوين تحالف سني عسكري قوي لمواجهة تنظيم "داعش" وتحجيم إيران، وكذا دورها في رأب الصدع الذي كاد أن يحدث بين دول مجلس التعاون الخليجي وإعادة العلاقات القطرية الخليجية لسابق عهدها.

وثمن الموقع دورها في تضييق الخناق على إيران بالرغم من دعم الولايات المتحدة الأميركية لفكرة رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها وضمها مرة أخرى للمجتمع الدولي.

 وأشار الموقع إلى أن هذا التضييق السعودي على إيران اتخذ أشكالا شتى؛ فالمملكة تمكنت من تكوين تحالف سني ممتد من الخليج إلى القاهرة، كما أن لديها التحالف العسكري القوي مع باكستان ما يعني أن هناك تحالف سني قوي لمواجهة إيران.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015 السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015



لمشاهدة أجمل الإطلالات التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأنظار خلال أسبوع الموضة في ميلانو

ميلانو - العرب اليوم

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 08:11 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

عودة إنستجرام للعمل بشكل طبيعى لكل مستخدميه حول العالم

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 03:13 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة ديكورات غرف نوم بالزهري الباستيل مودرن ومميز

GMT 23:57 2019 الإثنين ,13 أيار / مايو

أشكال سيراميك حمامات 2019 باللون الأسود

GMT 19:49 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

شركة جوجل تطلق نقاط توزيع إنترنت مجانية فى نيجيريا

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

توقّعات باحتواء "آيفون 11" على كابل شحن "USB-C"

GMT 20:32 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

روس كوسموس توسع تعاونها مع الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab