الأسواق في أبوظبي تفقد 50 مليار درهم في جلستيْن
آخر تحديث GMT00:37:24
 العرب اليوم -
سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية
أخر الأخبار

وسط استمرار "المارجن كول" وخطط المُضاربين

الأسواق في أبوظبي تفقد 50 مليار درهم في جلستيْن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأسواق في أبوظبي تفقد 50 مليار درهم في جلستيْن

مؤشر سوق الإمارات المالي
أبوظبي - محمد الأحمد

فقدت الأسواق 24 مليار درهم من قيمتها السوقية، وارتفعت جملة خسائر الأسواق في جلستين إلى 50 مليار درهم، فيما واصلت موجة التصحيح القاسية للأسهم المحلية للجلسة الثانية على التوالي الأربعاء، في مؤشر على حدة الهبوط الذي تتعرض لها، وتفاقم ضغوط "المارجن كول"، التي تتواصل من قبل شركات وساطة للضغط على العملاء المقترضين لتغطية مراكزهم المالية.
وفشلت الأسواق في الاحتفاظ بارتدادها القوي بداية ومنتصف الجلسة، بعدما قام متداولون بالهامش ومضاربون بتنفيذ صفقات تكتيكية استهدفت تصريف ما لديهم من كميات من الأسهم بالبيع عند مستويات سعرية أعلى، والخروج من الأسواق، وهو ما وصف بارتداد وهمي، وفقا ما قاله المحلل الفني فادي الغطيس مدير شركة "ثنك" للدراسات المالية.
وتراجع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة الأربعاء، بنسبة 3.1% محصلة تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2.4%  بعدما عكس السوق ارتداده الصعودي منتصف الجلسة نحو الهبوط السريع، فيما واصل سوق دبي المالي هبوطه القوي بنسبة 4.1%% ليخسر السوق في جلستين 9.5%، وأكثر من 13% منذ بداية موجة التصحيح قبل أسبوع.
واعتبر محللون ماليون وفنيون أن ضغوط شركات الوساطة والبنوك على المتداولين بالهامش جعلت موجة التصحيح أكثر حدة وبنسب هبوط أكبر بكثير من التوقعات، عكس عمليات تصحيح عدة مرت بها الأسواق، ولم تشهد انخفاضات كبيرة.
وقال الشريك في شركة "الفجر" للأوراق المالية، نبيل فرحات، إن الأسواق واصلت انخفاضها، بعدما أصبحت حركة التصحيح قاسية مع استمرار قيام شركات وساطة كبيرة باستخدام "المارجن كول"، للضغط على عملائها نحو التسييل.
وأضاف " يبدو أن بعض المكاتب الكبيرة بدأت بالتهرب من المسؤولية، وإلقاء اللوم على المكاتب الصغيرة التي تشكل تعاملاتها مجتمعة نحو 10٪ فقط من إجمال حجم تداول أكبر 5 مكاتب وساطة في الدولة، يتراوح إجمال تداولات المكتب الواحد منها بين 200 إلى 400 مليون درهم، ويصل في بعض الأحيان إلى مليار درهم".
وأوضح أن حسابات "المارجن كول" سلاح ذو حدين، ويتطلب ممارسته أن تكون هناك إدارة مخاطر واعية ومسؤولة داخل شركة الوساطة، وعدم الاكتفاء بالحصول على ترخيص من هيئة الأوراق المالية والسلع.
ودعا فرحات إلى دراسة حسابات التداول بالهامش لدى المكاتب الكبيرة، وإصدار مؤشرات الإنذار المبكر، لمنع تكرر أخطاء السنوات الماضية، وإلقاء اللوم على المكاتب الوساطة الصغيرة.
من جانبه، أشار المحلل الفني فادي الغطيس مدير شركة "ثنك" للدراسات المالية، إلى أن الأسواق كانت تحتاج فعليا إلى تصحيح حقيقي في أسعارها عقب كل موجات سعرية طويلة المدى، لكن كانت دوماً تخالف التوقعات وتستكمل ارتفاعاتها، مما كان يعطي إشارات بأن أية تصحيحات ستتعرض لها الأسواق ستكون مؤلمة وقاسية، وهو ما يحدث حالياً.
وأضاف أن عمليات الارتداد التي شهدتها الأسواق في جلسة الأربعاء كانت وهمية ومتوقعة، واستهدفت تنفيذ عمليات لتخليص أو تصريف كميات من الأسهم للخروج من الأسواق بأقل من الخسائر، سواء من جانب مضاربين أو مديري محافظ استثمارية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسواق في أبوظبي تفقد 50 مليار درهم في جلستيْن الأسواق في أبوظبي تفقد 50 مليار درهم في جلستيْن



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab