أبرز المواقع الأثرية والتراثية السعودية لزيارتها في اليوم الوطني الـ 91
آخر تحديث GMT15:30:59
 العرب اليوم -

أبرز المواقع الأثرية والتراثية السعودية لزيارتها في اليوم الوطني الـ 91

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أبرز المواقع الأثرية والتراثية السعودية لزيارتها في اليوم الوطني الـ 91

المواقع السعودية التراثية
الرياض - العرب اليوم

يحرص المواطنون والمواطنات على الاحتفال باليوم الوطني السعودي، الذكرى الأهم والأبرز والأقرب إلى قلوبهم، ففيها تمَّ توحيد البلاد على يدي الملك المؤسِّس عبدالعزيز، ويشعرون بالفخر والانتماء للوطن الغالي الذي يوفر لهم كل سبل النجاح والتقدم والحياة الكريمة.وبهذه المناسبة، جمعنا لكم أبرز المواقع الأثرية والتراثية في السعودية، لتختاروا أحدها من أجل زيارتها مع عائلاتكم وأصدقائكم.

ارتبط اسم الدرعية بالدولة السعودية الأولى، فقد كانت عاصمةً لها، وتترامى مساحتها على ضفاف وادي حنيفة، وهذا ما منحها جمالاً أخَّاذاً، كما تنفرد بكثرة الشعاب والأراضي الخصبة، ويمكن زيارة أماكن كثيرة فيها، منها حي البجيري الذي يتَّسم بمكانته الثقافية وشهرته العالمية، إذ يضم مؤسساتٍ ذات تاريخ عريق، منها مؤسسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ومتنزه الدرعية.

ومن الأحياء ذات الشهرة العالمية في الدرعية حي الطريف الذي سجلته لجنة التراث العالمي في قائمة التراث العالمي.وتكثر في الدرعية المتاحف، من أهمها متحف الدرعية في قصر سلوى، ومتحف الحياة الاجتماعية، ومتحف الخيل العربية، ومتحف التجارة وبيت المال، ومتحف العمارة التقليدية.

تعدُّ مدينة العلا متحفاً مفتوحاً، حيث تزخر المنطقة بأكملها بعدد هائل من الآثار التي تعود إلى قوم ثمود، كما يوجد بها معابد وتماثيل ترجع إلى عام 900 قبل الميلاد.وتعتبر المدينة من أهم وأبرز المناطق الحضارية بفضل موقعها الاستراتيجي على طريق التجارة بين المدينة المنورة وتبوك.

كلمة المصمك، أو المسمك، تعني البناء السميك والمرتفع الحصين، وقديماً كان المصمك يستخدم مستودعاً للذخيرة والأسلحة بعد فتح الرياض عام 1902، إلى أن تقرر تحويله إلى مَعْلم تراثي، يحكي تاريخ توحيد السعودية.

ويحتوي على مسجد، ومجلس "ديوانية"، وبئر، وثلاث وحدات سكنية، وحُوِّل إلى متحف، ويقع القصر وسط مدينة الرياض.جدة من المدن ذات التاريخ العريق، واكتسبت مكانةً متميزة بعدما اتخذها الخليفة عثمان بن عفان ميناءً لمكة المكرمة عام 26هـ "647م".

وتمتلك جدة كثيراً من المقومات التاريخية والعمرانية، إذ تضم عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، ومن أهم الوجهات التي ينصح بزيارتها في المدينة "جدة التاريخية" التي تشتهر ببيوتها التاريخية، ما يجعلها مثل متحف مفتوح.

ومن أكثر ما تفتخر به المدينة سور جدة، وحاراتها العتيقة، ومساجدها التاريخية، وباب المدينة، وباب شريف، وباب جديد، وباب البنط، وباب المغاربة.أيضاً، هناك بيت نصيف، أحد أهم المعالم الأثرية، وقد اكتسب مكانة كبيرة منذ أن نزل الملك عبدالعزيز في ضيافة الشيخ عمر نصيف، وفيه بايع أهل جدة الملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه، عام 1925.
الأحساء

واحة الأحساء تمتلك محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية تراثاً عريقاً، وتحتضن واحة الأحساء، أكبر وأشهر واحات النخيل الطبيعية في العالم، التي تمَّ تسجيلها ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي لـ "يونسكو"، ولُقِّبت من قِبل بعضهم بـ "بحر النخيل".ويعدُّ جبل قارة من أبرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء، ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية الرائعة.
 
تعكس القرية الشعبية تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية من خلال الآثار التي تتضمنها، وهي من أشهر الأماكن السياحية في الدمام، كونها تشمل أيضاً مطاعم شعبية، تقدِّم أطباقاً تراثية بحتة. فضلاً عن ذلك، يتم تنظيم الأمسيات الثقافية التي تشارك فيها فرق موسيقية عريقة.
قرية الخبر التراثية في الخبر

من أبرز الأماكن السياحية في مدينة الخبر. هي قرية تراثية، ترتكز فكرتها على ربط الزوار بالتراث والماضي. عندما تدخل إليها ستندهش بتصميمها الهندسي التراثي، والجلسات والمطاعم الموجودة فيها التي ستعيدك بأجوائها إلى العصور القديمة.

رجال ألمع محافظة جبلية في السعودية، تقع في منطقة عسير، وتتخلَّلها جداول المياه من سفوح الجبال إلى قاع الأودية.يتميَّز هذا المكان بكثرة الينابيع، والأودية، وأشجار النخيل، إضافةً إلى سد الملك فهد، ما يجعل السياحة في السعودية رائعةً وممتعة. كذلك، تزخر بيشة بالرسوم الصخرية والنقوش.

النخل إن رغبت في زيارة موقع تراثي في ينبع، ما عليك إلَّا التوجُّه إلى مدينة ينبع النخل. يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام، وتضمُّ مجموعةً من المباني التراثية القديمة، إضافة إلى المساحات الخضراء الشاسعة، وهي مقصد معروف للسياح، خاصةً أنها تقع بالقرب من مجموعةٍ من الأسواق الشعبية.

تقع على مسافة 22 كيلومتراً شمال شرقي مدينة العلا. منحها موقعها المتميز شهرةً تاريخية، فقد كانت رابضة على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية وبلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر. ويعود تاريخ مدائن صالح، التي كان يُطلق عليها مدينة الحجر، إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، ونظراً للأهمية التاريخية للمدينة، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة عام 2008 مدائن صالح موقعاً للتراث العالمي، لتصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

تضم المنطقة مجموعةً من القصور الأثرية والتاريخية، من أهمها قصر الفريد، أحد أشهر المقابر النبطية في الحجر، وعدداً من المزارات السياحية، ومقابر الأسود التي تتكوَّن من أطلال متراكمة من المباني الحجرية، إضافة إلى مجموعة ضخمة من المقابر المنحوتة، وجبل أثلب.

ومن التكوينات الطبيعية البديعة في منطقة العلا جبل الفيل، وهو عبارة عن تشكيل جمالي، يتكوَّن من صخرة يصل طولها إلى نحو 50 متراً، ويعد من الأماكن المناسبة لممارسة الرياضات الصحراوية، وتسلق الجبال.

قد يهمك ايضا 

أوكرانيا تقلد قبطان المدمرة البريطانية التي خرقت مياه روسيا وساما فخريا

روسيا تدحض مزاعم أوكرانيا حول رفض مساعدة السفينة المنكوبة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز المواقع الأثرية والتراثية السعودية لزيارتها في اليوم الوطني الـ 91 أبرز المواقع الأثرية والتراثية السعودية لزيارتها في اليوم الوطني الـ 91



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab