مهرجان الكويت المسرحي يفتتح دورته الـ 21 للمرة الأولى بعد جائحة كورونا
آخر تحديث GMT10:41:35
 العرب اليوم -

مهرجان الكويت المسرحي يفتتح دورته الـ 21 للمرة الأولى بعد جائحة كورونا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مهرجان الكويت المسرحي يفتتح دورته الـ 21 للمرة الأولى بعد جائحة كورونا

مهرجان الكويت المسرحي
الكويت - العرب اليوم

مع قليل من التباعد الجسدي والإجراءات الاحترازية، تجمّع المئات من الجمهور، الأربعاء، في مسرح الدسمة الصغير في حفل افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الكويت المسرحي، الذي يُعقَد للمرة الأولى بعد جائحة كورونا، التي أوقفت دورته العام الماضي بدأ الحفل بمشهد تمثيلي صغير تكررت فيه مرات عدّة عبارة "إرجع يا مسرح" من مقدّم الحفل، الذي بشّر الجمهور بعودة حركة المسرح إلى طبيعتها، بعد انحسار الجائحة، في بلد يعد نفسه مركزاً تاريخيّاً لصناعة الثقافة في الخليج.

تضمّن الحفل أيضاً عرضاً مسرحيّاً بعنوان (رسالة فنان) من تأليف فاطمة المسلم وإخراج يوسف البغلي وجمع العديد من رموز وفناني المسرح الكويتي وقال كامل عبدالجليل، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، في كلمة ألقاها نيابة عن وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري، إنّ المهرجان يُساهم بدور رئيسي في دعم وتطوير الحركة المسرحية "وهو منصة حضارية لدولة الكويت" وأضاف أنّ "هذا هو أول مهرجان نعود به لجمهورنا... وهو مناسبة لتفعيل الحراك الثقافي والفني للمسرح ليكون رافداً مهمّاً لظهور المواهب والابداعات".

وقال إنّ الحرص على إقامة المهرجان فور رفع القيود والاحترازات الصحية ما هو "إلّا تأكيداً صريحاً بأنّ دور المسرح مهم جدّاً في تشخيص قضايا المجتمع وتحليلها وإثراء النشاط الأدبي والانتاج الفكري" وخلال حفل الافتتاح، تم تكريم عدد من الفنانين الذين أثّروا الحركة المسرحية الكويتية، وهم أحلام حسن وأحمد عمر العامر وخلود الرشيدي ودخيل الدخيل وسماح وفاضل الدمخي يمتدّ المهرجان، الذي ينظّمه المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب حتى العاشر من كانون الأول ويعرض ثماني مسرحيات، يعقب كل عرض مسرحي جلسة حوارية كما يتضمن أيضاً ندوة فكرية بعنوان التجريب في المسرح الكويتي وثلاث ورش عمل حول أساسيات تصميم الأزياء وصناعة الديكور المسرحي ولغة الجسد.

والمسرحيات المتنافسة هي (زهور القبور) لفرقة مسرح الشباب، (الطابور الخامس) لفرقة المسرح الشعبي، (فوبيا) لمجموعة السلام للانتاج المسرحي، (المشنوق الذي ضحك) لفرقة المسرح العربي، (البروة) لشركة تياترو للانتاج المسرحي، (مطلوب مهرجين) لفرقة مسرح الخليج العربي، (الموت الأبيض) لشركة فرانكو للانتاج و(الساعة التاسعة) لفرقة المسرح الكويتي ومن المقرّر أن تُعرَض مسرحيات المهرجان بدءاً من الخميس في الساعة الثامنة مساء بتوقيت الكويت (الخامسة بتوقيت غرينتش) في مسرح الدسمة. ويرأس لجنة التحكيم عبدالله الغيث، وتضمّ في عضويتها إلهام الشلال ومحمد المهنا ورهام العوضي وفيصل العميري.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"بارانويا" على مسرح الدسمة في ثقافة الدمام

الكاتب التونسي نجيب بو زيان يبيع كتبه على قارعة الطريق ليعيش وأحلام مستغانمي تتضامن معه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الكويت المسرحي يفتتح دورته الـ 21 للمرة الأولى بعد جائحة كورونا مهرجان الكويت المسرحي يفتتح دورته الـ 21 للمرة الأولى بعد جائحة كورونا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 1970 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab