الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسنيما والهجرة يكرّم بوجمعة راسورنس
آخر تحديث GMT16:59:07
 العرب اليوم -

تنطلق فعالياته في أغادير وتقام على هامشه ندوات علميّة وعروض خاصة

الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسنيما والهجرة يكرّم بوجمعة راسورنس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسنيما والهجرة يكرّم بوجمعة راسورنس

بوجمعة راسورنس، الحاصل على جائزة "إيمي أوارد"
الرباط ـ فاطمة عاشور

تكرّم الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجمعة راسورنس، الحاصل على جائزة "إيمي أوارد" في الولايات المتحدة الأميركية، لأفضل مصمم ديكور للأفلام العالمية، والذي يعتبر أحد صنّاع الفرجة العاملين في الخفاء، وهو أحد أبناء جهة سوس ماسة درعةوتحتضن مدينة أغادير المهرجان ابتداء من مساء الثلاثاء ، وحتى التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.
وأوضح المنظمون أن "لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، سيرأسها رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس مجلس الجالية المغربية في الخارج إدريس اليزمي، ويتكون أعضاء اللجنة من المخرجة الكندية كاتي وزانا، والمخرج الجزائري محمود الزموري، والمخرج الغيني ومامادو كايتا، والمختص في علم الاجتماع ومدير مهرجان الثقافات المغاربية في فرنسا يونس أجراي".
وبيّن المنظمون أن "اللجنة ستختار من بين الأفلام المشاركة من المغرب والجزائر وفرنسا وبلجيكا والسنغال، الفيلم الذي سيتوج للحصول على الجائزة الكبرى، وعلى الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة".
وستقام على هامش المهرجان، الذي يرعاه العاهل المغربي، ندوات علمية بشأن ظاهرة الهجرة، يحضرها أساتذة وباحثون متخصصون مغاربة وأجانب، يناقشون الهجرة من زاوية أكاديمية، ومن محاورها "الهجرة والإعاقة"، و"الهجرة الإسبانية إلى المغرب والهجرة المغربية إلى إسبانيا"، و"وسائل الإعلام والهجرات والاختلاف"، و"شهادات لاعبي كرة القدم والباحثين والإعلاميين بشأن كرة القدم والهجرة".
وسيتخلل هذه الندوات تقديم كتب تعالج موضوع الهجرة، منها "فرنسا العربية الشرقية"، و"الحدود"، و"الهجرات المغربية نحو جزر الكناري".
وسيكون جمهور الطلبة والمهتمون في رحاب جامعة "ابن زهر" على موعد مع فقرات متنوعة، تضم عروضًا لأفلام قصيرة، في حضور مخرجيها، الذين سيتواصلون مع جمهورهم من الطلبة، إضافة إلى ورشات عمل في تخصصات سينمائية دقيقة، ينشطها سينمائيون مخضرمون، وهم محمد الكغاط، وعبد الإله زيرات، ومحمد الشوبي، وهشام عين الحياة، وحسن لكزولي.
يأتي هذا فضلاً عن تنظيم أنشطة موازية، بشراكة مع  مؤسسات تعليمية موجهة للأطفال والشباب، بغية تحسيسهم بظاهرة الهجرة، عبر الحكاية، وأفلام الرسوم المتحركة ذات بيداغوجية تربوية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسنيما والهجرة يكرّم بوجمعة راسورنس الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسنيما والهجرة يكرّم بوجمعة راسورنس



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab