السعودية تفتتح منجم البوكسيت الأول نهاية 2014
آخر تحديث GMT08:16:07
 العرب اليوم -

تسعى إلى تسهيل وتطوير صناعات التعدين

السعودية تفتتح منجم البوكسيت الأول نهاية 2014

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تفتتح منجم البوكسيت الأول نهاية 2014

العمل على فتح منجم البوكسيت في السعودية
الرياض – العرب اليوم

تبدأ السعودية نهاية العام العمل في منجم البوكسيت الأول، سعة إنتاجه 4 ملايين طن سنويًّا، ومصفاة الألومينيوم الأولى في المنطقة بسعة إنتاج 1.8 مليون طن سنويًّا، في إطار خطة الدولة لتنمية مواردها المعدنية، لتسهيل وتطوير صناعات التعدين.

وأعلن وكيل الوزارة للثروة المعدنية في وزارة البترول والموارد المعدنية سلطان بن جمال شولي، أن الهدف هو إنشاء صناعات التعدين في البلاد، ودعم خدماتها لأنها الركيزة الثالثة للاقتصاد السعودي بعد الهيدروكربونات والبتروكيماويات، مضيفًا أن لديهم المعادن والسوق والقدرة على اكتشافها، وأنهم يتوجهون إلى القطاع الخاص في المملكة والعالم لمساعدتهم في تحقيق هذه الأهداف.

وأكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور زهير نواب، أن الرواسب المعدنية في المملكة موجودة في نطاق واسع، ومتعددة الأنواع، فمن جهة الغرب، يوجد هيكل عصر ما قبل الكمبري، المعروف باسم الدرع العربي، ويحتوي على معظم رواسب المعادن المعروفة في السعودية من الذهب والفضة والنحاس والزنك والحديد والمغنيزيوم، أما في شرق الدرع (منطقة فانيروزك) فتحتوي على موارد النفط والبوكسيت والفوسفات والطين والحجر الجيري ورمل السيليكا والحصى خفيف الوزن.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة التعدين السعودية "معادن" خالد المديفر إلى أن هناك إمكانات ضخمة في الدرع العربي، ومجهود كبير لإضافة مزيد من الاكتشافات، وهذا يتطلب تطبيق التقنيات الحديثة وخدمات دعم واسعة.

وسيكون المتحدثون الرئيسيون في مؤتمر وقمة صناعة التعدين 2014 في السعودية الشوالي ونواب والمديفر، وسيُعقد المنتدى والمعرض في الفترة من 10 إلى 12 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، في فندق الفيصيلية في مدينة الرياض.

ويتوقع منظمو القمة أن يصل عدد الحضور إلى 4000 زائر من الوفود المحلية والدولية، وسيقدم مؤتمر السعودية لصناعة التعدين 2014 أحدث الحقائق والأفكار بشأن الاتجاهات والفرص في مجال المعادن وسلسلة التوريد في المملكة، إضافة إلى أكثر من 100 متحدث من الحكومة وقطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية والعالم الخارجي.

ويجري التنظيم من قِبل "ميد" للفعاليات و"مونتجومري ستار"، تحت رعاية وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي، وسيفتتح هذا الحدث في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ويعد مصهر شركة معادن للألومنيوم الذي ينتج 740 ألف طن سنويًّا، العنصر الأول للمشروع "معادن - ألكو"، الذي بدأ العمل فيه عام 2012. وسيتم تسليم البوكسيت المنصهر عبر سكك الحديد في الشمال والجنوب في السعودية، التي تربط منجم البوكسيت في منطقة البيظا مع رأس الخور.

ويؤكد المديفر أن افتتاح منجم معادن للبوكسيت والألومينا والدرفلة سيكون لحظة تاريخية لصناعة التعدين في السعودية والشرق الأوسط كله. ما يعني أن السعودية ستمتلك أكبر مجمع للألومنيوم والأكثر فاعلية، ومن المتوقع أن تدعم هذه المشاريع عشرات الآلاف من فرص العمل في الصناعات التحويلية والدعم.

وستعمل السكك الحديدية المعدنية في السعودية على إيصال الفوسفات المنتجة من منجم منطقة الجلاميد (وهي مشروع مشترك مع السعودية للصناعات الأساسية) إلى مجمع شركة معادن للفوسفات في منطقة رأس الخير.

وتشمل خطة شركة معادن للفوسفات مشروع الفوسفات الموحد "وعد الشمال"، الذي تبلغ تكلفته ٧ مليارات دولار، بالشراكة مع شركاء الأقلية سابك وموزييك، ومن المقرر البدء فيه عام 2016، المرافق الجديدة ستكون جزءًا من مشروع الملك عبد الله "مشروع تنمية مدينة وعد الشمال".

وتدفع هذه المبادرات الرائدة في صناعة التعدين (البوكسيت، والفوسفات) سمعة المملكة القائمة منذ زمن كمصدر للذهب، الذي يتم استخراجه من "الدرع العربي" منذ 3 آلاف عام.

وسينظر أثناء قمة السعودية للمعادن والتعدين 2014 في كيفية عمل الوكالات الحكومية معًا سريعًا، لإيصال حلول جذرية للاستفادة القصوى من المعادن في السعودية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تفتتح منجم البوكسيت الأول نهاية 2014 السعودية تفتتح منجم البوكسيت الأول نهاية 2014



GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 18:11 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لماذا تبكي كثيرات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها

GMT 02:36 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك اسكاليد 2020 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

GMT 23:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "ToTOk" للمكالمات المجانية مازال متاحا على هذه الهواتف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab