العراق يقدم أربعين قطعة تُمثل شتى مراحل الحضارة في معرض فينيسيا
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

تتعرض آثار أشورية للتخريب للمرة الثانية خلال عام ونصف في دهوك

العراق يقدم أربعين قطعة تُمثل شتى مراحل الحضارة في معرض فينيسيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يقدم أربعين قطعة تُمثل شتى مراحل الحضارة في معرض فينيسيا

العراق يقدم أربعين قطعة تُمثل شتى مراحل الحضارة
بغداد-نجلاء الطائي

افتتحت في مدينة فينيسيا، الأربعاء، بينالي البندقية 2017، بمشاركة 51 دولة و100 فنان من دول العالم. وقال وزير الأثار والسياحة العراقية فرياد رواندزي، أن الجناح العراقي في البينالي سيتم افتتاحه بشكل رسمي الخميس 11 أيار/مايو، بحضور سفير العراق في ايطاليا أحمد البامرلي، مشيرًا إلى أن الجناح العراقي يتميز بأنه يجمع بين الفن الحديث وبين القطع الأثرية، اذ سيتم عرض أربعين قطعة اثريه تمثل شتى مراحل الحضارة العراقية.

وأضاف أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها المشاركة بالأثار العراقية منذ عام 1988، لأن العراق بدأ في المشاركة في المعارض الدولية للآثار سنة 1937، ولكن تلك المشاركات توقفت منذ سنة 1988، مشيرًا إلى أن هناك أمل في مشاركات مقبلة في إيطاليا وهولندا ودول أخرى في السنوات المقبلة

وبينالي فينيسيا هو مؤسسة فنون إيطالية يقع مركزها في مدينة البندقية في إيطاليا تم تأسيسها في سنة 1895، وهي خاصة بدعم الفنون المعاصرة، حيث تقيم المهرجانات لعرض أعمال الفن المعاصر من الرسم والنقش والتصميم والنحت والموسيقى والرقص. ولكل دولة بناية خاصة بها، اذ تم منح الأرض وبناء قاعة المعرض لكل دولة تقريبا، وهنالك دول تمتلك هذه الأبنية منذ اكثر من 100 سنة، ولكن الأرض دائما تمتلكها بلدية فينسيا والبناية تمتلكها الدول ومن الدول العربية هناك دولتين فقط هما مصر والعراق. وبشكل عام القاعات أو الأجنحة تخصص دائما لفنان واحد من كل دولة يقدم مجموعة من الأعمال التي تعبر عن موضوع ما.

العراق يقدم أربعين قطعة تُمثل شتى مراحل الحضارة في معرض فينيسيا

وقال سرود سليم عضو برلمان إقليم كردستان العراق عن قائمة أبناء النهرين، إن الاستهداف الأخير الذي تعرضت له الآثار الآشورية في منطقة معلثايا بمحافظة دهوك قبل أيام، وللمرة الثانية خلال نحو سنة ونصف، دليل واضح على إخفاق حكومة الإقليم في حماية هذه الآثار والحفاظ عليها وعلى الإرث التاريخي.
وأشار في بيان له، إلى أنه تقدم بمذكرة إلى رئاسة برلمان الإقليم يوم الثلاثاء، يوضح فيها التقصير الحكومي في حماية الآثار، مطالبا بتحرك جدي من لدن الجهات المعنية لحماية الآثار الآشورية من أي تعرض وتخريب مستقبلي.

وأوضح أن هذه المخاطبة ليست الأولى بخصوص هذا الموضوع، فقد كان هناك تحرك مماثل في 29 شباط/فبراير 2016 بخصوص نفس الموضوع ونفس الموقع، وبكتاب معنون إلى رئاسة مجلس الوزراء ووزارة البلديات والسياحة ووزارة الداخلية ومحافظة دهوك، مع مجموعة من المقترحات أهمها تسمية منشأة حراسة (شرطة حماية الآثار)، وتشكيل دوريات جوالة لمنع أي تطاول وعلى أي موقع، واستحداث آليات إعلامية وتقنيات إلكترونية خاصة  لحماية الآثار وإعداد لائحة من الإجراءات الاحترازية لمنع أي تطاول، والعقوبات الخاصة بها، لكنها وللأسف لم تؤخذ بنظر الاعتبار في حينه.

واختتم سليم كلامه بالقول، إننا وإذ نعيد هذه المطالبات مرة أخرى، نؤكد على ضرورة أن تأخذ الوزارة المعنية ومحافظة دهوك على عاتقها ترميم ما تم تخريبه وعبر لجان متخصصة، وتأهيل الموقع بشكل حضاري يتناغم مع عمقه التاريخي، لا سيما أن حكومة الإقليم طالما دعمت وعملت ضمن سياقات وشروط منظمة اليونسكو، وحققت إنجازا مهما تمثل في وضع قلعة أربيل ضمن لائحة التراث العالمي.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يقدم أربعين قطعة تُمثل شتى مراحل الحضارة في معرض فينيسيا العراق يقدم أربعين قطعة تُمثل شتى مراحل الحضارة في معرض فينيسيا



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab