إجراءات مشدَّدة لمراقبة الحملات الدعائيَّة لانتخابات مجلس إدارة غرفة أبوظبي
آخر تحديث GMT20:20:39
 العرب اليوم -

التأكيد على حظر تقديم الهدايا العينيَّة والماديَّة أو خداع الناخبين

إجراءات مشدَّدة لمراقبة الحملات الدعائيَّة لانتخابات مجلس إدارة "غرفة أبوظبي"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إجراءات مشدَّدة لمراقبة الحملات الدعائيَّة لانتخابات مجلس إدارة "غرفة أبوظبي"

"غرفة أبوظبي"
أبوظبي ـ سلمان السعيد

أكدت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الخميس استعدادها لمراقبة التزام المرشحين لانتخابات مجلس إدارة الغرفة، بضوابط الحملات الدعائية. وقالت في بيان لها، إن الغرفة ستقوم بمراقبة الحملات الدعائية لجميع المرشحين، وعند اكتشاف مخالفة محددة، سيتم رفعها إلى لجنة الإشراف على الانتخابات لاتخاذ الإجراء المناسب سواء بوقف المخالفة، أو اتخاذ أي إجراء آخر ضد المرشح المخالف، بناء على حجم المخالفة أو تكرارهاوأوضح أن ضوابط حملات الدعاية الانتخابية الصادرة عن لجنة الإشراف على الانتخابات حددت مخالفات الحملات الدعائية، مشيراً إلى أنه وفقا لاختصاصات اللجنة، فإنها مسؤولة عن النظر في الطعون والفصل فيها، وكذلك المخالفات التي تخل بسير الانتخابات أو تعطل تعليماتها، وتقوم بتوقيع الجزاءات التي تراها مناسبة.
وتشمل اختصاصات لجنة الإشراف على الانتخابات ممارسة كافة الصلاحيات اللازمة للإشراف على سير العملية الانتخابية من كافة جوانبها بما في ذلك رسم الإطار العام للعملية الانتخابية والإشراف على سير الانتخابات، والتنسيق والتشاور مع إدارة ولجان الغرفة لجهة مهامها واختصاصاتها، والإسهام في جهود التوعية وشرح التفسيرات المتعلقة بقوانين وشروط العملية الانتخابية.
كما تشمل اختصاصات اللجنة اتخاذ القرارات بشأن ما يتعلق بسير العملية الانتخابية والحملات الدعائية وتحديد المدة الزمنية للترشح وإعلان القائمة النهائية بالمقبول ترشحهم ومهلة العدول ومواعيد الحملات الدعائية وشروط التفويضات، فضلا عن تحديد يوم انعقاد الانتخابات سواء في الجولتين الأولى أو الثانية في حال عدم اكتمال النصاب وطريقة أخذ أصوات الناخبين وإعلان النتائج النهائية.
إلى ذلك، أكد رجال أعمال ضرورة التزام المرشحين لانتخابات مجلس إدارة غرفة أبوظبي بضوابط الحملات الدعائية، لضمان تحقيق فرص تكافؤ الفرص بين المتنافسين، مشيرين إلى ضرورة تشديد العقوبات على المخالفين.
وقال رجل الأعمال بدر فارس الهلالي إن تشديد الرقابة على ضوابط الحملات الدعائية ضرورة المساواة بين المرشحين، وبما يسهم بالفعل في اختيار ممثلين أكفاء لخدمة مجتمع الأعمال من خلال عضوية الغرفة.
وأشار إلى ضرورة عدم التساهل في معاقبة المخالفين لشروط الحملات الدعائية، لتحقيق تكافؤ الفرص بين المتنافسين، مشددا على ضرورة قبول المنتخبين أنفسهم لأي مرشح يتجاوز في استخدام وسائل غير مسموح بها في حملته الانتخابية.
ويشترط على عضو الغرفة قبل الإدلاء بصوته، أن تكون عضويته سارية المفعول حال انعقاد الجمعية العمومية سواء في الجولتين الأولى أو الثانية، علماً بأن الحق في التصويت للعضويات المجددة يوم الانتخاب يسقط سواء في الجولتين الأولى أو الثانية، وبالنسبة للعضويات التي يتم إجراء تعديل عليها خلال 7 أيام قبل تاريخ الانتخاب سواء في الجولتين الأولى أو الثانية وذلك في الشكل القانوني الخاص بها أو إدخال أو خروج شركاء منها، فيلغى كتاب الإنابة أو التوكيل المصدق الخاص بها في حالة تم إرساله للغرفة قبل التعديل وعلى مالك المؤسسة أو أحد الشركاء بالشركة الحضور والتصويت بنفسه.
ومن المقرر أن تبدأ الحملات الدعائية فور إعلان لجنة الإشراف على الانتخابات، القائمة النهائية للمرشحين، حيث تستمر الحملات حتى يوم إجراء الانتخابات يوم 12 يونيو المقبل، وفي حالة عدم اكتمال النصاب في الجولة الأولى، يتم إجراء الانتخابات في الجولة الثانية يوم 26 يونيو.
ووفقاً لضوابط الدعاية الانتخابية، يحظر على المرشح القيام بأية دعاية انتخابية تنطوي على خداع الناخبين أو التدليس عليهم، كما يحظر استخدام أسلوب التجريح، والتشهير بالآخرين في الدعاية الانتخابية، كما تحظر تقديم الهدايا الترويجية أو المادية للناخبين من أعضاء الغرفة للحصول على أصواتهم.
ووفقاً لقواعد وآليات انتخابات مجلس إدارة غرفة أبوظبي 2014 الصادرة عن لجنة الإشراف على انتخابات الغرفة، يحظر على المرشح استعمال شعار الدولة الرسمي أو رموزها في الاجتماعات والإعلانات والنشرات الانتخابية وكافة أنواع الكتابات والرسوم المستخدمة في الحملة الانتخابية.
ويحظر على المرشح ممارسة أي سلوك أو تصرف أو عمل غير مشروع أو التعدي باللفظ أو الإساءة للمرشحين الآخرين بصورة مباشرة أو غير مباشرة ولا يجوز أن تتضمن الدعاية كلمات أو خطابات أو بيانات أو منشورات دعائية من شأنها المساس بأي مرشح آخر. كما يجب أن يراعي المرشح الدور المطلوب من عضو مجلس إدارة الغرفة بحيث لا تتضمن حملته الانتخابية وعوداً أو برامج تخرج عن مهام وصلاحيات عضو مجلس إدارة الغرفة. ويحظر على المرشح لصق المنشورات أو الإعلانات أو أي نوع من أنواع الكتابة والرسوم والصور على السيارات أو المركبات بكافة أنواعها ما لم يتم الترخيص بذلك أصلاً من الجهة المختصة، ويحظر على المرشح دخول قاعة الانتخابات طوال ساعات الاقتراع إلا أثناء تصويته فقط.
ولا يجوز للمرشح استعمال حملته الإعلانية لغير الغاية المخصص لها وهي الترويج لترشيحه وبرنامجه الانتخابي، ولا يجوز استعمال المدارس أو الجامعات في أعمال الدعاية الانتخابية إلا في القاعات والصالات المخصصة لهذا الغرض.
ويلتزم المرشح بالتقيد بالنظم المتبعة حال العملية الانتخابية سواء الحالية أو ما يصدر عن لجنة الإشراف على الانتخابات والمحافظة على مقومات البيئة وعدم إقامة مقار انتخابية يوم الانتخاب بجانب المقار الرسمية للانتخاب ما لم تكن تبعد عنها مسافة 300 متر على الأقل. ويلتزم المرشح بالمحافظة على مقومات البيئة والشكل الجمالي لإمارة أبوظبي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إجراءات مشدَّدة لمراقبة الحملات الدعائيَّة لانتخابات مجلس إدارة غرفة أبوظبي إجراءات مشدَّدة لمراقبة الحملات الدعائيَّة لانتخابات مجلس إدارة غرفة أبوظبي



اعتمدت أقراطًا ذهبية وتسريحة شعر ناعمة

كيت ميدلتون تتألَّق بالكنزة الصفراء في آخر ظهور لها

لندن ـ العرب اليوم

GMT 02:22 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

الصين تعتمد عقارا يابانيا لعلاج فيروس كورونا

GMT 13:35 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

السعودية تعلن تسجيل 364 إصابة جديدة بكورونا

GMT 16:32 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

كشف حقيقة ظهور إيهاب توفيق على الشرفة أثناء حريق منزله

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab