افتتاح الملتقى الأول لفناني الخليج في الحي الثقافي كتارا
آخر تحديث GMT08:03:58
 العرب اليوم -
الأمين العام لجامعة الدول العربية يعلن أن المواجهات العسكرية المترتبة على التدخلات الإقليمية والدولية بسوريا أدت إلى تفاقم الوضع الميداني وتقويض فرص الحل السلمي مقتل 10 من ميليشيات حزب الله اللبناني بينهم قياديان بمعارك في مدينة سراقب السورية فرنسا تعلن ارتفاع إصابات كورونا إلى 57 وتعلق الدراسة في منطقة {واز} الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى العمل على وقف إطلاق النار في الشمال السوري "قبل خروج الوضع عن السيطرة" رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي يطالب بتأجيل جلسة البرلمان الاستثنائية إلى يوم الأحد بدلا من يوم غد السبت الزمالك يؤمن نفسه بثلاثية أمام الترجي قبل الإياب في تونس مصدر أمني يؤكد مقتل متظاهر وإصابة 13 آخرين عقب مواجهات مع قوات الأمن العراقية قرب نفق التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد دائرة صحة بغداد تعلن عن ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا لعراقية قادمة من إيران أوناجم يرد سريعًا ويتعادل للزمالك أمام الترجي الترجي التونسي يتقدم على الزمالك بهدف أول
أخر الأخبار

تمتد أعماله إلى منتصف الشهر المقبل

افتتاح الملتقى الأول لفناني الخليج في الحي الثقافي "كتارا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح الملتقى الأول لفناني الخليج في الحي الثقافي "كتارا"

كتارا تشهد حراكا ثقافيا وفنيا مميزا
الدوحة - العرب اليوم

افتتح هنا اليوم بمركز الفنون البصريّة في الحي الثقافي (كتارا) "الملتقى الأول لفناني الخليج"، وذلك بحضور سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر وسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث وسعادة السيد إيد فيزي وزير الثقافة البريطاني وعدد من سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد كبير من الفنانين القطريين والمهتمين. ومن المقرر أن تمتد أعمال الملتقى إلى منتصف الشهر المقبل، حيث يشارك في الملتقى ستة من أهم الفنانيين ذوي التجارب المتميزة والفاعلة في المشهد الفني بدول مجلس التعاون وهم: من قطر الفنان سلمان المالك، ومن مملكة البحرين عمر الراشد، ومن الإمارات فاطمة لوتاه، ومن الكويت مي السعد، ومن سلطنة عمان حسن مير، ومن المملكة العربية السعودية محمد البحراوي.
من جانبه، أكد سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث أن الدوحة تثبت يوماً بعد الآخر أنها أصبحت إحدى أهم عواصم الثقافة العربية بقدرتها على تنظيم فعاليات عربية متميزة تضيف للحراك الثقافي العربي، لافتاً إلى أن هذا هو ما جعل الأمر غير مقصور على القطريين أو المقيمين بل إنه امتد إلى دول الخليج والعالم العربي.
وصرح سعادته بأن هذا النجاح الذي تجلى منذ الليلة الأولى لأعمال الملتقى الأول لفناني دول مجلس التعاون والذي تقرر له أن يقام كل عامين كان مشجعاً لأخذ القرار بإقامة الملتقى سنويا، مشيراً إلى أن هذا الأمر من شأنه إثراء الحياة الثقافية.
وأضاف سعادة الدكتور الكواري أنه "من الواضح أن الفن التشكيلي قطع شوطاً كبيراً في دول مجلس التعاون الخليجي بصورة عامة وفي قطر بصورة خاصة" مثمنا استجابة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، للدعوة وحرص سعادتها على أن تكون في مقدمة الحضور، وهو ما اعتبره دافعاً قوياً للفنانين في قطر والمعنيين بهذا الجانب من جوانب الثقافة لبذل المزيد من الجهد حسب ما ذكرت قنا.
وأشار سعادته إلى أن تواجد وزير الثقافة البريطاني بافتتاح الملتقى أعطى بعداً عالمياً، وأن الفن التشكيلي الخليجي لا يقل عن ما تقدمه الساحة التشكيلية الأوروبية عموما والبريطانية خصوصا.
من جانبها، أكدت الفنانة هنادي الدرويش أن الملتقى يسعى إلى تسليط الضوء على المشهد البصري الخليجي وما وصلت له الساحة التشكيلية الخليجية خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أن أغلب الفنانين المشاركين لهم مشاركات عالمية بالخارج ومن حق المتلقى المحلي الاطلاع على تجاربهم، فضلاً عن مقصد رئيس من وراء هذا الملتقى وهو لمّ الشمل الخليجي عبر الساحة التشكيلية وكذلك الترويج لقطر من خلال فنانين عالميين يجوبون العالم، لاسيما وان الكثيرين منهم يزورون الدوحة للمرة الأولى.
وقالت الفنانة الدرويش أن الملتقي يأتي أيضا في إطار السياسة العامة لوزارة الثقافة والفنون والتراث التي تقضي بضرورة تفعيل الاتفاقيات الثقافية التي تبنتها دول مجلس التعاون، ومن أهمها الحوار الثقافي والفني بين فناني الخليج والنظر في طرحها بشكل جديد ومبتكر.
ويقام الملتقى في إطار ما تشهده منطقة الخليج من طفرة نوعيّة في مجال الفنون والثقافة يشهد لها العالم بأكمله، حيث تنتشر فنون الخليج في كافة البيناليات الدولية والمتاحف العالمية.
ولقطر دور ريادي في هذا الحراك الثقافي الفنيّ الكبير من خلال مؤسساتها الفنيّة الكبيرة كهيئة متاحف قطر وبرامجها الداعمة للفنون البصريّة العالمية والتي تساهم في رفع سقف الوعي الفنيّ بشكل كبير، وكذلك برامج وزارة الثقافة والفنون والتراث من خلال معارضها المتنوعة بالداخل والخارج، بالإضافة إلى الفنانين القطريين الذين حصدوا العديد من جوائز بيناليات الخط العربي والبيناليات الدولية الأخرى، بحيث يتم توثيق ما تشهده دولة قطر وأشقاؤها من دول الخليج في مجال الفنون البصرية، ويتم دعمه من خلال عدد كبير من المشاريع المشتركة للتأكيد على أهمية دور الثقافة والفنون بين دول الخليج الأشقاء.
ويُقدّم ملتقى الدوحة الأول لفناني الخليج بداية متميزة للحوار الخليجي الفني بين مبدعي الخليج في أكثر من محور. فبالإضافة إلى العرض المشترك هناك شهادات فنيّة تحدّث فيها كل فنان عن تجربته الفنيّة قبيل انطلاق الملتقى وهناك لوحة جماعية اشترك فيها أيضاً الفنانون الستة معًا في عمل فني كحوار من نوع مختلف، ويتميز هذا الملتقى بكونه إهداء للفنان الراحل جاسم الزيني حيث يُقام في الذكرى الأولى لرحيله.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح الملتقى الأول لفناني الخليج في الحي الثقافي كتارا افتتاح الملتقى الأول لفناني الخليج في الحي الثقافي كتارا



ارتدت بدلة بنطال كلاسيكي باللون الكريمي مع سترة برقبة بولو

كيتي سبنسر تُقلِّد إطلالات عمَّتها الأميرة ديانا

باريس - العرب اليوم

GMT 08:06 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أول رئيس دولة يوضع في الحجر الصحي بسبب "كورونا"

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 01:50 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زينب مهدي توضح مخاطر عدم إشباع الزوج لرغبات زوجته الجنسية

GMT 07:53 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

قرار جديدة من محكمة الأسرة بشأن أحمد الفيشاوي

GMT 16:32 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

كشف حقيقة ظهور إيهاب توفيق على الشرفة أثناء حريق منزله

GMT 13:05 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

"داتسون" اليابانية تنافس عالميًا بسيارة بسعر 9 آلاف دولار

GMT 02:57 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير وكيفية حلها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab