السعودية تقرِّر منح القطاع الخاص قروض ميسرة لترشيد استهلاك الطاقة
آخر تحديث GMT05:53:16
 العرب اليوم -

بحث الاستفادة من تخفيض انبعاث غازات الاحتباس الحراري

السعودية تقرِّر منح القطاع الخاص قروض ميسرة لترشيد استهلاك الطاقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تقرِّر منح القطاع الخاص قروض ميسرة لترشيد استهلاك الطاقة

صندوق التنمية الصناعية
الرياض– العرب اليوم

قرَّرت المملكة السعودية منح قروض ميسرة للقطاع الخاص بغية رفع كفاءة استهلاك الطاقة، وترشيد الاستهلاك.

وأبرم المركز السعودي لكفاءة الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مذكرة تفاهم مع صندوق التنمية الصناعية، تهدف إلى تأسيس إطار للتعاون والتنسيق بين الطرفين لتطبيق المعايير والمواصفات الصادرة عن المركز، والمعنية بترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة في المصانع المزمع تمويلها بقروض من قِبل الصندوق، فضلاً عن تمويل المشاريع الصناعية القائمة لرفع كفاءة الطاقة لديها.

ووقع المذكرة عن المركز مساعد وزير البترول، عضو اللجنة الإدارية للمركز، رئيس اللجنة الفرعية للبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان،  فيما وقعها من جانب الصندوق المدير العام لصندوق التنمية الصناعي، علي العايد.

وستعمل مذكرة التفاهم على تحفيز المنشآت الصناعية وتحقيق الالتزام بمعايير ومتطلبات كفاءة الطاقة؛ إذ سيأخذ الصندوق بعين الاعتبار دراسة الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع، من خلال تقييم الجوانب المالية على مستوى الشركة، وليس كما هو معمول به حاليًا في المشاريع الأخرى.

وسيشمل ذلك التقييم الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وسبل الاستفادة من الاتفاقات الدولية والثنائية في مجال تخفيض انبعاث غازات الاحتباس الحراري بفضل تطبيقات ترشيد الطاقة.

وبحسب المسؤولين في مركز كفاءة الطاقة، فإنَّ المركز سيزود صندوق التنمية الصناعي بما يستجد في مجال ترشيد الطاقة ورفع كفاءة استهلاكها في ما يخص الشركات العاملة في صناعة البتروكيماويات والحديد والإسمنت، في حين يتولى الصندوق تمويل تكلفة الدراسات المعنية بترشيد الطاقة ورفع كفاءة استهلاكها للشركات العاملة في هذه المجالات ضمن تكلفة المشروع المراد تمويله باعتبارها جزءًا من مصاريف التأسيس.

وكان عدد من الجهات الحكومية، وفي إطار جهود البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز، قد اتفقت على تحديد أدوارها وتوزيع مهامها في ما يخص إلزام الشركات العاملة في صناعة الحديد أو الإسمنت أو البتروكيماويات بمعايير كفاءة الطاقة المقرة من قِبل المركز، ومن ذلك أنَّ يكون الهدف في المصانع الجديدة تحقيق مستويات كفاءة الطاقة لمتوسط الربع الأول من المعايير القياسية العالمية المتوافرة في سنة تصميم المصنع.

 ومن جانبه، يشترط صندوق التنمية الصناعية حصول المشروع المراد إقراضه على ترخيص صناعي ساري المفعول، إضافة إلى الحصول على ترخيص صناعي نهائي، والذي يستلزم إصداره توافق المشروع مع معايير كفاءة الطاقة المقرة من قبل المركز قبل صرف كامل القرض، فضلاً عن اعتماد كفاءة طاقة خط الإنتاج أو المعدة أو التقنية كأحد أهم المعايير التي تؤخذ في عين الاعتبار أثناء تقييم الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصناعية.

وأمام ذلك، أغلقت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والصناعة خلال جولاتها الميدانية ثلاثة مصانع لمواد العزل الحراري في الرياض، بعد أنَّ أثبتت عملية فحص العينات عدم مطابقة المنتجات للمواصفات الإلزامية لكفاءة الطاقة لمواد العزل، وأوقفت الوزارة ستة خطوط إنتاج تعود لتلك المصانع المخالفة، وضبطت وحجزت 1500 قطعة من مواد العزل الخاصة بقطاع المباني بعد إجراء فحص لعينات منها في مختبرات متخصِّصة "الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة"، واستدعت الوزارة المسؤولين عنها للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.

وتعود تفاصيل القضية إلى قيام الوزارة بجولات تفتيشية للمتابعة والتحقق من التزام مصانع العزل الحراري بتطبيق المواصفات الجديدة لكفاءة الطاقة للمواد الإلزامية لمنتجات العزل الحراري، إذ أسفرت عن إغلاق خطوط الإنتاج في مصنعين في صناعية حي السلي شرق الرياض، إضافة إلى خط إنتاج بمصنع يقع في المدينة الصناعية الثالثة جنوب الرياض، وخلال معاينة الفرق الرقابية للموقع سحبت عينات من مواد الإنتاج المستخدمة لعزل المباني، وأظهرت نتائج الفحص عدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس "القياسية" السعودية، كما بدأت مصلحة الجمارك السعودية من جهتها وفي وقت متزامن في فرض الرقابة على منتجات العزل المستوردة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تقرِّر منح القطاع الخاص قروض ميسرة لترشيد استهلاك الطاقة السعودية تقرِّر منح القطاع الخاص قروض ميسرة لترشيد استهلاك الطاقة



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تُشارك جمهورها صورة بفستان عصريّ من "ذا فويس كيدز"

بيروت - العرب اليوم
 العرب اليوم - 5 أفكار مختلفة لحفل زفاف بسيط ومميز في زمن "كورونا"
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 14:16 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تعرف على تفاصيل أول لقاح مكتشف لعلاج كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab