ارتفاع ملحوظ في أسعار إيجارات المكاتب في دبي خلال 2014
آخر تحديث GMT15:02:17
 العرب اليوم -

في ظل استمرار تدفق الاستثمارات ونشاط الحركة الاقتصادية

ارتفاع ملحوظ في أسعار إيجارات المكاتب في دبي خلال 2014

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع ملحوظ في أسعار إيجارات المكاتب في دبي خلال 2014

إرتفاع نسبة إيجارات المكاتب في دبي
دبي - جمال أبو سمرا

أكد خبراء عقاريون، أن إيجارات المكاتب في دبي سجلت ارتفاعاً ملحوظاً وبنسب متفاوتة منذ بداية العام الجاري في ظل استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية ونشاط الحركة الاقتصادية في مختلف القطاعات .

وأضاف الخبراء أن نسب الارتفاع تراوحت بين 10 15% بسبب زيادة الطلب حيث أشارت بعض التقارير إلى تقلص المعروض من المساحات المكتبية إلى 16% خلال العام الجاري مقارنة مع 40% في العام الماضي .

أرجع العقاريون سبب زيادة الأسعار إلى اتجاه معظم الشركات لتوظيف عمالة جديدة، بالتزامن مع توسيع عملياتها داخل الدولة، فضلاً عن تعاظم جاذبية السوق المحلية في استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وقيام عدد من الشركات العالمية بتأسيس مكاتب إقليمية جديدة لها في دبي .

ولفت الخبراء إلى أن فوز دبي باستضافة "إكسبو 2020" أسهم بدوره في دعم الطلب وتسريع وتيرة الانتعاش بقطاع المكاتب بالإمارة، متوقعين استمرار تحسن أداء القطاع خلال الفترة المقبلة .

وعلقت آن بوثيللو، مديرة تسويق منتجات العقارات في دوبيزل قائلة: "تشير البيانات المتوافرة لدينا في موقع دوبيزل إلى ارتفاع في معدل الإقبال اليومي على العقارات التجارية، حيث شهدت ارتفاعاً لغاية 11% مقارنة بشهر يوليو الماضي، وهذا مؤشر إيجابي على نمو واضح في الطَلب .

كما لفتت بوثيللو إلى أن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قد أشارت إلى زيادة بنسبة 12% في الربع الأخير من العام 2013 في عدد الشركات التي تندرج تحت تصنيف "الأعمال الناشئة"، ومع الوضع في الحسبان ارتفاع متوقع يتزامن مع استضافة دبي لمعرض إكسبو ،2020 وهذا بحد ذاته عامل يضع دبي تحت الأضواء كوجهة استقطاب للاستثمارات الخارجية والتي ستقوم بدورها بتوفير بيئة مزدهرة للشركات الصغيرة والمتوسطة والأعمال الناشئة داخل الإمارات . كل تلك العوامل ستؤثر في ديناميكيات العرض والطلب داخل الدولة .

وقال محمد تركي مدير العقارات في شركة "الوليد للعقارات"، إن إيجارات المكاتب في دبي سجلت ارتفاعا بسيطا خلال النصف الأول وبدايات النصف الثاني من العام الحالي بسبب تزايد وتيرة الأعمال وتحسن القطاع الاقتصادي في الدولة ودخول شركات استثمارية جديدة لقطاع الأعمال .

ويرى تركي أن زيادة أسعار إيجارات المساحات المكتبية في دبي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتزايد وتيرة تأسيس الأعمال وإصدار الرخص التجارية في الإمارة بالتزامن مع تحسن أداء القطاعات الاقتصادية .

وأوضح تركي أن أسعار إيجارات المكاتب في منطقة الخليج التجاري زادت بنسبة 35% خلال الربع الأول من العام الحالي وهي في ارتفاع مستمر خلال الفترة الحالية، متوقعا ارتفاع الطلب على المساحات المكتبية، خلال السنوات القليلة المقبلة، لاسيما في مناطق في جبل علي ومطار آل مكتوم الجديد وبقية المشاريع القريبة من موقع استضافة "إكسبو 2020" .

ولفت إلى أن أغلبية المساحات الجديدة المرتقب إضافتها للسوق ستكون في منطقة الخليج التجاري، تليها منطقة جميرا ليك تاورز ومجمع دبي للاستثمار ثم دبي ورلد سنترال .

ووفقاً لتقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية "سي بي آر إي" قالت فيه إن أسعار الإيجارات في ارتفاع مستمر مع ارتفاع متوسط إيجار المكاتب في المناطق التجارية المركزية بنسبة 3% على أساس فصلي و25% على أساس سنوي . وأشار التقرير إلى أن متوسط إيجار المساحات المكتبية الرئيسية الآن وصل إلى 1884 درهماً للمتر المربع سنوياً، مع توقع مزيد من الحركة التصاعدية على مدار العام بالتزامن مع استمرار تحسن بيئة الأعمال في الإمارة .

وبحسب تقرير "سي بي آر إي"، تواجه المناطق التجارية الرئيسية تناقص معروض المكاتب ذات النوعية الجيدة، وعلى وجه التحديد، المكاتب القادرة على استيعاب المؤسسات الكبرى التي تتطلب مساحات كبيرة عبر طوابق متجاورة .

وتستمر معدلات الإشغال في مكاتب المناطق التجارية المركزية بالارتفاع المطرد على مدى الشهور ال 12 الماضية، مع وجود حيز صغير الآن من المساحات المتوافرة في هذه المناطق تصل إلى 16% مقارنة بمتوسط 40% لإجمالي معروض دبي المكتبي .

وأضاف التقرير: "تواصل مواقع المكاتب الثانوية تحسنا في الأداء، مع ارتفاع متوسط الإيجارات من 924 درهماً للمتر المربع سنوياً خلال الربع الثاني من 2013 إلى 148 درهماً في الربع الثاني 2014 ما يعكس نمواً قدره 24% خلال سنة واحدة فقط مع تسجيل نمو للإيجار5% خلال الربع الثاني من 2014 .

ومع محدودية توافر المساحات المكتبية ذات النوعية الجيدة في المناطق الرئيسية، يمكننا توقع امتداد الطلب إلى بعض المواقع الثانوية، لاسيما للعقارات ذات الملكية الفردية الواقعة على مقربة من مراكز النقل الرئيسية . وقال التقرير: "إن معروض المكاتب في دبي لا يزال يشهد نمواً كبيراً مع توقع تسليم أكثر من 8 .1 مليون متر مربع بحلول نهاية عام 2017 .

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع ملحوظ في أسعار إيجارات المكاتب في دبي خلال 2014 ارتفاع ملحوظ في أسعار إيجارات المكاتب في دبي خلال 2014



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - العرب اليوم

GMT 05:31 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

مرسى مينا في أبوظبي وجهة بحرية للترفيه العائلي
 العرب اليوم - مرسى مينا في أبوظبي وجهة بحرية للترفيه العائلي

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 13:34 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تعرف علي أول تعليق من إسرائيل على وفاة مبارك

GMT 18:05 2017 الأحد ,02 إبريل / نيسان

رفع أسعار خدمة الإنترنت "تراسل ADSL" في سورية

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 00:20 2017 الأربعاء ,31 أيار / مايو

8 أشياء غريبة يُمكن حدوثها بعد ذروة الجماع

GMT 09:39 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 21:54 2015 الأحد ,30 آب / أغسطس

نصائح للتخلص من صوت الكعب العالي

GMT 09:24 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

فوائد الزبادي لتقليل ضغط الدم المرتفع

GMT 16:03 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

الصين تفجر مفاجأة بشأن فترة حضانة كورونا

GMT 20:00 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

بريانكا شوبرا ونيك جوناس يحتفلان بزفافهما للمرة الثالثة

GMT 03:20 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

حقائق اسطورية لا تعرفها عن حوريات البحر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab