الفنون التشكيلية تفتتح معرضًا كبيرًا لنتاجات طلبة معهد الحرف والتراث الشعبي
آخر تحديث GMT11:34:49
 العرب اليوم -

تزامن مع ذكرى تأسيس المعهد في بغداد 

الفنون التشكيلية تفتتح معرضًا كبيرًا لنتاجات طلبة معهد الحرف والتراث الشعبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفنون التشكيلية تفتتح معرضًا كبيرًا لنتاجات طلبة معهد الحرف والتراث الشعبي

الفنون التشكيلية تفتتح معرضًا كبيرًا لنتاجات طلبة معهد الحرف
بغداد – نجلاء الطائي

مهرجان الفنون اليدوية والأعمال الحرفية المنوعة، بأشكالها وزخارفها وحرفيتها العالية، شكلت أهم معالم المعرض السنوي لنتاجات طلبة معهد الحرف والفنون الشعبية التابع لدائرة التراث الشعبي إحدى تشكيلات دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، الذي تزامن مع ذكرى تأسيس المعهد، وافتتحه الدكتور شفيق المهدي مدير عام الدائرة برفقة فلاح العاني مدير دائرة العلاقات الثقافية الأربعاء في مقر المعهد بمنطقة الإسكان ببغداد.

واحتلت نتاجات الطلبة الباحة الوسطية الكبيرة للمعهد بشكل أشبه بالفسيفساء الملونة والمتناسقة مع بعضها بعدد كبير من الأعمال الفخارية ولوحات الخط العربي، ونماذج من تصاميم أبدع بها طلبة قسم الحفر على الخشب، والمعادن، فيما احتل قسم السجاد اليدوي ركناً مميزا من أركان المعهد بما احتواه من قطع سجاد مصنوعة بشكل يدوي وبنقوش وألوان جميلة، وتضمن المهرجان عرض أعمال مسرحية لعدد من طلبة المعهد الموهوبين وذلك على خشبة مسرح المعهد نالت إعجاب وتصفيق الحضور.

و أكد الدكتور شفيق عن تلك النتاجات، وإبداعات الطلبة ان "المعرض فرصة للجميع للاطلاع على مواهب الطلبة، في أقسام فنية تكاد تكون الوحيدة في تخصصها الذي يسعى للحفاظ على تراث البلد وفلكلوره والمصنوعات الشعبية التي ترتبط بذاكرة المواطن العراقي، وأضاف: "نتأمل مستقبل واعد للشباب وتواصل مع الموهبة ليكون عنصرا فاعلا في المجتمع ويقدم ما يغني المشهد الفني في البلاد، وبدورنا ندعم كل المواهب ونوفر لها بالقدر الذي نستطيع ما تحتاجه من إمكانيات".
بدورها أكدت وئام احمد حمزة رئيسة قسم النحت في معهد الحرف والفنون الشعبية: "المهرجان يضم أعمال الطلبة لكل الأعوام الدراسية في سبعة أقسام دراسية، وهي تتمحور حول التراث والفلكلور الشعبي، وأعمال هذه السنة أفضل من السنوات السابقة وتحمل إمكانيات جيدة للطلبة".

وبدت الفنانة رشا علي مصممة وخياطة ورسامة أيضا أنها سعيدة بمعرض نتاجات الطلبة الذي يحول المكان نافذة للإبداع والجمال"، أما وسام عبد الرزاق خليل المعاون الفني لمعهد الحرف والفنون الشعبية، قال: "نتاجات الطلبة هذا العام أفضل لان ذائقة الطالب أكثر توسعاَ، والجميل أن مهرجان هذا العام ضم عروضاً مسرحية ودوري لكرة قدم شارك به طلبة المعهد من الموهوبين". وأضاف: "شاركنا اليوم طلبة معهد الفنون التطبيقية بعدد من الأعمال الفنية".

يذكر أن مدة الدراسة في المعهد خمس سنوات يمنح المتخرج من المعهد شهادة (دبلوم فني تطبيقي) في القسم المختص، ويؤهل حامله إكمال دراسته العليا في المعاهد والكليات ذات العلاقة، ويهدف المعهد إلى إعداد حرفيين ماهرين متخصصين بالعمل في ميادين الحرف والفنون الشعبية بما يضمن استمرار هذه الحرف والفنون وتطويرها، ويضم المعهد سبعة أقسام، هي: الخزف والفخار(السيراميك)، والخط العربي والزخرفة، وحياكة السجاد والنسيج اليدوي، والطرق وأعمال المعادن، والخياطة والتفصيل والأزياء الشعبية، والنحت والحفر على الخشب، وقسم التصميم.

الفنون التشكيلية تفتتح معرضًا كبيرًا لنتاجات طلبة معهد الحرف والتراث الشعبي

الفنون التشكيلية تفتتح معرضًا كبيرًا لنتاجات طلبة معهد الحرف والتراث الشعبي

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنون التشكيلية تفتتح معرضًا كبيرًا لنتاجات طلبة معهد الحرف والتراث الشعبي الفنون التشكيلية تفتتح معرضًا كبيرًا لنتاجات طلبة معهد الحرف والتراث الشعبي



استطاعت أن تجسد روح الموضة الجديدة على أفضل وجه

تقرير يرصد الظهور الأول لـ كيت موس على غلاف "فوج" بإطلالة من شانيل

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab