الجيل الجزائري يطالب بمتابعة المتورطين في فضيحة رشاوى الطاقة
آخر تحديث GMT03:30:23
 العرب اليوم -

استجواب في البرلمان للوزير يوسفي بشأن واقعة شركة "سايبام"

"الجيل" الجزائري يطالب بمتابعة المتورطين في فضيحة رشاوى "الطاقة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الجيل" الجزائري يطالب بمتابعة المتورطين في فضيحة رشاوى "الطاقة"

شركة المحروقات الجزائرية "سوناطراك"

الجزائر ـ حسين بوصالح دعا حزب "الجيل الجديد" الجزائري، القضاء إلى متابعة المتورطين الحقيقيين في فضيحة الرشاوى التي قدمتها شركة الأشغال النفطية الإيطالية "سايبام"، إلى كبار مسؤولي وزارة الطاقة ومجمع سوناطراك، فيما وجّه نائب حزب "جبهة العدالة والتنمية" لخضر بن خلاف في البرلمان، مساءلة لوزير الطاقة والمناجم السيد يوسف يوسفي، تتعلق بقضايا الفساد والرشوة المعلن عنها من قبل العدالة الإيطالية.
وطالب الحزب في بيانه الذي نشر الثلاثاء، على لسان رئيسه جيلالي سفيان، بعدم الاكتفاء بتوجيه أصابع الاتهام إلى من أسماهم "كباش الفداء"، وجاء البيان عقب إعلان النيابة العمومية لمجلس قضاء الجزائر فتح تحقيق في قضية فساد جديدة في شركة سوناطراك، حيث أكد جيلالي سفيان أنه "رغم تأخر القضاء الجزائري في تحريك التحقيقات، إلا أنه يأمل بمضي التحقيقات مداها أي متابعة المتورطين الحقيقيين، وأنه يجب إطلاع الجزائريين على مسؤولية كل واحد في القضية، وعدم تكرار مشهد المحاكمات غير المكتملة التي جرى فيها حماية الأقوياء، وأن الطريقة الأمثل لاسترجاع العدالة الجزائرية هو احترامها".
وأوضح بيان "الجيل الجديد" أن "الجزائريين يصطدمون مرة أخرى بحجم التلاعب بالممتلكات العمومية، ونأسف لوجود الجزائر في قلب فضيحة جديدة ذات أبعاد دولية، وأن مثل هذه الملفات والقضايا تبرز أخلاق القائمين على شؤون الدولة التي بلغت الحضيض، مثلما جرى في قضايا ذات أهمية تعني الجزائر، سياسية ودبلوماسية وأمنية واقتصادية، ينزل الخبر عليهم للأسف من مصادر خارجية"، مشددًا على خطورة "المساس بالاقتصاد الوطني وسمعة الجزائر والأخلاق العامة".
وقد وجّه نائب المجلس الشعبي الوطني عن حزب "جبهة العدالة والتنمية" لخضر بن خلاف، مساءلة لوزير الطاقة والمناجم السيد يوسف يوسفي، تتعلق بقضايا الفساد والرشوة المعلن عنها من قبل العدالة الإيطالية، مطالبًا بالتوضيحات مفصلة من الوزير حول الإجراءات المتخذة في هذه القضية من قبل مصالحه.
وحسب ما جاء في السؤال الشفوي الذي تم إيداعه لدى مكتب المجلس الشعبي الوطني، بأنه "وبعد مباشرة العدالة الإيطالية التحقيق في قضايا فساد ورشوة تسبب فيها مسؤولين في شركتي (سايبام) و(ايني) الإيطاليتين، الذين دفعتا رشاوى إلى مسؤولين حكوميين جزائريين من أجل الحصول على عقود خاصة بالمحروقات قدرت بـ 11.3 مليار دولار، وبناءً على تقرير الضبطية القضائية الغيطالية تكون الرشاوى قد دفعت عن طريق شركة (بيرل بارتنزا) التي يملكها فريد نورالدين بجاوي، والذي قام بدوره بتوزيع مبلغ الرشاوى على مسؤولين جزائريين، حسب الوثيقة كما جاء في المسالة ذاتها، أن كل الأخبار المعلنة من طرف القضاء الإيطالي الذي باشر التحقيق فيها ووسعه ليصل بعض الدول الأجنبية الأخرى التي مرت عليها الرشاوى، تعتبر مؤامرة حقيقية على الجزائر تسبب فيها من أوكلت إليهم مهمة تأمين خبز الجزائريين والذين خانوا الأمانة بنهبهم لثراوت البلد".
وأشارت تقارير إلى تورط شركة "إيني" الإيطالية وفرعها "سايبام"، إلى جانب وزير الطاقة الجزائري السابق شكيب خليل ومساعديه المشتبه بهم، بتلقيهم رشاوى وعمولات تقدر بـ 256 مليون دولار، مقابل تسهيلات في منح صفقات للمجموعة الإيطالية.
وكان النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر بلقاسم زغماتي، قد كشف الأحد الماضي، عن فتح تحقيق قضائي في قضية فساد بشركة المحروقات "سوناطراك" المملوكة للحكومة، وقال في بيان له، إن "تحقيقًا قضائيًا في إطار ما يُسمى بقضية سوناطراك 2، سبق وأن تم فتحه بالقطب الجزائي المتخصص بسيدي محمد، وأنهى النائب العام إلى علم الرأي العام أن هذه الوقائع هي ذات صلة بالتحقيق القضائي المفتوح بالقطب الجزائي المتخصص بسيدي محمد، وأن نيابة الجمهورية لدى القطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي محمد قد تقدمت الأحد بالتماسات إضافية إلى قاضي التحقيق المخطر بالملف لتوسيع مجال التحريات ليشمل ما تضمنته هذه المعلومات من عناصر جديدة تناولتها الصحافة.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيل الجزائري يطالب بمتابعة المتورطين في فضيحة رشاوى الطاقة الجيل الجزائري يطالب بمتابعة المتورطين في فضيحة رشاوى الطاقة



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة مثالية لـ "كيت ميدلتون" خلال مشاركتها في حدث رياضي في لندن

لندن - العرب اليوم

GMT 16:51 2020 الخميس ,27 شباط / فبراير

الخطوط الجوية النيوزيلندية تدرس"العش السماوي"
 العرب اليوم - الخطوط الجوية النيوزيلندية تدرس"العش السماوي"

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

طبيب حسني مبارك يفجر مفاجأة

GMT 22:24 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تعرف على وصية مبارك لأولاده ووعد قطعه على نفسه

GMT 17:05 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

خلال ساعات كويكب ضخم يصطدم بالأرض

GMT 09:36 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

4 طرق مميّزة تحفّز الشريكين على ممارسة الجنس بشغف

GMT 12:14 2015 الأحد ,18 كانون الثاني / يناير

الأمير سعود بن طلال بن سعود يحتفل بزواجه

GMT 00:03 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

اختيار الهدية المناسبة من إتيكيت زيارة المريض

GMT 08:50 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

"سبيس إكس" تطلق 60 قمرا إلى الفضاء قريبا

GMT 07:58 2020 الأربعاء ,12 شباط / فبراير

ناسا تنشر صورة نادرة "للنيل المضيء" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab