أسعار الدولار تنخفض في الخرطوم بعد الإعلان عن اتفاق السودان ودولة الجنوب
آخر تحديث GMT16:01:34
 العرب اليوم -

رئيس اللجنة الاقتصادية لـ"العرب اليوم": فتح النقاط السبع سيُحرك التجارة

أسعار الدولار تنخفض في الخرطوم بعد الإعلان عن اتفاق السودان ودولة الجنوب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أسعار الدولار تنخفض في الخرطوم بعد الإعلان عن اتفاق السودان ودولة الجنوب

انخفاض سعر الدولار في الخرطوم

الخرطوم ـ عبدالقيوم عاشميق شهدت أسعار الدولار انخفاضًا في أعقاب التوقيع على الاتفاق الأخير مع جنوب السودان، حيث بدأت اسعاره في تسجيل انخفاض في عمليات البيع والشراء في السوق الموازي في الخرطوم، حيث بلغت أسعاره  6.80 جنيهًا للشراء و6.90 للبيع، فيما شهدت حركة السوق إحجامًا كبيرًا من تجار العملة والمتعاملين في عمليات البيع والشراء، تخوفًا من تكبد المزيد من الخسائر.
وقال متعاملون في النقد الأجنبي في سوق الخرطوم الموازي، إن اتفاق السودان ودولة الجنوب على ضخ النفط من جديد، أدى إلى انخفاض أسعار الدولار بعد تسجيله أكثر من 7 جنيهات خلال الأيام الأخيرة.
وأكد رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان السوداني، الدكتور بابكر محمد توم في تصريحات لـ"العرب اليوم"، أنه إذا تم فتح النقاط السبع المتفق عليها بين البلدين، فإن ذلك سيحرك العملية التجارية بين البلدين، وسيتيح ذلك للسودان تصدير أكثر من 150 سلعة للجنوب، وكثير من هذه السلع لا يمكن تصديرها إلا إلى الجنوب، وأن الأسعار في السودان قد تنخفض نتيجة لاستعداد الناس لمقابلة حاجات الجنوب من خلال زيادة ومضاعفة الإنتاج، ومن الإيجابيات الأخرى للاتفاق توفيره للعمالة الجنوبية للسودان وسهولة الحركة والتواصل بين البلدين".
وأوضح توم، أن "الدول الأفريقية المجاورة لا يمكن أن تحصل على حصة السودان التجارية مع الجنوب، لأسباب من بينها أن تلك الدول إنتاجها محدود ولا يقارن بإنتاج السودان، كما أن الذوق الاستهلاكي الواحد من العوامل المساعدة والمشجعة على  تطور العلاقات وخلق المزيد من فرص العمل، وأن التعامل مع الجنوب تجاريًا واقتصاديًا سيعود بفوائد اقتصادية للبلدين، وسيحصل السودان على حوالي 4 مليارات  ونصف المليار دولار سنويًا، وهذا يعادل تقريبًا عائدات صادراته  الحالية من الذهب والمنتجات  الزراعية".
كما توقع رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان أن ينخفض سعر الدولار إلى نحو 4 جنيهات سودانية بنهاية العام الجاري، مضيفًا أن "السودان والجنوب أمامهما فرصة جيدة لتمتين وتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية.
وأعلن وزير الدولة في وزارة المال، الدكتور عبدالرحمن ضرار، أن الخطوة الأخيرة  ستسهم في خلق توازن في الاقتصاد بين البلدين، وخفض الصرف على الأجهزة الأمنية والجيش، فضلاً عن استقرار أسعار الصرف وتوفير النقد الأجنبي الذي سيؤدي إلى ارتفاع  قيمة العملة السودانية مقابل العملة الأجنبية.
وكانت وزارة المال السودانية، قد توقعت تحسن الأوضاع الاقتصادية بعد توقيع وتنفيذ  اتفاق التعاون مع دولة الجنوب، الذي سيسهم في تدفق وانسياب بترول الجنوب عبر الأراضي السودانية لترتفع الإيرادات الحكومية عبر رسوم عبور النفط.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار الدولار تنخفض في الخرطوم بعد الإعلان عن اتفاق السودان ودولة الجنوب أسعار الدولار تنخفض في الخرطوم بعد الإعلان عن اتفاق السودان ودولة الجنوب



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت" لمتضرري "كورونا"

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 14:55 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

وفاة 4 نجوم في 24 ساعة بسبب فيروس كورونا

GMT 14:44 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

الصين تفضح ترامب وتقلب موازين لعبة كورونا

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab