معهد العالم العربي في باريس يستضيف معرضًا عن شعائر الحج إلى مكة
آخر تحديث GMT16:52:01
 العرب اليوم -
إصابة رئيس البرلمان الإيراني بفيروس كورونا وزيرة الصحة المصرية تزف تُصرح بشأن القرى المعزولة في البحر الأحمر والأقصر الصين تزف بشرى سارة عن السيطرة على فيروس كورونا وفاة 4 نجوم في 24 ساعة بسبب فيروس كورونا أعداد الوفيات في بريطانيا بسبب فيروس كورونا تتخطى 2900 شخص أكثر من 6 ملايين و600 ألف شخص يتقدمون بطلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بسبب فيروس كورونا الصحة السعودية تعلن تسجيل 165 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ إجمالي الإصابات 1885 إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرر سحب دواء حرقة المعدة الشهير "زانتاك" نهائيا من الأسواق ومنع تداوله أو تصنيعه. الداخلية السعودية منع ممارسة أي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية في مكة والمدينة عدا الصيدليات ومحلات المواد التموينية ومحطات الوقود والخدمات البنكية الداخلية السعودية تعلن قصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة لشخص واحد إضافة إلى قائد المركبة
أخر الأخبار

سيوفِّر للفرنسيِّين والأوروبيِّين فرصة للتعرُّف على أحد أركان الإسلام الخمسة

معهد العالم العربي في باريس يستضيف معرضًا عن شعائر الحج إلى مكة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معهد العالم العربي في باريس يستضيف معرضًا عن شعائر الحج إلى مكة

معهد العالم العربي في باريس يستضيف معرضًا عن شعائر الحج إلى مكة
باريس - هدى زيدان

يستضيف "معهد العالم العربي" في باريس ابتداء من 23 نيسان/ أبريل المقبل وحتى 10 أغسطس/ آب، معرضا عن شعائر الحج إلى مكة، وهو يتشارك في تنظيمه مع مكتبة الملك عبد العزيز في الرياض وبالتعاون مع المتحف البريطاني. ويندرج المعرض الذي يعد الأكبر من نوعه عن الحج في فرنسا في إطار تجديد نشاطات المعهد وإعادته إلى الواجهة الثقافية والفنية الباريسية بعد مرحلة من التراجع دامت عدة سنوات وشابتها خلافات داخلية. ويراد من المعرض تعريف الجمهور الفرنسي بالحج إلى مكة في مختلف أبعاده وعبر العصور، وسيتضمن قطعا فنية من العصور الوسطى ومخططات ومنمنمات وحرائر. لكن الرؤية المعاصرة لن تغيب عنه، وذلك عبر عرض مجموعة من أعمال عبر الفنانين السعوديين ومجسمات هندسية لتوسيع الحرم المكي. كذلك سيضم المعرض شهادات غربية في موضوع الحج عبر كتابات الرحالة والمؤرخين الغربيين حول أحد الأركان الخمسة في الإسلام.
المعرض سبق له أن عرض في المتحف البريطاني في لندن عام 2012. بيد أن نسخته الباريسية ليست طبق الأصل عن النسخة البريطانية وفق ما يؤكده المسؤولون عنه. وعهد بالإشراف العلمي على المعرض للمفوض عمر صاغي، وهو كاتب ومؤلف، ولفهد عبد الكريم، مدير الشؤون الثقافية والتربوية في مكتبة الملك عبد العزيز. وأسهم في تمويل المعرض البنك السعودي - الفرنسي وشركة "توتال" النفطية الفرنسية.
وسيوفر المعرض للباريسيين والفرنسيين وربما لأوروبيين آخرين فرصة للتعرف على أحد أركان الإسلام، كما أنه ستكون له نكهة خاصة للجالية الفرنسية المسلمة التي يزيد عديدها على خمسة ملايين شخص.
وجاء في الكتيب الخاص بالمعرض أنه سيتضمن شهادات لحجاج قاموا بأداء فريضة الحج، كما أنه سيوفر الفرصة للآخرين بأن يسجلوا كذلك شهاداتهم، وكل ذلك سيتم جمعه ويوضع على موقع إلكتروني خاص به. فضلا عن ذلك سيتضمن المعرض 230 قطعة أثرية خاصة بالحج لم يسبق عرضها في فرنسا، وتم الاستحصال عليها من المجموعات الخاصة والمكتبات في أوروبا وأفريقيا وآسيا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معهد العالم العربي في باريس يستضيف معرضًا عن شعائر الحج إلى مكة معهد العالم العربي في باريس يستضيف معرضًا عن شعائر الحج إلى مكة



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها السمراء

خيارات مميزة للنجمة جينيفر لوبيز بأكثر من ستايل وأسلوب

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 14:44 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

الصين تفضح ترامب وتقلب موازين لعبة كورونا

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 21:34 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

وفاة الأمير عبدالعزيز بن فرحان آل سعود

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 15:57 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

وفاة والد الفنان عماد الطيب بعد صراع من المرض

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab