منصور يفتتح الدورة الـ 45 من معرض القاهرة الدوليّ للكِتاب الأربعاء
آخر تحديث GMT04:18:37
 العرب اليوم -

برنامج ثقافيّ وفنيّ حافل والكويت ضيف شرف هذا العام

منصور يفتتح الدورة الـ 45 من معرض "القاهرة الدوليّ للكِتاب" الأربعاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - منصور يفتتح الدورة الـ 45 من معرض "القاهرة الدوليّ للكِتاب" الأربعاء

معرض "القاهرة الدوليّ للكِتاب"
القاهرة ـ رضوى عاشور

يفتتح الرئيس المصريّ الموقّت المستشار عدلي منصور، ووزير الثقافة محمد صابر عرب، ورئيس "الهيئة المصريّة العامة للكتاب" أحمد مجاهد، معرض القاهرة الدوليّ للكِتاب في دورته الـ 45، تحت شعار "الثقافة والهويّة"، والذي تُقيمه الهيئة، وذلك في أرض المعارض في مدينة نصر، الأربعاء الموافق 22 يناير الجاري، ويستمر حتى 6 شباط/فبراير المقبل، وتحلّ دولة الكويت ضيف شرف هذا العام. ويضم المعرض 24 دولة، منهم 17 دولة عربيّة و7 دول أجنبيّة، بمشاركة 755 ناشرًا، منهم 27 ناشرًا أجنبيًّا، و210 ناشر عربيّ، و518 ناشرًا مصريًّا، و92 كشك في سور الأزبكيّة، فيما يتضمن البرنامج ندوات فكريّة ولقاءات عدّة، يُشارك فيها نخبة من كبار المثقفين والكُتّاب والشعراء، منها "الخطاب الدينيّ والهوية"، "الفنون والهوية" ، "طه حسين عابرًا للثقافات" ، "الحدود المصريّة والهوية .. حلايب وشلاتين وسيناء والحدود الغربيّة" ،"الفقر والهوية"، "طه حسين رائدًا للتنوير" ، "طه حسين مُبدعًا"، "التعليم والهوية"،  "الوجه السياسيّ لطه حسين"، "التاريخ والهوية"؟
ويتضمن المعرض، أمسيات شعريّة ومقهى ثقافيّ ومُلتقى للشباب، الذي يشتمل على العديد من الندوات المتعلقة بالشباب ودورهم في ثورة 25 كانون الثاني/يناير، وبناء مستقبل مصر، منها "التغيير والمستقبل .. وسؤال التوافق بين الشباب"، "دور الشباب في تطوير الأحزاب ومشاركتها" ، "آمال وطموحات الجماهير"، "الثورات العربيّة ..حقائق وأخطاء وتهديدات" ، "شباب الثورة والانقسام بين التيار الوطنيّ الديمقراطيّ والوحدويّ والعروبيّ والإسلاميّ"، "التعدديّة الحزبيّة والثقافيّة بين التنوّع والمرونة"، "منابر ثقافيّة جديدة" ، "الحجلة أوراق فلسطينيّة" ، "الحركات الثوريّة ومنظومة الإصلاح الكونيّة" ، "وضع الشباب الراهن وتأثيره على الخريطة السياسيّة"، "المتلاعبون بالعقول .. الإعلام والجماعات نموذجًا"، "الرحلة المتجهة إلى فيينا ورأس الشاعر"، إلى جانب الموائد المستديرة، ومُلتقى الإبداع ولقاء كاتب وكتاب، يشارك فيها نخبة من المثقفين والكتاب ورجال الدين الإصلاحيّ في جامعة الأزهر، أعمال الشيخ مصطفى المراغي وفكره، للكاتب فرنسين كوسيته تارديو، القوة الاجتماعيّة المؤيدة لجماعة العنف الإسلامي السياسيّ، "مصر نموذجّا" للكاتب أحمد كريمة، صور لمصر ..رحلة في عالم الجماعات الإسلاميّة المُتشدّدة للكاتب ماري آن ويفر، "تاريخ مجلس الدولة ..صراع القضاء والسياسة في مصر" للكاتب شريف إمام، "الآذان المترصده..كيف يتجسّسون عليك" للكاتب مؤنس الزهيري، "الرئيس الذي نريد الرئيس الذي يستحق" للكاتب د.عزة عزت، "اختطاف ثورة وتمزيق وطن" للمؤلف السيد عبدالستار المليجي، "سد النهضة الإثيوبي" للكاتب د. محمد نصر علام، "هوية مصر بين العرب والإسلام" للمؤلف إجرثوني ج.جانكوفيسكي، " تأمّلات في التصوّف والحوار الدينيّ" للكاتب جوزيبي سكاتولين، "الأمن من المنصة إلى الميدان" للكاتب لواء حمدي بطران.
ويُقام على هامش المعرض، مُخيّم للفنون وندوات فنيّة، تشتمل على تقديم شهادات يوميّة عن الفن والسياسة، يُشارك فيها عددٌ من المُفكّرين والفنانين، يتناول أبرز القضايا على الساحة والمتعلقة بثورة 25 كانون الثاني/يناير، أما نشاط الطفل فيشتمل على عروض فنيّة ومسابقات ثقافيّة وورش فنيّة وورش كولاج وورش للرسم الحرّ، كما تُقام بعض الندوات في قاعة ضيف الشرف منها "طه حسين ودوره في النهوض باللغة العربيّة"، "ما وراء الطبيعة"، "آداب الخيال العلميّ"، "الاقتصاد المصريّ.. الفرص والتحديّات"، "مسرح ما بعد الثورة.. آمال وتحديات"، كما تُقام احتفالية لمناسبة صدور موسوعة "أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين"، "الكاريكاتير شاهد على مصر"، "آفاق التعاون والتكامل بين دول حوض النيل"، "الحركة المسرحيّة في الكويت"، "النشاط المهنيّ للناشرين"، مناقشة "كتاب أوراق روسيّة"، "آفاق البحث العلميّ وخدمة المجتمع"، "الشباب في دستور 2014".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منصور يفتتح الدورة الـ 45 من معرض القاهرة الدوليّ للكِتاب الأربعاء منصور يفتتح الدورة الـ 45 من معرض القاهرة الدوليّ للكِتاب الأربعاء



اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري

أحلام تتألق بإطلالة ملكية بامتياز وسط أجواء من الرقيّ

دبي ـ العرب اليوم

GMT 01:47 2020 السبت ,06 حزيران / يونيو

تعرف على أفضل الأماكن السياحية في ألمانيا
 العرب اليوم - تعرف على أفضل الأماكن السياحية في ألمانيا

GMT 02:42 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

تعرف على أجمل المنتزهات الوطنية في ناميبيا
 العرب اليوم - تعرف على أجمل المنتزهات الوطنية في ناميبيا

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 08:08 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

خبراء يكشفون عن الفرق بين مشاعر الحب والشهوة

GMT 19:27 2015 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

العبي دور الزوجة العشيقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab