الاتحاد العربي للاستثمار والتمويل يعقد اجتماعًا لمناقشة تطورات النظم في البورصات العربيّة
آخر تحديث GMT01:31:47
 العرب اليوم -

تمت مناقشة تجارب الأسواق في مجالات تطوير الأدوات التمويليّة والإفصاح والشفافيّة

الاتحاد العربي للاستثمار والتمويل يعقد اجتماعًا لمناقشة تطورات النظم في البورصات العربيّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاتحاد العربي للاستثمار والتمويل يعقد اجتماعًا لمناقشة تطورات النظم في البورصات العربيّة

البورصة المصرية
القاهرة – علا عبد الرشيد

عقدت اللجنة التنفيذية في الاتحاد العربي للاستثمار والتمويل، اجتماعًا الأسبوع الماضي في الرياض دون مشاركة القائم بأعمال الأمين العام محسن عادل.
وتم خلال الاجتماع، مناقشة عددًا من تجارب الأسواق العربية في مجالات تطوير الأدوات والنظم التمويلية خصوصًا في مجال الصكوك و تطوير نظم عمل صناديق الاستثمار المباشر و نظم الإفصاح والشفافية، إذ تم استعراض التطورات التي استحدثتها البورصة المصرية في قواعد القيد وتطوير اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال، فيما استبعد الاتحاد من مناقشاته تطوير لائحة العضوية في البورصة المصرية نظرًا لعدم إفصاح البورصة عنها في صورتها النهائية حتى الآن.
ووجه الاتحاد الشكر، للجمعية المصرية للتمويل والاستثمار وعضو الاتحاد على مشاركتها في المناقشات التي عقدتها الجهات الرسمية خلال تطوير لائحة العضوية و قواعد صناديق الاستثمار.
كما ناقشت اللجنة التطورات التي اعتمدتها هيئة قطر للأسواق المالية على معايير الملائمة المالية لشركات خدمات المال وقواعد ترخيص، وتنظيم جهة الإيداع ونظام الاستحواذ والاندماج،  وتعديل نظام حوكمة الشركات المساهمة المدرجة في السوق الرئيسية، ونظام حوكمة الشركات في سوق الشركات الناشئة.
وتمت مناقشة التعديلات التي أجرتها هيئة سوق المال السعودية على آلية سعر الإقفال، ووجهت اللجنة بضرورة تقديم الرأي في مسودة مشروع نظام الوسطاء التي طرحتها هيئة الأوراق المالية، والسلع الإماراتية، بالإضافة إلي مسودة القواعد الموحدة الاسترشادية لطرح الأسهم في أسواق المال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومسودة قواعد الإفصاح الموحدة الاسترشادية لأوراق المال المدرجة في أسواق المال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
واعتمدت اللجنة نتيجة الاستبيان الذي أجري بين أعضاء الاتحاد حول التطورات التي أجريت في أسواق المال العربية في نظم الإفصاح، حيث احتلت البورصة المصرية المرتبة الأولي في الإصلاحات التي تمت في نظم الإفصاح خلال الربع الأول من عام 2014 بعد صدور قواعد القيد الجديدة بالإضافة إلي الإشادة بالتحديثات التي تمت من جانب هيئة سوق المال السعودية.
 وتضمن الاستبيان محورين، الأول يتعلق بتصنيف إفصاح الشركة من حيث الإعلانات الشفافة وفي حينها في البورصة، والثاني، التنفيذ الفعال للتشريعات أمام أي إفصاح غير صحيح أو محظور، حيث أكّد البيان أنّ جميع البورصات الرئيسية في المنطقة لديها قوانين تفرض على الشركات المدرجة الإفصاح عن المعلومات المهمة في حينها، لكن الشركات لا تذعن إلى هذه الشروط بصورة دائمة.
وقررت اللجنة استمرار القائم بأعمال الأمين العام للاتحاد محسن عادل، لحين عقد أول اجتماع تالي للجمعية العامة للاتحاد، والمزمع عقدها في دبي في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، مع توجيه إنذار نهائي للأعضاء الذين لم ينتهوا بعد من الحصول على الموافقات الرسمية للانضمام للاتحاد بضرورة إتمامها قبل نهاية آب/ أغسطس المقبل.
ويعد الاتحاد العربي للاستثمار والتمويل، أحد مشروعات التكامل العربي في الألفية الجديدة، ويضم ممثلين لجمعيات واتحادات وهيئات معنية بأنشطة الاستثمار والتمويل في المنطقة العربية بمشاركة ممثلين من 12 دولة عربية.
وتأتي هذه الخطوة بهدف تكوين اتحاد يرعي أنشطة الاستثمار والتمويل في المنطقة العربية خلال الفترة المقبلة، للاستفادة من التدفقات الاستثمارية ورؤوس المال ألكبري المتوافرة في المنطقة العربية وطرح أفكار لتنشيط عمليات الاستثمار والآليات التمويلية بالإضافة إلي رعاية البحوث والدراسات والرسائل والأنشطة المعنية بأنشطة الاتحاد.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد العربي للاستثمار والتمويل يعقد اجتماعًا لمناقشة تطورات النظم في البورصات العربيّة الاتحاد العربي للاستثمار والتمويل يعقد اجتماعًا لمناقشة تطورات النظم في البورصات العربيّة



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بإطلالاتها الساحرة في الإمارات

دبي ـ العرب اليوم

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 18:11 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لماذا تبكي كثيرات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها

GMT 02:36 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك اسكاليد 2020 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

GMT 23:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "ToTOk" للمكالمات المجانية مازال متاحا على هذه الهواتف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab