الربيعة يؤكّد أنّ السعوديَّة تشهد نمواً كبيراً في الصناعات والصادرات غير النفطيَّة
آخر تحديث GMT16:26:23
 العرب اليوم -

"مدن" تُخطط لإنشاء ألف مصنع خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

الربيعة يؤكّد أنّ السعوديَّة تشهد نمواً كبيراً في الصناعات والصادرات غير النفطيَّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الربيعة يؤكّد أنّ السعوديَّة تشهد نمواً كبيراً في الصناعات والصادرات غير النفطيَّة

الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة
الرياض ـ سعيد الغامدي

أوضح وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن المملكة تشهد نمواً كبيراً في الصناعات والصادرات غير النفطية، مشيراً إلى أن نسبة نمو الصادرات الصناعية وصلت إلى أكثر من 12 في المائة سنوياً، وتعد ضعف نسبة نمو الناتج القومي للمملكة، لافتاً إلى أنه ومع استمرار ذلك النمو سيوجد بالتأكيد تنوع اقتصادي كبير خلال الأعوام المقبلة، مشيراً إلى استخراج التراخيص خلال يوم واحد، فيما كشف المدير العام لـ"مدن" خطة الهيئة لإنشاء ألف مصنع جاهز خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.
وأكّد الربيعة، خلال رعايته لحفلة تكريم الفائزين بجائزة الإبداع الصناعي في دورتها الثانية، التي نظمتها الهيئة
السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، مساء الأربعاء، في الرياض، حرص الوزارة على تقديم الدعم والتسهيلات التي من شأنها تنمية القطاع الصناعي في المملكة، وتطوير القيمة المضافة له، لافتاً إلى أن الأراضي الصناعية أصبحت متوافرة، ومباني المصانع جاهزة.
وذكر أنه بالإمكان استخراج التصريح الصناعي إلكترونياً خلال يوم واحد فقط، كما أن الإعفاءات الجمركية أصبحت أكثر سهولة ومرونة بحيث تنجز إلكترونياً في مدة أقصاها أسبوعان، علاوة على ما تم من زيادة القروض الصناعية من 50 في المئة إلى 75 في المئة، مؤكداً أهمية العمل على أن تكون المملكة بلداً صناعياً منتجاً، يقدم إضافة لهذا العالم، وهو ما تسعى لأن تصل إليه المملكة.
وأشاد بالجهود التي تبذلها "مدن" لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمبدعين والموهوبين، مقدماً شكره لها على مبادرتها بطرح هذه الجائزة التي حفَّزت الكثيرين على تحويل أفكارهم إلى مشاريع صناعية، معلناً زيادة قيمة الجائزة لتصل إلى 3 ملايين ريال في دورتها المقبلة.
وأكد المدير العام للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، حرص الهيئة على دعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة للانطلاق بمشاريعهم الصناعية، وذلك من خلال تقديم العديد من المبادرات، من أهمها أن المصانع الجاهزة ستكون متوافرة، مبيناً أن توفير المصانع الجاهزة بجميع المدن الصناعية.
وكشف خطة الهيئة لإنشاء ألف مصنع جاهز خلال الأعوام الثلاثة المقبلة لمواجهة النمو المتزايد في الطلب عليها، إضافة إلى إنشاء مصانع جاهزة صغيرة بتكاليف قليلة وبمواصفات خصوصًا تتناسب مع صغار المستثمرين، مؤكداً أن المصانع الجاهزة تعد بمثابة فرصة للفائزين للانطلاق بمشاريعهم وتجسيدها على أرض الواقع، فضلاً عن إنشاء عدد من المباني للمشاريع الصناعية الصغيرة وحاضنات صناعية لصغار المستثمرين.
ولفت الرشيد إلى أن "مدن" أطلقت جائزة الإبداع الصناعي لتحقيق عدد من الأهداف تتمثل في تنمية القطاع الصناعي بمشاريع صناعية مبتكرة، وتحفيز وتشجيع المبدعين لتحويل أفكارهم إلى مشاريع صناعية، وتعزيز العلاقة بينها وبين الجهات العلمية والأكاديمية والتمويلية، وتعزيز الحضور الإعلامي للمبدعين ورواد الأعمال، وإبراز قصص نجاحهم ليكونوا قدوة لأبناء وبنات الوطن، مؤكداً حرص «مدن» على دعم المبدعين والمخترعين، إيماناً بدورهم المهم في تحقيق التنمية المستدامة.
وأكّد أنّ جائزة الإبداع الصناعي بدأت تشهد نقلات نوعية، سواء أكان من حيث الإقبال الكبير من الشبان والشابات المشاركين، أم الجهات الراعية التي فاقت الـ41 راعياً في نسختها الثانية.
بعد ذلك سلم الربيعة جوائز الإبداع الصناعي للفائزين الخمسة، وبلغت مليوني ريال، إذ فاز الدكتور سالم بن سليم الذياب بالمركز الأول، عن فكرته "إنتاج رقائق الفضة النانومترية"، وحصل على جائزة مقدارها مليون ريال، فيما فاز بالمركز الثاني ماجد بن محمد الصقري، عن فكرة "عوامة كهرومغناطيسية"، وحصل على جائزة مقدارها 500 ألف ريال، وفازت بالمركز الثالث الدكتورة إيمان بنت سعد الزهراني عن فكرة "شريحة زجاجية طبية بمادة السيلكا"، وحصلت على جائزة مقدارها 250 ألف ريال، فيما فاز بالمركز الرابع المهندس يحي بن موسى السلماني عن فكرة "تطوير ألواح أسمنتية مدعمة بالألياف"، وحصل على جائزة مقدارها 150 ألف ريال، أما المركز الخامس فكان من نصيب عبدالله بن علي الغفيلي عن فكرة "خيام بمواصفات جديدة"، وحصل على جائزة مقدارها 100 ألف ريال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الربيعة يؤكّد أنّ السعوديَّة تشهد نمواً كبيراً في الصناعات والصادرات غير النفطيَّة الربيعة يؤكّد أنّ السعوديَّة تشهد نمواً كبيراً في الصناعات والصادرات غير النفطيَّة



إطلالات عملية مميزة وأنيقة للنجمة اللبنانية نوال الزغبي

القاهرة - العرب اليوم

GMT 10:42 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021 لتتألقي بحضور أنيق
 العرب اليوم - أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021 لتتألقي بحضور أنيق

GMT 11:02 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

ديكورات باللون الأخضر في غرف النوم لمظهر هادئ
 العرب اليوم - ديكورات باللون الأخضر في غرف النوم لمظهر هادئ

GMT 13:13 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي
 العرب اليوم - إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي

GMT 11:00 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 العرب اليوم - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 11:06 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

ثلاثة صفقات سوبر في الزمالك بأوامر كارتيرون

GMT 08:49 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

أرخص وأفضل الأماكن لقضاء عطلة 2021

GMT 07:55 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

"لاند روفر" تطلق أيقونتها "Discovery" سباعية المقاعد

GMT 08:43 2018 السبت ,05 أيار / مايو

ثلاثون بلاء كان يستعيذ منها النبي

GMT 21:54 2015 الأحد ,30 آب / أغسطس

نصائح للتخلص من صوت الكعب العالي

GMT 11:54 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

تعرف على تاريخ العباءة السعودية قبل وبعد "الصحوة"

GMT 00:38 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتور شريف باشا يكشف أهمية حقنة الرئة لبعض الحوامل
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab