وزارة الثقافة العراقية تنظِّم مهرجان سعدون جابر للأغنية
آخر تحديث GMT07:26:25
 العرب اليوم -

وُصف المشاركون فيه بأنهم مفخرة للفنانين في البلاد

وزارة الثقافة العراقية تنظِّم مهرجان "سعدون جابر" للأغنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الثقافة العراقية تنظِّم مهرجان "سعدون جابر" للأغنية

مهرجان "سعدون جابر" للأغنية
بغداد - نجلاء الطائي

نظمت وزارة الثقافة والسياحة والآثار مهرجان "سعدون جابر" للأغنية على خشبة مسرح قاعة الرباط في دائرة الفنون الموسيقية. ووصف وكيل الوزارة فوزي الأتروشي المشاركين في مهرجان "سعدون جابر" للأغنية، بأنهم مفخرة للفنانين الذين أحيوا هذا المهرجان والذي نظمته دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة والسياحة والأثار.

وقال الأتروشي: "أفخر بكل ملحن وشاعر ومطرب وعازف، أسهموا بصنع الذوق العراقي الرصين، منذ السبعينيات وما سبقها وما تلاها من عقود عافية الثقافة في بلاد الرافدين التي ورثتها الأجيال حاضرا، لتتواصل معها من خلال فعاليات الدائرة التي أصغينا لمطربيها وهم يعيدون أداء أغاني الفنان سعدون جابر، الذي سنقيم مهرجانات مماثلة لمن عاصروه ومن سبقوه وتلوه من عمالقة الغناء العراقي، لنصغي للجمال وهو ينتشر في ربوع بغداد.. وبهذا نكون قد أسسنا لمرحلة ذوقية جديدة، تتماهى مع تطورات العالم من دون أن نغادر أصالتنا".

وأكد الاتروشي ان "هدفنا جعل كل جزء من العراق يزهو بالجمال والذوق الرفيع، من خلال الغناء المبني على أسس صحيحة في هذه القاعة التي لن يخرسها صوت الإرهاب، بل ننطلق منها للتناغم غنائيا مع المقاتل الذي حرر أرضنا من احتلال "داعش".. الأمل والزهو هنا.. سنظل نعمل على تعميق المشهد الغنائي نقصي الإرهاب، قائلين له: "ابتعد عن حياتنا دع الجمال يثرثر، أملنا وطيد بالفنانين لتغيير الحياة نحو الأفضل، وبناء حضارة الروح والذوق والعلم والعمل المواظب على المعرفة".

وتلته الفنانة أديبة بالقول من على المسرح: "تشرفت بأداء أغنية "يا أمي يا أم الوفة" للفنان الكبير سعدون جابر" على مسمع جمهور القاعة التي أكتظت بمحبي جابر، في مهرجانه الذي أدارته الإعلامية عطارد عبدالخالق معرفةً بالفنان سعدون جابر: "تولد العمارة 1950، بدأ مع الهواة، إلى جانب أسماء مهمة في الغناء العراقي، يدرس دكتوراه الأدب الإنجليزي حاليا، أول وآخر مطرب عراقي لحن له بليغ حمدي، مثنيا على أخلاقه وصوته".

وعزفت أغاني سعدون جابر فرقة بغداد للموسيقى العربية، التابعة للدائرة مستهلة برائعته "يا طيور الطايرة" كلمات (زهير الدجيلي) وألحان (كوكب حمزة) أداء (كاظم السيد) تلتها أغنية "هوى العالي" كلمات (سعدون قاسم) لحن (كاظم فندي) أداء (وحيد علي)، و"حبيتك حب لهفة بلهفة" كلمات (فالح حسون الدراجي) لحن (كاظم فندي) أداء (امل خضير) و"عيني عيني" كلمات (عريان السيد خلف) لحن (محسن فرحان) أداء (عبدالرحمن علي) و"عَ الهودلك" من التراث أداء (خضير عباس) و"بوية عيوني" من تراث (مسعود العمارتلي) إعداد اللحن (محمد جواد اموري) أداء (حسين جبار) وعاد بنا (سعد حسين) إلى أولى أغنيات سعدون "أفيش برج النية" كلمات (كامل العامري) وألحان (كوكب حمزة) ومسك ختام المهرجان "حسبالي". كلمات (زهير الدجيلي) ولحن (طالب القره غولي) أداء (نجاح عبدالغفور).

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة العراقية تنظِّم مهرجان سعدون جابر للأغنية وزارة الثقافة العراقية تنظِّم مهرجان سعدون جابر للأغنية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab