250 ممثلًا وفنيًا يشاركون في بروفات مسرح الشارع  نقش من هوازن
آخر تحديث GMT08:08:24
 العرب اليوم -

قبل عرض العمل في "سوق عكاظ" بقيادة المخرج ممدوح سالم

250 ممثلًا وفنيًا يشاركون في بروفات مسرح الشارع " نقش من هوازن"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 250 ممثلًا وفنيًا يشاركون في بروفات مسرح الشارع " نقش من هوازن"

مسرح الشارع " نقش من هوازن"
الطائف – العرب اليوم

شارك فريق عمل مكون من 250 ممثلًا وفنيًا، وبقيادة المخرج ممدوح سالم، ومعاونة المخرج المنفذ خلدون كريم، ومساعد المخرج أحمد الصمان، في البروفات الميدانية لفعاليات مسرح الشارع "نقش من هوازن" المقرر عرضها في (الجادة) في سوق عكاظ التي تعتبر باكورة فعاليات الدورة التاسعة للسوق والمقرر انطلاقها الأربعاء المقبل 27 شوال 1436هـ الموافق 12 آب/أغسطس 2015م برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والذي يفتتحه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الأمير خالد الفيصل، وتحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار، برئاسة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتسود مواقع البروفات والتي تتم في في مقر (جادة عكاظ) في الطائف أجواء من الحماس والتفاعل، لاسيما مع ما تتمتع به المنطقة من أجواء لطيفة في هذا الوقت من العام، والطريف أن عددًا من الممثلين المشاركين في العرض يتجولون بعد البروفات وهم يرتدون الثياب التاريخية ويتقمصون على أرض الواقع الشخصيات التي يجسدونها في العرض، وهو الأمر الذي قُوبل بترحاب وحفاوة من كثير من المواطنين، وحرص بعضهم على التقاط الصور التذكارية مع فريق عمل المسرحية، وأشادوا في الوقت ذاته بأهمية هذه النوعية من الأعمال التي تربط الأجيال الجديدة بتاريخ وطنها على مر العصور.

وأكد مخرج العرض ممدوح سالم، أنه وبرغم صعوبة الحقبة التاريخية التي يرصدها "نقش من هوازن" وهي فترة ما قبل الإسلام ومن ثم الفترة التالية وحتى عصر الخلفاء الراشدين، وما تضمنته من أحداث تاريخية متنوعة كان محورها شخصية الشاعر والصحابي لُبيد بن ربيعة العامري، وبرغم ضخامة فريق العمل المشارك في العرض الحي والمفتوح على الجمهور والمكون من نحو 200 ممثل، و50 من الفنيين ومهندسي الصوت والإضاءة، إضافة إلى ما يزيد عن 40 جملًا، و20 حصانًا خضعت للتدريب والتأهيل، وبرغم صعوبات أخرى، إلا أن فريق العمل عزف سيمفونية من التكامل والتعاون والتناغم من أجل إنجاح العرض، وظهوره بمظهر مشرف يليق بمكانة المملكة وتاريخها، وبضيوف الحدث الكبير.

وأضاف سالم أن فريق العمل أنهى الأسبوع الماضي بروفات الطاولة، ثم بدأ على الفور البروفات الميدانية والتي تتواصل حتى قبيل افتتاح السوق لمزيد من التميز والإتقان، ولتلافي أية أخطاء ولو بسيطة للغاية، مؤكدًا أن النتائج مطمئنة للغاية، وأنه واثق من أن العمل الذي كتب قصته المؤلف حسين عادل شاهين، وتنتجه مؤسسة رواد ميديا للإنتاج الصوتي والمرئي، سيحوذ إعجاب الحضور والمشاركين في "سوق عكاظ" في دورته التاسعة.

وأشار المخرج ممدوح سالم إلى أن العرض يجسده كوكبة من الممثلين الموهوبين، يدعمهم طاقم كبير من الفنيين، ويتوفر له كل الإمكانات لإظهار العمل بأرقى مستوى، وبخلاف شخصيته المحورية حول لُبيد بن ربيعة العامري، فإن هناك العديد من الشخصيات الأخرى التي يبرزها العرض منها شخصية "البراض" وهو لص لئيم سيء الخلق وقاطع طريق، أيضًا شخصية "الرحال" وهو أحد سادة هوازن، فارس ومقاتل شجاع وجريء، وأيضًا مجلس النابغة ويضم النابغة الذبياني: شاعر وقور، طيب المعشر، و"عنترة" شاعر وفارس، و"طرفة" شاعر وفارس، و"الأصمعي" شاعر وفارس، و"الفرزدق" شاعر وفارس،  إضافة إلى العديد من الأدوار الثانوية الأخرى.
يشار إلى أن عرض "نقش من هوازن" لمؤلفه حسين عادل شاهين، يؤرخ لحياة أحد أشهر الشعراء العرب في الجاهلية وصدر الإسلام ومبدع واحدة من أشهر المعلقات وهو لبيد بن ربيعة العامري منذ كان عمره 15 عامًا وحتى وفاته مرورًا بمرحلة إسلامه، ووقع اختيار أمانة مهرجان سوق عكاظ عليه ليكون شخصية العام لتكون ثيمة المهرجان في دورته الحالية.
وتصمم مصممة الأزياء رضا غزاوي للعام الثاني على التوالي أزياء العرض، والتي تحاكي أزياء العصر الجاهلي في الجزيرة العربية وفترة ما بعد ظهور الإسلام.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

250 ممثلًا وفنيًا يشاركون في بروفات مسرح الشارع  نقش من هوازن 250 ممثلًا وفنيًا يشاركون في بروفات مسرح الشارع  نقش من هوازن



تعتبر أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية

ميدلتون وشارلوت نموذج لكمال الإطلالات بين الأم وابنتها

لندن - العرب اليوم
 العرب اليوم - أكثر 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 00:01 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

"سانوفي" تزف بشرى سارة لمصابي فيروس كورونا

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 06:07 2020 الأحد ,29 آذار/ مارس

ترامب يتراجع عن فكرة إغلاق نيويورك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab