مشروع محمد بن سلمان يُعيد مساجد المنطقة الشرقية لصورتها الأصلية
آخر تحديث GMT20:16:32
 العرب اليوم -

مشروع محمد بن سلمان يُعيد مساجد المنطقة الشرقية لصورتها الأصلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مشروع محمد بن سلمان يُعيد مساجد المنطقة الشرقية لصورتها الأصلية

مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية
الرياض _ العرب اليوم

ضمن جدول أعمال المرحلة الثانية، يعيد مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية بناء وترميم عدد من المساجد في المنطقة الشرقية، وفق مجموعة من الأساليب والمناهج التي تهدف للحفاظ على أهمية الإرث التاريخي لتلك المساجد. وسيركز المشروع على إعادة دراسة وتحليل الطراز المعماري لها لإعادة تلك المساجد إلى أقرب صورة ممكنة لوضعها الأصلي مع مراعاة ترميمها وتأهيلها وفق القواعد المهنية المتبعة في أعمال تنفيذ وتشييد المواقع الثقافية.

يهدف المشروع لمنح مسجدي جواثا وأم زرينيق في المنطقة الشرقية هوية تاريخية وجمالية بتفاصيلها الفريدة والمميزة التي تحافظ على تاريخها الجمالي وتنقلها إلى المستقبل، عبر مراحل عدة من الأعمال الممنهجة التي تعتمد على عدد من الدراسات والأبحاث والتحليل في الأساليب المتبعة لإعادة تلك المساجد إلى حالتها الأصلية باستخدام مواد مناسبة. ويُعد مسجد جواثا أو جواثى الذي يستهدف تطويره المحافظة على هويته التراثية وهندسته المعمارية، أحد أقدم المساجد التاريخية في العالم الإسلامي، بناه بنو عبد القيس بعد وفادتهم الثانية من رسول الله صلى الله عليه وسلم، في العام الهجري السابع، وهو أول مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة بعد المسجد النبوي بالمدينة المنورة، وتبلغ مساحة المسجد قبل وبعد الترميم 205.5 م²، فيما ستبقى طاقته الاستيعابية عند 170 مصلياً قبل التطوير وبعده.

وتمتد أعمال مشروع تطوير المساجد التاريخية بالمنطقة الشرقية إلى مسجد أم زرينيق بحي العويمرية في مدينة الهفوف، الذي بُني قبل أكثر من 100 عام، بجوار مقبرة أم زرينيق، وستزداد مساحته بعد الترميم من 30 م²، إلى 213.96 م²، فيما سترتفع طاقته الاستيعابية لـ94 مصلياً.

ويهدف مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية لإعادة ترميم وتأهيل 130 مسجداً بجميع مناطق المملكة، وإبراز أبعادها الحضارية والثقافية من خلال الحفاظ على طرازها المعماري الأصلي، ويهدف المشروع في خطته للمرحلة الثانية، لتطوير 30 مسجداً تاريخياً موزعة على مناطق المملكة الـ13، بواقع 6 مساجد لمنطقة الرياض، و5 مساجد في منطقة مكة المكرمة، و4 مساجد في منطقة المدينة المنورة، و3 مساجد في منطقة عسير، ومسجدين في كل من جازان والمنطقة الشرقية والجوف، ومسجد واحد في كل من نجران، والقصيم، والباحة، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

ولي العهد السعودي يتلقى رسالة من رئيس سريلانكا‬

 

ولي العهد السعودي يطلق أعمال البنية التحتية لـرؤى المدينة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع محمد بن سلمان يُعيد مساجد المنطقة الشرقية لصورتها الأصلية مشروع محمد بن سلمان يُعيد مساجد المنطقة الشرقية لصورتها الأصلية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab