الباليه الأميركيّ يُقدّم مسرحيّة كوبيليا في أول عرض له عربيًّا
آخر تحديث GMT01:56:09
 العرب اليوم -

ضمن فعاليات "مهرجان أبوظبي" في فندق "قصر الإمارات "

الباليه الأميركيّ يُقدّم مسرحيّة "كوبيليا" في أول عرض له عربيًّا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الباليه الأميركيّ يُقدّم مسرحيّة "كوبيليا" في أول عرض له عربيًّا

مسرحيّة "كوبيليا" في أول عرض له عربيًّا
أبوظبي - العرب اليوم

قدّم مسرح الباليه الأميركيّ، أحد أرقى المسارح في الولايات المتحدة، للمرة الأولى في العالم العربيّ، مسرحية "كوبيليا"، مساء السبت، في قاعة مسرح فندق قصر الإمارات، والتي وصفتها الصحافة العالميّة بأنها "النسخة الرائعة والأكثر أناقة طوال تاريخ عمل الباليه الكلاسيكيّ الكوميديّ، الذي ألّفه الموسيقار ليو ديليبا، من وحي رواية الكاتب الألمانيّ "ايتا هوفمان" في القرن التاسع عشر .
ويأتي عرض المسرحية، في إطار احتفال "مهرجان أبوظبي"، الذي يُقام برعاية وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الشيخ نهيان مبارك آل نهيان بالولايات المتحدة الأمريكية ضيفة شرف الدورة الحادية عشرة للعام 2014.
وأكّدت مؤسس "مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون" هدى الخميس كانو، أن مسرح الباليه الأميركيّ كان خير سفير للثقافة العالميّة، بما قدّمه ممثلوه المبدعون من تفاعل حي مع إرث فنيّ وإنسانيّ من دول مختلفة، يجمع عوامل الإبداع والابتكار على مر العصور، مضيفة "نحن سعداء بأن حظينا بفرصة تقديم هذا العمل المُلهم لجمهور مهرجان أبوظبي، مؤكدين بذلك سعي المهرجان إلى رفد الرؤية الثقافيّة لدولة الإمارات عبر تعزيز التفاهم المشترك والاحترام المتبادل بين الثقافات والحضارات المختلفة، لتحقيق التقارب وزيادة التواصل الاجتماعيّ والمعرفيّ".
واعتبرت كانو، أن أحد أهم أهداف "مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون"، هو ترسيخ أواصر التواصل بين الشعوب والحضارات عن طريق التبادل الثقافيّ، فالثقافة تساعد على تنويع الاقتصاد عبر جذب المواهب الإبداعيّة من مختلف أنحاء العالم، ودعم السياحة الثقافيّة، وأنه من خلال استضافة المواهب الفنيّة العالميّة نسهم في تمكين شبابنا من الحصول على فرصتهم للنهوض بدورهم الإبداعيّ، مؤكدة أن "أهمية الثقافة تكمن في أنها أيضًا أداة للحفاظ على العادات والتقاليد والاحتفاء بالموروث الحضاريّ إبرازًا للهوية الوطنيّة".
وقد أبدع أعضاء فرقة مسرح الباليه الأميركيّ، على مدار ساعتين ونصف تقريبًا، في أداء المسرحية الكلاسيكيّة الكوميديّة "كوبيليا"، التي ألّف رقصاتها الأصليّة وقدم عرضها الأول مصمم الاستعراضات "آرثر سانت ليون"، وأخرجها "فريدريك فرانكلين"، وألّف موسيقاها "ليو ديليبيا"، وصمّم مشاهدها "توني ستراجيس"، وأنجزت الملابس للممثلين "باتريشيا زبرودت"، ونفذ الإضاءة "براد فيلدز".
وانعكس مسرح الباليه الأميركيّ، وما يتمتع به أعضاؤه من طاقات إبداعية متدفقة بشكل واضح على رونق أداء تلك المسرحية الكلاسيكيّة، وشاهد جمهور المهرجان أروع عروض المسرح الأميركيّ .
جدير بالذكر أن الدورة الحادية عشرة لـ"مهرجان أبوظبي"، الذي يُعتبر الحدث الثقافيّ الأبرز على رزنامة الفعاليّات السنويّة في دولة الإمارات، تنطلق هذا العام تحت شعار "روح الدار إبداع وابتكار"، بمشاركة كوكبة من نجوم العالم، بينما انطلق البرنامج الرئيس للمهرجان في 2 أذار/مارس الجاري، ليُقدّم أرقى نجوم العالم من مختلف المشارب الفنيّة، حيث تتضمن العروض التالية، حفل للنجم ميشال فاضل ضمن عروض "بيت الفارابي" وآخرين، وذلك حتى 31 أذار/مارس، ويستمر معرض الفنان العالميّ "بيل فونتانا" حتى يوم 20 نيسان/أبريل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الباليه الأميركيّ يُقدّم مسرحيّة كوبيليا في أول عرض له عربيًّا الباليه الأميركيّ يُقدّم مسرحيّة كوبيليا في أول عرض له عربيًّا



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab