الحكومة السورية ترفع سعر البنزين 18 الثلاثاء وتدرس زيادته للغاز50
آخر تحديث GMT00:56:51
 العرب اليوم -

بسبب تكاليف إنتاجه ومقاربته مع السوق اللبنانية للحد من تهريبه

الحكومة السورية ترفع سعر البنزين 18% الثلاثاء وتدرس زيادته للغاز50%

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة السورية ترفع سعر البنزين 18% الثلاثاء وتدرس زيادته للغاز50%

أزمة الوقود أحد الأزمات الضخمة التي تؤرق السوريين

دمشق - جورج الشامي تعتبر في الداخل، وفي آخر التطورات، أصدرت الحكومة السورية قراراً بزيادة سعر البنزين بنسبة 18% يبدأ العمل به الثلاثاء، فيما تتجه الحكومة السورية إلى زيادة سعر أسطوانة الغاز من 400 ليرة إلى 600 ليرة للمرة الثانية خلال عامٍ واحد، بعد أن وصل سعرها في أسواق دمشق السوداء إلى ما يزيد عن 4000 ليرة، الدراسة التي تتم مناقشتها في وزارة النفط السورية، تقوم على أساس زيادة وزن الأسطوانة من 10 كيلو إلى 12 كيلوغرام، وزيادة سعرها 200 ليرة، والهدف المعلن من ذلك هو تخفيف الاختناقات الحاصلة على المادة، بحيث يخف الطلب مع زيادة الوزن.
حيث أصدر النائب الاقتصادي ووزير حماية المستهلك  في حكومة النظام  قدري جميل قراراً برفع سعر لتر البنزين 10 ليرات سورية (من 55 ليرة إلى 65 ليرة) ليرتفع سعر "التنكة" من 1100 إلى 1300 ليرة، وصدر القرار بعد اجتماعات تم خلالها عمليات الجرد في محطات البنزين على أن يطبق قرار الرفع اعتباراً من صباح الثلاثاء 5آذار/ مارس، ويأتي رفع السعر في الوقت الذي بدأت فيه أزمة البنزين بالانحسار نوعًا ما، وعزا خبراء رفع سعر البنزين إلى سببين أولهما ارتفاع تكاليف إنتاجه والثاني مقاربته مع سعر لبنان بذريعة الحد من تهريبه.
وعلى جانب آخر يقول عدد من المواطنين أن من الغريب أن ترفع الحكومة سعر البنزين خاصة أن الأزمة الخانقة التي مرّت على البلاد في الأشهر الأخيرة، بدأت تنحسر أخيرًا، ويعتقد عدد من المراقبين أن الزيادة هذه ستعيد الأزمة إلى بدايتها، ولن تكون إلا ثقل جديد على كاهل المواطن.
هذا و يقول أحد المواطنين  لـ"العرب اليوم" في ريف دمشق: "كنا نشتري البنزين من السوق السوداء بسعر 80 ليرة لليتر، وذلك لصعوبة الوقوف على المحطات والتعبئة نتيجة شح المادة، والآن مع زيادة سعره الرسمي سيزيد سعر السوق السوداء، وهذا سيشكل زيادة في العبء علينا، وربما لن نستطيع مجارات الارتفاع الجديد".
فيما تتجه حكومة النظام السوري إلى زيادة سعر أسطوانة الغاز من 400 ليرة إلى 600 ليرة للمرة الثانية خلال عامٍ واحد، بعد أن وصل سعرها في أسواق دمشق السوداء إلى ما يزيد عن 4000 ليرة، الدراسة التي تتم مناقشتها في وزارة النفط السورية، تقوم على أساس زيادة وزن الأسطوانة من 10 كيلو إلى 12 كيلوغرام، وزيادة سعرها 200 ليرة، والهدف المعلن من ذلك هو تخفيف الاختناقات الحاصلة على المادة، بحيث يخف الطلب مع زيادة الوزن، لا سيما بعد أن تم الوصول لحلول فيما يتعلق بمشاكل النقل، التي ادعت حكومة النظام أنها السبب خلف الأزمة على المحروقات، متجاهلةً توافر المادة في الأسواق السوداء.
ووفقاً للجهات الرسمية في حكومة النظام فإن الغاز السائل متوافر وبكثرة، وبالتالي لم يعد هناك مشكلة في توفير المادة، وهو الأمر الذي علّق عليه عدد من السوريين بتساؤلهم "أين هو هذا الغاز؟"، ويقول المواطن عبد الكريم من دمشق لـ"العرب اليوم": "منذ 5 أشهر لم يدخل الغاز إلى منزلي، فهو غير متوافر في أسواق الدولة، ومتوافر فقط في السوق السوداء ويصل سعر "الجرّة" إلى 4000 ليرة سورية، وهو سعر يفوق قدرتي".
فيما يؤكد حسان لـ"العرب اليوم" أن الغاز متواجد في الأحياء العسكرية كمزة86 ومساكن الحرس الجمهوري وغيرها من الأحياء التي يسكنها العسكر.
 ويضيف:" أما الأحياء المدنية فلا يتواجد فيها الغاز سوى في السوق السوداء".
وحسب الأرقام فإن تكلفة المتر المكعب من الغاز عالمياً تكلف بحدود 14 ليرة، وتقوم سوريا باستيراد ما يقارب 30 % من حاجتها المحلية لا سيما وأن استهلاك الكهرباء من الغاز المنتج محلياً يصل إلى 80 %، ويبلغ الإنتاج اليومي من الغاز ما يقارب 28 مليون متر مكعب في كل من الحسكة ومحافظة إدلب ومحافظة حمص ومحافظة دير الزور.
ويشار إلى أن الاقتصاد السوري يعاني من حالة ركود وتضخم، مما أدى لانخفاض الليرة السورية بشكل كبير مؤخراً، ويذكر أن سعر الليرة أما الدولار الواحد وصل إلى 99 ليرة سورية، وهو الأعلى من أشهر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة السورية ترفع سعر البنزين 18 الثلاثاء وتدرس زيادته للغاز50 الحكومة السورية ترفع سعر البنزين 18 الثلاثاء وتدرس زيادته للغاز50



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بإطلالاتها الساحرة في الإمارات

دبي ـ العرب اليوم

GMT 05:49 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 العرب اليوم - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 18:11 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لماذا تبكي كثيرات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها

GMT 02:36 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك اسكاليد 2020 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

GMT 23:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "ToTOk" للمكالمات المجانية مازال متاحا على هذه الهواتف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab