السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015
آخر تحديث GMT10:42:54
 العرب اليوم -
الجيش السوداني يسلم الحكومة الاثيوبية 61 أسيرا من منتسبي الجيش الإثيوبي عند معبر القلابات الحدودي سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق
أخر الأخبار

رفضت خفض إنتاج النفط فانقلبت السياسة الدوليَّة

السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015

النفط السعودي
الرياض ــ محمد الدوسري

وقع اختيار موقع "ذا أميركان إنترست" على السعودية لتكون ضمن القوى السبع العظمى التي يتوقع أن تكون ذات تأثير واضح على مجريات الأحداث العالمية خلال عام 2015.

وتعد السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي تم إدراجها في المجموعة التي ضمت كذلك الولايات المتحدة وألمانيا والصين واليابان وروسيا والهند.
وأشار الموقع إلى أنه تم اختيار تلك البلاد نظرا لما تمتلكه حكوماتها من قدرة على السيطرة على مجريات الأمور داخلها وما لها من أثر ملحوظ على العالم وعلى الدول المحيطة بها.

ولفت إلى أن قائمته التي وضعها للقوى العظمى ليس لها علاقة بالدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أو بالقوى الإقتصادية العظمى المعروفة لأن غالبية الدول القوية في العالم تتجه دومًا لاتخاذ القرار الذي يناسب مصالحها دون الالتفات لرغبات المنظمات العالمية، ما يدعو للتساؤل في بعض الأحيان عن جدوى تلك المنظمات.

وذكرت الصحيفة أنه تم اختيار المملكة ضمن القوى العالمية العظمى خلال عام 2015 نظرا للدور المحوري الذي لعبته المملكة خلال عامي 2013 و2014 ومن المتوقع أن يستمر أيضا خلال عام 2015.

وسبق أن قدمت المملكة العون لبعض الدول العربية في عام 2013، من أجل ضمان الحفاظ على استقرارها الداخلي ودحض المؤامرات التي حاولت بعض الجهات نسجها من أجل قلب موازين القوى في تلك الدول ومن ثم زعزعة استقرار منطقة الشرق الاوسط بأسرها.

وأكد أن دور المملكة خلال عام 2014 كان الأقوى على الإطلاق إذ تسبب قرارها برفض فكرة خفض إنتاجها من النفط في قلب السياسة الدولية، مضيفا أن قوة المملكة التي اشتهرت بما تملكه من مساحات صحراوية شاسعة ظهرت جلية بما أحدثه قرارها الأخير المتعلق بالنفط من ثورة في التوازن "الجيوسياسي" وإعادة هيكلة الاقتصاد العالمي، الأمر الذي عجزت عن فعله القوى العالمية المعروفه باقتصادها القوي وعتادها العسكري الضخم.

وأبرز الموقع أن المملكة تمكنت على الصعيد الإقليمي، من إنجاز الكثير من المهام الصعبة التي قد تعجز قوى أخرى عن إنجاز مثلها في محيطها الإقليمي، كما اهتم بتسليط الضوء على الجهد السياسي الكبير الذي بذلته المملكة في سبيل تكوين تحالف سني عسكري قوي لمواجهة تنظيم "داعش" وتحجيم إيران، وكذا دورها في رأب الصدع الذي كاد أن يحدث بين دول مجلس التعاون الخليجي وإعادة العلاقات القطرية الخليجية لسابق عهدها.

وثمن الموقع دورها في تضييق الخناق على إيران بالرغم من دعم الولايات المتحدة الأميركية لفكرة رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها وضمها مرة أخرى للمجتمع الدولي.

 وأشار الموقع إلى أن هذا التضييق السعودي على إيران اتخذ أشكالا شتى؛ فالمملكة تمكنت من تكوين تحالف سني ممتد من الخليج إلى القاهرة، كما أن لديها التحالف العسكري القوي مع باكستان ما يعني أن هناك تحالف سني قوي لمواجهة إيران.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015 السعوديَّة ضمن قائمة القوى السبع العظمى خلال 2015



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab