الحكومة المصرية تناقش معوقات الاستثمار في الطاقة المتجددة
آخر تحديث GMT01:36:07
 العرب اليوم -
سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية
أخر الأخبار

تشمل تعديل تعريفة الإنتاج وعقود وزارة "الكهرباء"

الحكومة المصرية تناقش معوقات الاستثمار في الطاقة المتجددة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة المصرية تناقش معوقات الاستثمار في الطاقة المتجددة

الطاقة الشمسية
القاهرة - جهاد التوني

كشف عضو المجلس الرئاسي المصري والخبير العالمي إبراهيم سمك، عن عقد الحكومة عدة اجتماعات مع وزير الكهرباء، لمناقشة المعوقات التي تواجه المستثمرين في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي فى اجتماع رئاسى سيعقد، غدًا الاثنين.
 
وأضاف سمك خلال ندوة "مستقبل الطاقة الشمسية" التي نظمتها جمعية تنمية الطاقة الشمسية "سيدا"، الخميس الماضي أنه يجرى حاليًا تعديل بعض بنود عقد وزارة "الكهرباء" مع المستثمرين، للإنتاج الأكثر من 20 ميجاوات والتى أثارت غصب الشركات التي تقدمت للمناقصة الأخيرة التي طرحتها الوزارة مؤخرًا، وتعديل تلك العقود من خلال مكتب استشاري أجنبي ,لافتًا أن إجمالي الشركات التي تقدمت بلغ 176 مستثمر، تم اختيار 52 شركة مؤهلة.

 
وأشار سمك إلى أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع لإنتاج الكهرياء من الطاقة الشمسية لإنهاء أزمة الطاقة فى مصر في مقدمتها تقديم حوافز للمستثمرين، وطرح أراضي لإنشاء محطات الطاقة الشمسية للشركات الكبرى، ومساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والإنتاج المنزلي للدخول في منظومة الإنتاج.
 
 وأوضح أن الطاقة الشمسية تعد الملاز الآمن والسريع لسد العجز في إنتاج الكهرباء في مصر والذي  يصل إلى 6 آلاف ميجاوات, مؤكدًا حرص الحكومة في تنفيذ مشروعات الإنتاج قبل حلول الصيف المقبل.
 
ومن جانبه، استعرض رئيس جمعية تنمية الطاقة الشمسية"سيدا"،  خالد جاسر تحفظات المستثمرين على تعريفة الطاقة للشرائح المنزلية والصغيرة والمتوسطة خاصة أنها منخفضة، ولا تراعي البعدين الاجتماعي والاقتصادي لتلك الشرائح في ضوء إعلان الحكومة زيادة قيمة تعريفة الكهرباء للمستهلكين والشرائح التجارية بنسبة محددة سنويًا.
 
وأوضح جاسر أن تكلفة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة عام 2016 ستساوي سعر شراء الكهرباء من الحكومة، وبالتالي لا يوجد أي جدوى استثمارية للمنتجين, لافتًا أنه وفقًا لتعريفة شراء الكهرباء التي أعلنتها الحكومة مؤخرًا توضح الزيادة التدريجية في سعر الشراء مقابل تدني سعر إنتاج الطاقة الشمسية خلال 2018،  وهو ما يعني اختفاء الربح خاصة لشرائح الإنتاج المنزلي والصغيرة والمتوسطة.
 
وطالب بزيادة تعريفة الإنتاج للشرائح المنزلي إلى 115 قرش للكيلو وات بدلًا من 84 قرش، لتشجيع الإنتاج المنزلي، بالإضافة إلى دمج الشريحة الثانية والثالثة في شريحة واحدة بسعر 97 قرش للكيلو وات، واحتساب زيادة كل عام  بواقع 3% بعد العام الثامن بشرط سداد قيمة القرض.
 
كما استعرض رئيس لجنة الإعلام في "سيدا"  عادل بشارة تأثير تعديل تعريفة الإنتاج للشرائح المنزلي والصغيرة والمتوسطة في تشجيع المستثمرين في توفير كمية كبيرة من الطاقة في وقت قصير، ويساعد على تخفيف الأحمال وتوظيف رأس المال الوطني.
 
وأضاف بشارة أن إعادة النظر في حوافز الإنتاج سيكون لها أثر إيجابي فى انتشار الشركات الصغيرة والمتوسطة و خفض الدعم الحكومي وتوفير الطاقة لتشغيل المصان.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية تناقش معوقات الاستثمار في الطاقة المتجددة الحكومة المصرية تناقش معوقات الاستثمار في الطاقة المتجددة



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab