الأسبوع المقبل التصويت على البصرة عاصمة العراق إقتصاديًا
آخر تحديث GMT03:24:42
 العرب اليوم -

برلمانيون في مجلس النواب إلى "العرب اليوم":

الأسبوع المقبل التصويت على البصرة عاصمة العراق إقتصاديًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأسبوع المقبل التصويت على البصرة عاصمة العراق إقتصاديًا

 البرلمان العراقي

 البرلمان العراقي بغداد ـ نجلاء الطائي أكد النائب المستقل في البرلمان العراقي جواد البزوني "أن محافظة البصرة مؤهلة لتكون عاصمة اقتصادية للعراق من خلال تاريخها وحاضرها وما تمتلكه من ثروات وإمكانيات . وقال جواد البزوني في حديث خاص لـ"العرب اليوم "،إن المدن الاقتصادية مهمة جدا للدول التي تنمي اقتصادها وتحاول أن تجد منافذ لأسواقها، وهناك الكثير من المدن الاقتصادية في دول العالم، أما عندنا فالمدينة المؤهلة الأكثر لأن تكون عاصمة اقتصادية هي البصرة كونها تربط أوروبا بجنوب شرق آسيا وهي المنفذ العراقي الوحيد على البحر.
  وأضاف أن تاريخ محافظة البصرة يؤكد أنها كانت مركزاً للتجارة العالمية وليس فقط الإقليمية، لذا علينا أن نركز عليها لتكون هي المدينة الاقتصادية للعراق لأن كافة الظروف مؤاتية من موانئ وموقع استراتيجي وتاريخ.
  فيما بين رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي أحمد العلواني لـ"العرب اليوم" تأخير التصويت على قانون البصرة عاصمة العراق اقتصاديا، يرجع إلى امتناع مجلس الوزراء بالموافقة عليها لاعتراضهم على بعض الفقرات، مبينا أن من تلك الفقرات التي تم التريث بالقانون هي صلاحيات المحافظ ومجلس المحافظة والميزانية التي تم تخصيصها في حالة التصويت على القانون.
  وأضاف العلواني :الاسبوع المقبل سيتم التصويت على قانون البصرة عاصمة العراق اقتصاديا من دون موافقة مجلس الوزراء بعد ماتم إلغاء التبعيات المالية للقانون، لافتاً إلى اعتبار البصرة عاصمة العراق اقتصاديا مجرد إعلان فقط من دون إعطاء مميزات للمحافظة.
  وأشارالنائب في التحالف الكردستاني محمد خليل لـ "العرب اليوم" أن امتناع مجلس الوزراء عن التصويت لقانون البصرة عاصمة العراق اقتصادياً دوافع سياسية".
   وأوضح أن الأهمية الاقتصادية لهذه المدن أو العواصم تأتي من خلال بحث الدول عن المنفذ السريع والسهل المعروف لدى العالم فيما يتعلق بالتصدير والتوريد.
وانتهى خليل إلى القول "طالما أن البلاد تشهد نهضة لبناء الاقتصاد فإن محافظة البصرة بتاريخها وحاضرها مؤهلة لتكون عاصمة اقتصادية".
   وشدد النائب في "دولة القانون في مجلس النواب" محمد صهيود لـ"العرب اليوم"، لابد من التصويت على القانون لأن جميع الإمكانيات متوفر للبصرة بأن تكون عاصمة العراق اقتصاديا"، مشيرا إلى ليس هناك علاقة بين أعضاء دولة القانون في البرلمان العراقي مع مجلس الوزراء برغم رئيس مجلس الوزراء، ينتمي إلى نفس الكتلة، ولكن البصرة تستحق ذلك لأنها مفتوحة على العديد من الدول وتأهلها بأن تكون العاصمة الاقتصادية ".
    يشار إلى أن القانون الذي سنته كتلة "المواطن" النيابية بشأن المبادرة كان قد قرأ لمرة واحدة في مجلس النواب، إلا أنه سحب من قبل مجلس الوزراء من دون توضيح الأسباب سوى التأكيد على هذا السحب جاء لضرورة الدراسة المستفيضة والانضاج.
  يذكر أن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم أطلق في وقت سابق مبادرة لاعتبار البصرة عاصمة العراق الاقتصادية، لتأخذ كتلة المواطن النيابية على عاتقها سن هذه المبادرة في قانون وترفعه إلى مجلس النواب.
  وكان عمار الحكيم قد أعرب في وقت سابق عن أمله في أن يكون العمل بمبادرة سماحته باعتبار البصرة عاصمة اقتصادية للعراق، مع الشركاء الأساسيين في العملية السياسية، للتوحد خلف مشاريع استراتيجية تكون بداية حقيقية لانطلاق الاقتصاد العراقي، وشدد على أن مثل هذه الخطوة سيكون لها دور كبير في تطوير التجارة مع الاتحاد الأوروبي، من خلال تقليل كلف النقل بين آسيا وشبه القارة الهندية مع أوروبا.
  وتحظى مبادرة عمار الحكيم بشأن محافظة البصرة منذ إطلاقها بتأييد ومباركة غالبية الكتل السياسية كونها تحرك اقتصاد البلاد وتعود بالنفع على جميع المحافظات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسبوع المقبل التصويت على البصرة عاصمة العراق إقتصاديًا الأسبوع المقبل التصويت على البصرة عاصمة العراق إقتصاديًا



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 04:02 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

ديمبلي يضع برشلونة على بعد نقطة واحدة من أتليتيكو

GMT 09:54 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 07:27 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

"بيجو" تكشف عن الجيل الثالث الجديد من سيارات 308

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 04:44 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحد أكثر الكواكب سوادًا في المجرة يتجه نحو الموت الناري
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab